مشكلة القلق النفسي يعتبر القلق ردة فعل طبيعية، حيث تعتبر مشاعر القلق والاضطراب هي الوسيلة للتعبير عن المشاكل التي يواجهها الأشخاص في حياتهم اليومية، حيث أن القلق يكون في بدايته مجرد مشاعر، أما إذا استمر شعور القلق لفترة أطول مما هي عليه بالعادة فإن ذلك قد يصبح مرض، ويتطلب الشعور بالقلق بشكل مزمن زيارة الطبيب النفسي، حيث أن القلق إذا استمر لفترة طويلة فقد ينعكس على أداء الشخص لأنشطته ومهامه إضافة إلى مسار حياته، كما أن ذلك ينعكس على مسار حياته وتعامل الآخرين معه، وقد يؤدي ذلك إلى نفور الأشخاص المحيطين به من حوله وابتعادهم عنه، وسنتحدث في هذا المقال حول أنواع القلق النفسي وأعراضه. أنواع القلق النفسي اضطراب القلق بسبب الإصابة بحالة طبية معينة، والذي يحدث نتيجة إصابة الشخص بمرض معين أو حالة مرضية معينة. الرهاب الاجتماعي، وهو عبارة الخوف من الخوض في الأحداث الاجتماعية، حيث يشعر الشخص بعدم الثقة في نفسه وبالخجل من التعامل مع الأشخاص في تلك الأحداث والمناسبات. اضطراب القلق المتعمم (Generalized anxiety disorder)، ويمثل هذا النوع القلق الزائد من القيام بعمل معين أو نشاط معين. الصمت الاختياري (Selective mutism)، وهو عبارة عن فشل الأطفال وعدم قدرتهم على الكلام عند التعرض لمواقف أو حوادث محددة. اضطراب الهلع (Panic disorder): وهو عبارة عن سلسة من القلق والخوف والتي تبلغ أعلى مستوياتها خلال فترة قصيرة لا تتجاوز عدة دقائق، وقد يصاحب هذا النوع من القلق الشعور بألم في الصدر إضافة إلى حدوث تسارع في التنفس. اجروفوبيا (Agoraphobia)، وهو عبارة عن الخوف من الأماكن العامة، والخوف من التواجد فيها. قلق الانفصال، وهو عبارة عن اضطراب طفولي يصيب الأطفال ويجعلهم في قلق وخوف دائمين من احتمالية حدوث الانفصال عن الوالدين. أعراض القلق النفسي تكون أعراض القلق النفسي على هيئة مجموعة من الأعراض، حيث تأتي على النحو الآتي: شعور الإنسان بغصة في الحلق تؤثر عليه. شعور الشخص بالارتباك بشكل مستمر، وهذا ما يجعله يواجه صعوبات في التركيز. الشعور بالصداع لفترات طويلة من الزمن. يشعر الشخص بالتوتر والعصبية لفترات طويلة، كما أنه يصبح غير قادر على ضبط أعصابه، حيث أنه سرعان ما يهيج ويغضب، كما أن قدرته على الصبر تقل. يشعر الشخص بالتعب، وهذا ما يحول دون قدرته على أداء مهامه وواجباته اليومية. يشعر الشخص بحدوث توتر في العضلات، وهذا ما يؤثر على نشاطه اليومي. يصاحب القلق الشعور بالأرق، حيث يصبح الشخص غير قادراً على النوم بسهولة. قد تظهر أعراض القلق على هيئة نوبات من الإسهال. يشعر الشخص بالآلام في البطن في كثير من الأحيان. يشعر الشخص بضيق التنفس، وقد يصاحب ذلك زيادة التعرق لديه.

أعراض القلق النفسي

أعراض القلق النفسي

بواسطة: - آخر تحديث: 26 سبتمبر، 2017

تصفح أيضاً

مشكلة القلق النفسي

يعتبر القلق ردة فعل طبيعية، حيث تعتبر مشاعر القلق والاضطراب هي الوسيلة للتعبير عن المشاكل التي يواجهها الأشخاص في حياتهم اليومية، حيث أن القلق يكون في بدايته مجرد مشاعر، أما إذا استمر شعور القلق لفترة أطول مما هي عليه بالعادة فإن ذلك قد يصبح مرض، ويتطلب الشعور بالقلق بشكل مزمن زيارة الطبيب النفسي، حيث أن القلق إذا استمر لفترة طويلة فقد ينعكس على أداء الشخص لأنشطته ومهامه إضافة إلى مسار حياته، كما أن ذلك ينعكس على مسار حياته وتعامل الآخرين معه، وقد يؤدي ذلك إلى نفور الأشخاص المحيطين به من حوله وابتعادهم عنه، وسنتحدث في هذا المقال حول أنواع القلق النفسي وأعراضه.

أنواع القلق النفسي

  • اضطراب القلق بسبب الإصابة بحالة طبية معينة، والذي يحدث نتيجة إصابة الشخص بمرض معين أو حالة مرضية معينة.
  • الرهاب الاجتماعي، وهو عبارة الخوف من الخوض في الأحداث الاجتماعية، حيث يشعر الشخص بعدم الثقة في نفسه وبالخجل من التعامل مع الأشخاص في تلك الأحداث والمناسبات.
  • اضطراب القلق المتعمم (Generalized anxiety disorder)، ويمثل هذا النوع القلق الزائد من القيام بعمل معين أو نشاط معين.
  • الصمت الاختياري (Selective mutism)، وهو عبارة عن فشل الأطفال وعدم قدرتهم على الكلام عند التعرض لمواقف أو حوادث محددة.
  • اضطراب الهلع (Panic disorder): وهو عبارة عن سلسة من القلق والخوف والتي تبلغ أعلى مستوياتها خلال فترة قصيرة لا تتجاوز عدة دقائق، وقد يصاحب هذا النوع من القلق الشعور بألم في الصدر إضافة إلى حدوث تسارع في التنفس.
  • اجروفوبيا (Agoraphobia)، وهو عبارة عن الخوف من الأماكن العامة، والخوف من التواجد فيها.
  • قلق الانفصال، وهو عبارة عن اضطراب طفولي يصيب الأطفال ويجعلهم في قلق وخوف دائمين من احتمالية حدوث الانفصال عن الوالدين.

أعراض القلق النفسي

تكون أعراض القلق النفسي على هيئة مجموعة من الأعراض، حيث تأتي على النحو الآتي:

  • شعور الإنسان بغصة في الحلق تؤثر عليه.
  • شعور الشخص بالارتباك بشكل مستمر، وهذا ما يجعله يواجه صعوبات في التركيز.
  • الشعور بالصداع لفترات طويلة من الزمن.
  • يشعر الشخص بالتوتر والعصبية لفترات طويلة، كما أنه يصبح غير قادر على ضبط أعصابه، حيث أنه سرعان ما يهيج ويغضب، كما أن قدرته على الصبر تقل.
  • يشعر الشخص بالتعب، وهذا ما يحول دون قدرته على أداء مهامه وواجباته اليومية.
  • يشعر الشخص بحدوث توتر في العضلات، وهذا ما يؤثر على نشاطه اليومي.
  • يصاحب القلق الشعور بالأرق، حيث يصبح الشخص غير قادراً على النوم بسهولة.
  • قد تظهر أعراض القلق على هيئة نوبات من الإسهال.
  • يشعر الشخص بالآلام في البطن في كثير من الأحيان.
  • يشعر الشخص بضيق التنفس، وقد يصاحب ذلك زيادة التعرق لديه.