البحث عن مواضيع

تعتبر المرارة أحد أجزاء جسم الإنسان الأساسية حيث توجد المرارة في الجزء الأيمن من البطن في المنطقة أسفل الكبد، وتكمن مهمة المرارة في قيامها بتخزين الصفراء التي يتم إفرازها عن طريق الكبد في جسم الإنسان، وفي حال وجود أي خلل أو اضطراب في وظيفة المرارة فإن هذا يؤدي إلى حدوث ما يعرف بإسم التهاب المرارة، ويحدث هذا الالتهاب في غالب الأحيان نتيجة وجود مشاكل في مرور العصارة الصفراوية التي تخزنها المرارة إلى الأمعاء الدقيقة أي أنه يحدث إنسداد في القناة الصفراوية، ويؤدي هذا الالتهاب إلى الإخلال بعملية هضم الدهون في جسم الإنسان، ويأتي هذا النوع من الالتهاب على شكلين إما الالتهاب الحاد أو الالتهاب المزمن، وفي كلتا الحالتين فإنه يجب إجراء التدخل الطبي الضروري وذلك منعاً لحدوث أية مضاعفات قد تؤثر على صحة الإنسان وسلامته، وفي هذا المقال سنتحدث بشكل أساسي حول أعراض المرارة الملتهبة. أعراض المرارة الملتهبة الشعور بألم شديد في منطقة البطن تحديداً في الربع العلوي الأيمن، ويكون هذا الألم شديداً. قد يشعر المريض بالألم في أماكن أخرى من أهمها الظهر أو الكتف خاصة في المراحل الأولى من الألم. يشعر المريض بالتعب والألم عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والتي من أبرزها الحلويات والمقالي. في بعض الحالات يحدث ارتفاع طفيف في درجات حرارة جسم الإنسان. الشعور بالغثيان وحدوث القيء في معظم الحالات. الإصابة بالإسهال. الشعور بالألم عن لمس منطقة المراراة. حدوث انتفاخ ملحوظ في منطقة المرارة. عند تطور الالتهاب فإن المريض يدخل في مرحلة المضاعفات الشديدة للالتهاب، وفي هذه المرحلة يحدث إصفرار في الجلد والعينين، وفي بعض الحالات يحدث التهابات القناة الصفراوية أو انفجار في المرارة وقد يحدث انسداد في الأمعاء الدقيقة في بعض الحالات. أسباب المرارة الملتهبة حدوث انسداد في القناة الصفراوية، ويعتبر هذا هو السبب الأساسي لمعظم حالات التهاب المرارة،حيث يحدث هذا الانسداد بشكل أساسي بسبب تكاثف العصارة الصفراوية  وتراكمها وركودها في الجسم، وهذا بدوره كفيل بأن يوفر البيئة المناسبة لنمو الجراثيم وإصابة الإنسان بالعدوى والالتهاب. حدوث الإلتهاب الحاد الذي يكون مرتبطاً بالتهاب البنكرياس، ويحدث ذلك نتيجة دخول عصارة البنكرياس إلى داخل المرارة في جسم الإنسان. الإصابة بالتهاب المرارة العدوائي، حيث يصيب هذا الالتهاب الأطفال نتيجة انخفاض المناعة لديهم. استخدام الأدوات الجراحية غير المعقمة. استخدام المسكنات والأدوية بصورة مبالغ فيها. الإصابة بأنواع أخرى من الالتهابات، مثل التهابات الأوعية الدموية، والتهابات الجهاز الهضمي والتهابات الكبد.

أعراض المرارة الملتهبة

أعراض المرارة الملتهبة
بواسطة: - آخر تحديث: 6 أغسطس، 2017

تعتبر المرارة أحد أجزاء جسم الإنسان الأساسية حيث توجد المرارة في الجزء الأيمن من البطن في المنطقة أسفل الكبد، وتكمن مهمة المرارة في قيامها بتخزين الصفراء التي يتم إفرازها عن طريق الكبد في جسم الإنسان، وفي حال وجود أي خلل أو اضطراب في وظيفة المرارة فإن هذا يؤدي إلى حدوث ما يعرف بإسم التهاب المرارة، ويحدث هذا الالتهاب في غالب الأحيان نتيجة وجود مشاكل في مرور العصارة الصفراوية التي تخزنها المرارة إلى الأمعاء الدقيقة أي أنه يحدث إنسداد في القناة الصفراوية، ويؤدي هذا الالتهاب إلى الإخلال بعملية هضم الدهون في جسم الإنسان، ويأتي هذا النوع من الالتهاب على شكلين إما الالتهاب الحاد أو الالتهاب المزمن، وفي كلتا الحالتين فإنه يجب إجراء التدخل الطبي الضروري وذلك منعاً لحدوث أية مضاعفات قد تؤثر على صحة الإنسان وسلامته، وفي هذا المقال سنتحدث بشكل أساسي حول أعراض المرارة الملتهبة.

أعراض المرارة الملتهبة

  • الشعور بألم شديد في منطقة البطن تحديداً في الربع العلوي الأيمن، ويكون هذا الألم شديداً.
  • قد يشعر المريض بالألم في أماكن أخرى من أهمها الظهر أو الكتف خاصة في المراحل الأولى من الألم.
  • يشعر المريض بالتعب والألم عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والتي من أبرزها الحلويات والمقالي.
  • في بعض الحالات يحدث ارتفاع طفيف في درجات حرارة جسم الإنسان.
  • الشعور بالغثيان وحدوث القيء في معظم الحالات.
  • الإصابة بالإسهال.
  • الشعور بالألم عن لمس منطقة المراراة.
  • حدوث انتفاخ ملحوظ في منطقة المرارة.

عند تطور الالتهاب فإن المريض يدخل في مرحلة المضاعفات الشديدة للالتهاب، وفي هذه المرحلة يحدث إصفرار في الجلد والعينين، وفي بعض الحالات يحدث التهابات القناة الصفراوية أو انفجار في المرارة وقد يحدث انسداد في الأمعاء الدقيقة في بعض الحالات.

أسباب المرارة الملتهبة

  • حدوث انسداد في القناة الصفراوية، ويعتبر هذا هو السبب الأساسي لمعظم حالات التهاب المرارة،حيث يحدث هذا الانسداد بشكل أساسي بسبب تكاثف العصارة الصفراوية  وتراكمها وركودها في الجسم، وهذا بدوره كفيل بأن يوفر البيئة المناسبة لنمو الجراثيم وإصابة الإنسان بالعدوى والالتهاب.
  • حدوث الإلتهاب الحاد الذي يكون مرتبطاً بالتهاب البنكرياس، ويحدث ذلك نتيجة دخول عصارة البنكرياس إلى داخل المرارة في جسم الإنسان.
  • الإصابة بالتهاب المرارة العدوائي، حيث يصيب هذا الالتهاب الأطفال نتيجة انخفاض المناعة لديهم.
  • استخدام الأدوات الجراحية غير المعقمة.
  • استخدام المسكنات والأدوية بصورة مبالغ فيها.
  • الإصابة بأنواع أخرى من الالتهابات، مثل التهابات الأوعية الدموية، والتهابات الجهاز الهضمي والتهابات الكبد.