الجهاز البولي هو أحد الأجهزة الرئيسية في جسم الإنسان، ويتكون من الكليتين، والمثانة ، والحالبين، بحيث يكون هناك كلية في كل جهة، وحالب في كل جهة، وهو من الأجهزة الهامة في جسم الإنسان، إذ أنه يخلص الجسم من الفضلات والسموم التي بداخله، وله دور فاعل في موازنة كمية الماء المفقودة مع البول، وموازنة حجم الماء والأملاح في الدم، وقد يتعرض هذا الجهاز للعديد من المشكلات التي تعيق أداء وظائفه الخاصة بشكل كبير، خاصة ما يتعلق بالإصابات التي تحدث في الكلية، والتي من أهمها الفشل الكلوي، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن الفشل الكلوي وأعراضه. الفشل الكلوي هو تدهور في قدرة الكليتين على أداء وظائفهما بشكل فعّال، مما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على التخلص من السموم والفضلات والمواد الضارة، وترشيح الشوائب الموجودة في الدم، ويتخذ الفشل الكلوي نوعين وهما: الفشل الكلوي الحاد:  هو هبوط في قدرة الكلى على أداء وظائفها المطلوبة منها بشكل مفاجئ، ويحدث ذلك لساعات أو أيام أو أسابيع، مما يؤدي إلى عدم قدرة الكلى على إزالة السموم، وموازنة السوائل، وارتفاع نسبة مادة اليوريا في الجسم، واختلال كمية المواد الكيماوية التي تنظم عمليات التخلص من الفضلات في جسم الإنسان، وقد ينتهي هذا الفشل، وتعود الكلى إلى حالتها الطبيعية، بمجرد إزالة السموم والسوائل المترسبة في جسم الإنسان، وزوال السبب المؤدي إلى الفشل الكلوي. الفشل الكلوي المزمن: هي حالة قصور طويلة الأمد تصيب الكليتين، وفي هذه الحالة تهبط قدرة الكلية على أداء وظائفها تدريجيًا إلى أن تتوقف الكلية عن أداء وظائفها بشكل كامل، ومن أسبابه، الإصابة بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وانسداد المجاري البولية، والاستخدام المفرط للعقاقير الطبية، والتهاب الكلى، ويستمر الفشل الكلوي المزمن لمدة طويلة تمتد إلى عدة سنين، ومن غير الممكن رجوع الكلية إلى حالتها الطبيعية حتى وإن زال المسبب. أعراض الفشل الكلوي ويظهر على المصاب بالفشل الكلوي عدة أعراض منها ما يلي: تعب عام في الجسم. الشعور بالغثيان وفقدان الشهية. هبوط عضلة القلب. ألم الظهر. الصداع. تورم الساقين واحتباس السوائل في الجسم. نقص في إنتاج البول. ارتفاع ضغط الدم. الشعور بالاكتئاب والتوتر وتقلبات المزاج. التشنج العضلي. تورّم الرئتين، وتراكم السوائل داخلها. الشعور بالحاجة للتبول بكثرة. صعوبة التنفس. حكة جلدية شديدة. النعاس المفرط. الغيبوبة. آلام في منطقة الصدر. نوبات الصرع في الحالات المزمنة. طرق للمحافظة على الكلية من أجل المحافظة على الكليتين يجب اتباع بعض العادات الصحية ومنها: شرب كمية كافية من المياه يوميًا. التخفيف من تناول العقاقير الطبية والمسكنات. الإقلاع عن التدخين والتخفيف منه. تناول الأغذية الغنية بالألياف والفيتامينات والبروتينات. التقليل من استخدام الملح في طهي الطعام. التقليل من تناول الأطعمة الجاهزة. المحافظة على وزن الجسم المثالي. المراجع: 1

أعراض الفشل الكلوي

أعراض الفشل الكلوي

بواسطة: - آخر تحديث: 6 مارس، 2018

الجهاز البولي

هو أحد الأجهزة الرئيسية في جسم الإنسان، ويتكون من الكليتين، والمثانة ، والحالبين، بحيث يكون هناك كلية في كل جهة، وحالب في كل جهة، وهو من الأجهزة الهامة في جسم الإنسان، إذ أنه يخلص الجسم من الفضلات والسموم التي بداخله، وله دور فاعل في موازنة كمية الماء المفقودة مع البول، وموازنة حجم الماء والأملاح في الدم، وقد يتعرض هذا الجهاز للعديد من المشكلات التي تعيق أداء وظائفه الخاصة بشكل كبير، خاصة ما يتعلق بالإصابات التي تحدث في الكلية، والتي من أهمها الفشل الكلوي، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن الفشل الكلوي وأعراضه.

الفشل الكلوي

هو تدهور في قدرة الكليتين على أداء وظائفهما بشكل فعّال، مما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على التخلص من السموم والفضلات والمواد الضارة، وترشيح الشوائب الموجودة في الدم، ويتخذ الفشل الكلوي نوعين وهما:

  • الفشل الكلوي الحاد:  هو هبوط في قدرة الكلى على أداء وظائفها المطلوبة منها بشكل مفاجئ، ويحدث ذلك لساعات أو أيام أو أسابيع، مما يؤدي إلى عدم قدرة الكلى على إزالة السموم، وموازنة السوائل، وارتفاع نسبة مادة اليوريا في الجسم، واختلال كمية المواد الكيماوية التي تنظم عمليات التخلص من الفضلات في جسم الإنسان، وقد ينتهي هذا الفشل، وتعود الكلى إلى حالتها الطبيعية، بمجرد إزالة السموم والسوائل المترسبة في جسم الإنسان، وزوال السبب المؤدي إلى الفشل الكلوي.
  • الفشل الكلوي المزمن: هي حالة قصور طويلة الأمد تصيب الكليتين، وفي هذه الحالة تهبط قدرة الكلية على أداء وظائفها تدريجيًا إلى أن تتوقف الكلية عن أداء وظائفها بشكل كامل، ومن أسبابه، الإصابة بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وانسداد المجاري البولية، والاستخدام المفرط للعقاقير الطبية، والتهاب الكلى، ويستمر الفشل الكلوي المزمن لمدة طويلة تمتد إلى عدة سنين، ومن غير الممكن رجوع الكلية إلى حالتها الطبيعية حتى وإن زال المسبب.

أعراض الفشل الكلوي

ويظهر على المصاب بالفشل الكلوي عدة أعراض منها ما يلي:

طرق للمحافظة على الكلية

من أجل المحافظة على الكليتين يجب اتباع بعض العادات الصحية ومنها:

  • شرب كمية كافية من المياه يوميًا.
  • التخفيف من تناول العقاقير الطبية والمسكنات.
  • الإقلاع عن التدخين والتخفيف منه.
  • تناول الأغذية الغنية بالألياف والفيتامينات والبروتينات.
  • التقليل من استخدام الملح في طهي الطعام.
  • التقليل من تناول الأطعمة الجاهزة.
  • المحافظة على وزن الجسم المثالي.

المراجع: 1