الغدة النخامية pituitary gland تعتبر الغدة النخامية من أهم الغدد الموجودة في جسم الإنسان، وهي موجودة في منطقة أسفل الدماغ في جمجمة الإنسان، وتتكون هذه الغدة من ثلاثة فصوص، ويسمى الفص الأمامي بالنخامية الأمامية الذي يُعرف بالفص العادي، ومهمته إفراز هرمونات مثل الهرمون الموجه لقشرة الكظر وهرمون النمو وهرمون البرولاكتين والهرمون المنبه للغدة الدرقية والهرمون الملوتن، والفص الخلفي بالنخامية الخلفية الذي يقوم بتخزين الهرمونات التي يفرزها الفص الأمامي، بالإضافة إلى الفص الأوسط، والجدير بالذكر أن نظام هذه الغدة يتم بدقة عالية جداً، وتنظيم كبير، وسنقدم أعراض الغدة النخامية خلال المقال. أعراض الغدة النخامية تختلف أعراض الغدة النخامية باختلاف الخلل الذي يُصيبها، وأحياناً يكون الشخص لا يُعاني من أية أعراض تُذكر، وبشكلٍ عام تكون الأعراض كما يلي: أعراض نقص هرمون الكورتيكوتروبين ACTH: الشعور بالضعف والتعب. حدوث انخفاض في ضغط الدم. الإصابة بالاكتئاب والإحباط. القيء والغثيان. أعراض نقص الهرمون المحفز للدرقية TSH: حدوث زيادة في وزن الجسم. الإصابة بالضعف العام وضعف العضلات وآلامها. الإصابة بالإمساك. أعراض نقص الهرمون المحفز للحويصلة وهرمون اللوتنة FSH and LH:تختلف الأعراض بحسب الجنس، وهي كما يلي: عند النساء: توقف الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، والإصابة بالعقم. عند الرجال: تساقط شعر الجسم، وتساقط شعر الوجه، وفقدان الرغبة الجنسية، والإصابة بالضعف، وفشل في حدوث الانتصاب، والإصابة بالعقم. أعراض نقص هرمون النمو GH: في الأطفال الصغار: تجمع الدهون حول الخصر وفي منطقة الوجه، وتوقف النمو وضعفه، وقصر القامة. في الأشخاص البالغين: عدم القدرة على الحركة وممارسة الرياضة، وارتفاع وزن الجسم، وحدوث ضمور في العضلات ونقص في كتلتها، والإصابة بالتوتر والاكتئاب. أعراض نقص الهرمون المنشط لإفراز اللبن Prolactin: عند الرجال: لا يوجد أي أعراض. عند النساء: عدم قدرة الثدي على إنتاج الحليب، والشعور بالتعب والضعف، وفقدان شعر العانة والإبط. أعراض نقص الهرمون المضاد لادرار البول ADH: الشعور بالعطش بشكلٍ دائم. كثرة عدد مرات التبول. أسباب أمراض الغدة النخامية تناول العلاج الإشعاعي، مما يُسبب تلف الغدة النخامية وتدميرها. الخضوع لإحراء جراحي في الغدة النخامية. إصابة الغدة بالالتهاب السجائي أو أي التهاب آخر. حدوث نقص في الاكسجين لدى الطفل عند الولادة. أسباب غير معروفة. الإصابة بأورام الغدة النخامية. علاج الغدة النخامية يتم تشخيص المرض الذي يصيب الغدة عن طريق إجراء عدة فحوصات مخبرية، والتصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة السينية لتحديد موثع الخلل بالضبط، أما طرق العلاج فتكون كما يلي: العلاج بالأدوية والهرمونات، حيث يثعطى المريض بنقص الهرمونات هرمونات تعويضية مثل التستوستيرون والكورتيزون والأستروجين. التدخل الجراحي. المراجع: 1

أعراض الغدة النخامية

أعراض الغدة النخامية

بواسطة: - آخر تحديث: 7 فبراير، 2018

الغدة النخامية pituitary gland

تعتبر الغدة النخامية من أهم الغدد الموجودة في جسم الإنسان، وهي موجودة في منطقة أسفل الدماغ في جمجمة الإنسان، وتتكون هذه الغدة من ثلاثة فصوص، ويسمى الفص الأمامي بالنخامية الأمامية الذي يُعرف بالفص العادي، ومهمته إفراز هرمونات مثل الهرمون الموجه لقشرة الكظر وهرمون النمو وهرمون البرولاكتين والهرمون المنبه للغدة الدرقية والهرمون الملوتن، والفص الخلفي بالنخامية الخلفية الذي يقوم بتخزين الهرمونات التي يفرزها الفص الأمامي، بالإضافة إلى الفص الأوسط، والجدير بالذكر أن نظام هذه الغدة يتم بدقة عالية جداً، وتنظيم كبير، وسنقدم أعراض الغدة النخامية خلال المقال.

أعراض الغدة النخامية

تختلف أعراض الغدة النخامية باختلاف الخلل الذي يُصيبها، وأحياناً يكون الشخص لا يُعاني من أية أعراض تُذكر، وبشكلٍ عام تكون الأعراض كما يلي:

  • أعراض نقص هرمون الكورتيكوتروبين ACTH:
  1. الشعور بالضعف والتعب.
  2. حدوث انخفاض في ضغط الدم.
  3. الإصابة بالاكتئاب والإحباط.
  4. القيء والغثيان.
  • أعراض نقص الهرمون المحفز للدرقية TSH:
  1. حدوث زيادة في وزن الجسم.
  2. الإصابة بالضعف العام وضعف العضلات وآلامها.
  3. الإصابة بالإمساك.
  • أعراض نقص الهرمون المحفز للحويصلة وهرمون اللوتنة FSH and LH:تختلف الأعراض بحسب الجنس، وهي كما يلي:
  1. عند النساء: توقف الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، والإصابة بالعقم.
  2. عند الرجال: تساقط شعر الجسم، وتساقط شعر الوجه، وفقدان الرغبة الجنسية، والإصابة بالضعف، وفشل في حدوث الانتصاب، والإصابة بالعقم.
  • أعراض نقص هرمون النمو GH:
  1. في الأطفال الصغار: تجمع الدهون حول الخصر وفي منطقة الوجه، وتوقف النمو وضعفه، وقصر القامة.
  2. في الأشخاص البالغين: عدم القدرة على الحركة وممارسة الرياضة، وارتفاع وزن الجسم، وحدوث ضمور في العضلات ونقص في كتلتها، والإصابة بالتوتر والاكتئاب.
  • أعراض نقص الهرمون المنشط لإفراز اللبن Prolactin:
  1. عند الرجال: لا يوجد أي أعراض.
  2. عند النساء: عدم قدرة الثدي على إنتاج الحليب، والشعور بالتعب والضعف، وفقدان شعر العانة والإبط.
  • أعراض نقص الهرمون المضاد لادرار البول ADH:
  1. الشعور بالعطش بشكلٍ دائم.
  2. كثرة عدد مرات التبول.

أسباب أمراض الغدة النخامية

  • تناول العلاج الإشعاعي، مما يُسبب تلف الغدة النخامية وتدميرها.
  • الخضوع لإحراء جراحي في الغدة النخامية.
  • إصابة الغدة بالالتهاب السجائي أو أي التهاب آخر.
  • حدوث نقص في الاكسجين لدى الطفل عند الولادة.
  • أسباب غير معروفة.
  • الإصابة بأورام الغدة النخامية.

علاج الغدة النخامية

يتم تشخيص المرض الذي يصيب الغدة عن طريق إجراء عدة فحوصات مخبرية، والتصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة السينية لتحديد موثع الخلل بالضبط، أما طرق العلاج فتكون كما يلي:

  • العلاج بالأدوية والهرمونات، حيث يثعطى المريض بنقص الهرمونات هرمونات تعويضية مثل التستوستيرون والكورتيزون والأستروجين.
  • التدخل الجراحي.

المراجع: 1