البحث عن مواضيع

مع زيادة الإعتماد على الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، فإن أمراضا عديدة برزت للإنسان، وازدادت معدلات الإصابة بها بسبب قلة الإهتمام بالصحة والمشورة، وإتباع التعليمات الصحيحة التي يوصي بها الأطباء والمختصون، و الشريان الأبهر واحد من أعضاء الجسم المهمة التي يلزم كل فرد أن يعرف عنها وعن كيفية الإعتناء بها بما يجنبه الإصابة بمشاكل الشريان الأبهر. الشريان الأبهر هو أكبر شرايين جسم الإنسان والممد الرئيسي له بالدم ويقع إلى الجانب الأيسر من القلب في أسفل البطين الأيسر. أعراض الإصابة بالشريان الأبهر: الشعور بألم في الصدر والبطن ويمتد حتى الخاصرة وقد يصل إلى أعلى الفخذ والمؤخرة، وقد يبدأ الألم بسيطا ثم يتضاعف بشكل تدريجي إلى أن يصل إلى مرحلة لا يُحتمل فيها، ويحدث التدرج بحسب حالة تضرر الشريان الأبهر. يتحول لون أصابع القدمين إلى لون غامق ( الأسود أو الكحلي ) وذلك بسبب الإصابة بجلطة، ومشاكل في وصول الدم إلى تلك المنطقة. الشعور بضيق التنفس في الصدر، واللهاث. الشعور بنبض في المعدة ( البطن ). الشعور بنبض في أحد اليدين أكثر من اليد الأخرى. الشعور بالتعب والإرهاق والهزال وعدم القدرة على القيام بشيء، بالإضافة إلى الخمول. ظهور مشاكل في التحدث ونطق الكلام، إذ يبدأ الشخص بالتأتأة ( التلعثم ). صعوبة في تناول الطعام وعدم القدرة على البلع بسبب مشاكل في الحنجرة. ألم شديد في منطقة الصدر العلوية في أعلى القفص الصدري. التعرق في مختلف مناطق الجسم. الإغماء والشعور بالدوار. الإصابة بشلل جزئي. سبل الوقاية من الشريان الأبهر : هناك الكثير من الإرشادات التي يمكن أن يتبعها الإنسان للوقاية من إصابة الشريان الأبهر في حال ظهر أي من الأعراض السابقة؛ مثل ممارسة الرياضة في ساعات الصباح الباكر، أو المشي لنصف ساعة يومية بعد تناول وجبة العشاء المسائية. تناول الطعام الصحي، ونعني بذلك الوجبة المتوازنة التي تتكون من الفيتامينات والمعادن والألياف الطبيعية، والإبتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على أصباغ ومواد حافظة، والوجبات السريعة التي تحتوي على زيوت ضارة تضر بالشرايين وتدفق الدم. استنشاق الهواء الصحي، وغالبا يكون هواء الصباح خير وقت لذلك. طرق العلاج :  غالبا ما يلجأ الأطباء إلى معالجة الشريان الأبهر بالجراحة.  استبدال الشريان الأبهر المتضرر بصمام. اقرأ أيضا:  أعراض انسداد شرايين اليد أعراض انسداد الشرايين ما هي صمامات القلب المراجع: 1 2

أعراض الشريان الأبهر

أعراض الشريان الأبهر
بواسطة: - آخر تحديث: 7 فبراير، 2017

مع زيادة الإعتماد على الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، فإن أمراضا عديدة برزت للإنسان، وازدادت معدلات الإصابة بها بسبب قلة الإهتمام بالصحة والمشورة، وإتباع التعليمات الصحيحة التي يوصي بها الأطباء والمختصون، و الشريان الأبهر واحد من أعضاء الجسم المهمة التي يلزم كل فرد أن يعرف عنها وعن كيفية الإعتناء بها بما يجنبه الإصابة بمشاكل الشريان الأبهر.

الشريان الأبهر

هو أكبر شرايين جسم الإنسان والممد الرئيسي له بالدم ويقع إلى الجانب الأيسر من القلب في أسفل البطين الأيسر.

أعراض الإصابة بالشريان الأبهر:

  • الشعور بألم في الصدر والبطن ويمتد حتى الخاصرة وقد يصل إلى أعلى الفخذ والمؤخرة، وقد يبدأ الألم بسيطا ثم يتضاعف بشكل تدريجي إلى أن يصل إلى مرحلة لا يُحتمل فيها، ويحدث التدرج بحسب حالة تضرر الشريان الأبهر.
  • يتحول لون أصابع القدمين إلى لون غامق ( الأسود أو الكحلي ) وذلك بسبب الإصابة بجلطة، ومشاكل في وصول الدم إلى تلك المنطقة.
  • الشعور بضيق التنفس في الصدر، واللهاث.
  • الشعور بنبض في المعدة ( البطن ).
  • الشعور بنبض في أحد اليدين أكثر من اليد الأخرى.
  • الشعور بالتعب والإرهاق والهزال وعدم القدرة على القيام بشيء، بالإضافة إلى الخمول.
  • ظهور مشاكل في التحدث ونطق الكلام، إذ يبدأ الشخص بالتأتأة ( التلعثم ).
  • صعوبة في تناول الطعام وعدم القدرة على البلع بسبب مشاكل في الحنجرة.
  • ألم شديد في منطقة الصدر العلوية في أعلى القفص الصدري.
  • التعرق في مختلف مناطق الجسم.
  • الإغماء والشعور بالدوار.
  • الإصابة بشلل جزئي.

سبل الوقاية من الشريان الأبهر :

  • هناك الكثير من الإرشادات التي يمكن أن يتبعها الإنسان للوقاية من إصابة الشريان الأبهر في حال ظهر أي من الأعراض السابقة؛ مثل ممارسة الرياضة في ساعات الصباح الباكر، أو المشي لنصف ساعة يومية بعد تناول وجبة العشاء المسائية.
  • تناول الطعام الصحي، ونعني بذلك الوجبة المتوازنة التي تتكون من الفيتامينات والمعادن والألياف الطبيعية، والإبتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على أصباغ ومواد حافظة، والوجبات السريعة التي تحتوي على زيوت ضارة تضر بالشرايين وتدفق الدم.
  • استنشاق الهواء الصحي، وغالبا يكون هواء الصباح خير وقت لذلك.

طرق العلاج :

  •  غالبا ما يلجأ الأطباء إلى معالجة الشريان الأبهر بالجراحة.
  •  استبدال الشريان الأبهر المتضرر بصمام.

اقرأ أيضا: 
أعراض انسداد شرايين اليد
أعراض انسداد الشرايين
ما هي صمامات القلب

المراجع: 1 2

مواضيع من نفس التصنيف