البحث عن مواضيع

الزهايمر هو مرض يصيب الإنسان من مختلف الأعمار على نسبٍ متفاوتة مما يجعله يفقد الذاكرة نتيجةً لتأثر الدماغ ويتطور الوضع فيما بعد إلى إصابة المريض بالهلوسة والعصبية وحالات مؤقتة من الجنون، يصيب مرض الزهايمر أو الخرف كبار السن كما أنه قد يصيب فئة من الشباب، ويعتبر من الحالات نادرة الحدوث، ويُرجح بأن أهم العوامل المسببة للإصابة بالزهايمر عند الشباب هي الوراثة، ويظهر هذا المرض مبكراً وبصورةٍ نادرة في مرحلة الثلاثينيات أو الأربعينيات، بينما تكون نسبة الإصابة أكبر عند الوصول إلى مرحلة الخمسينيات وأوائل الستينيات من العمر، وسقدم أعراض الزهايمر عند الشباب وطرق التشخيص بالتفصيل في هذا المقال. أعراض الزهايمر عند الشباب شعور الشخص المصاب بصعوبة تنفيذ ما عليه من المهام:- يعاني المريض من صعوبة تذكر الكلام كما أنه يجد صعوبة كبيرة في إتمام واجباته اليومية. معاناة الشخص المصاب من فقدان أشيائه بشكلٍ متكرر ومنتظم:- لا يتذكر الشخص المريض بالزهايمر الأماكن التي وضع فيها أغراضه الخاصة كمفاتيح السيارة مثلاً. النسيان المتكرر:- يتعرض المريض إلى نسيان مواعيده والأحداث التي مر فيها حتى وإن كان حصولها منذ وقتٍ قريب. حدوث تغيرات على شخصية الشخص المصاب:- يصبح الشخص المريض بالزهايمر أكثر تشويشاً وخوفاً وقلقاً، ويشعر بضرورة إبقاء شخص قريب من أفرد العائلة إلى جانيه. الشعور بالارتباك:- كثيراً ما يتعرض الشخص المريض بنسيان المكان الذين يود الذهاب إليه، كما يشعر بصعوبة تذكر يوم من أيام الأسبوع وغيرها من الأحداث الأخرى نتيجة شعوره الدائم بالارتباك. يعيش الشخص المصاب بعزلةٍ إجتماعية بعيداً عن التواصل مع الآخرين:- يفقد الشخص المصاب بالزهايمر علاقته مع الآخرين بحيث لا يستطيع التواصل معهم والتفكير بشكل عقلاني مما يجعله يبتعد وينزوي لوحده حدوث مشاكل في لغة الشخص المصاب بالزهايمر المبكر:- يعاني مريض الزهايمر من صعوبة إبجاد الكلمة المناسبة ويستخدم كلمات غير مفهومة. عدم تمكن المريض من إطلاق الأحكام والقرارات الصحيحة:- يصعب على مريض الزهايمر السيطرة على ما يدور حوله بحيث أنه لا يتمكن من معرفة القرار الصائب لحدثٍ ما. تشخيص مرض الزهايمر المبكر عند الشباب لا تختلف طريقة تشخيص الزهايمر لدى كبار السن عن حالة الزهايمر عند الشباب، حيث يقوم الطبيب المختص بتشخيص الزهايمر من خلال قيامه بعدد من الفحوصات وهي: عمل فحص لتقييم السمع واختبار مدى صحة الرؤية. القيام عمل فحص سريري لضغط الدم. معرفة التاريخ الطبي للشخص المصاب والأعراض التي تنتابه بالإضافة إلى الأدوية التي يتناولها. عمل فحوصات مخبرية لتعداد الدم الكامل، وفحص تحمل الجلوكوز. عمل فحص للغدة الدرقية. لجوء الطبيب المختص للبحث عن وجود أورام في الدماغ أو خثرات دموية من خلال عمل تصوير الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي. إجراء فحصوات نفسية وعصبية يتم من خلالها اختبار القدرة وتقييم الذاكرة.

أعراض الزهايمر عند الشباب

أعراض الزهايمر عند الشباب
بواسطة: - آخر تحديث: 10 أغسطس، 2017

الزهايمر هو مرض يصيب الإنسان من مختلف الأعمار على نسبٍ متفاوتة مما يجعله يفقد الذاكرة نتيجةً لتأثر الدماغ ويتطور الوضع فيما بعد إلى إصابة المريض بالهلوسة والعصبية وحالات مؤقتة من الجنون، يصيب مرض الزهايمر أو الخرف كبار السن كما أنه قد يصيب فئة من الشباب، ويعتبر من الحالات نادرة الحدوث، ويُرجح بأن أهم العوامل المسببة للإصابة بالزهايمر عند الشباب هي الوراثة، ويظهر هذا المرض مبكراً وبصورةٍ نادرة في مرحلة الثلاثينيات أو الأربعينيات، بينما تكون نسبة الإصابة أكبر عند الوصول إلى مرحلة الخمسينيات وأوائل الستينيات من العمر، وسقدم أعراض الزهايمر عند الشباب وطرق التشخيص بالتفصيل في هذا المقال.

أعراض الزهايمر عند الشباب

  • شعور الشخص المصاب بصعوبة تنفيذ ما عليه من المهام:-
    يعاني المريض من صعوبة تذكر الكلام كما أنه يجد صعوبة كبيرة في إتمام واجباته اليومية.
  • معاناة الشخص المصاب من فقدان أشيائه بشكلٍ متكرر ومنتظم:-
    لا يتذكر الشخص المريض بالزهايمر الأماكن التي وضع فيها أغراضه الخاصة كمفاتيح السيارة مثلاً.
  • النسيان المتكرر:-
    يتعرض المريض إلى نسيان مواعيده والأحداث التي مر فيها حتى وإن كان حصولها منذ وقتٍ قريب.
  • حدوث تغيرات على شخصية الشخص المصاب:-
    يصبح الشخص المريض بالزهايمر أكثر تشويشاً وخوفاً وقلقاً، ويشعر بضرورة إبقاء شخص قريب من أفرد العائلة إلى جانيه.
  • الشعور بالارتباك:-
    كثيراً ما يتعرض الشخص المريض بنسيان المكان الذين يود الذهاب إليه، كما يشعر بصعوبة تذكر يوم من أيام الأسبوع وغيرها من الأحداث الأخرى نتيجة شعوره الدائم بالارتباك.
  • يعيش الشخص المصاب بعزلةٍ إجتماعية بعيداً عن التواصل مع الآخرين:-
    يفقد الشخص المصاب بالزهايمر علاقته مع الآخرين بحيث لا يستطيع التواصل معهم والتفكير بشكل عقلاني مما يجعله يبتعد وينزوي لوحده
  • حدوث مشاكل في لغة الشخص المصاب بالزهايمر المبكر:-
    يعاني مريض الزهايمر من صعوبة إبجاد الكلمة المناسبة ويستخدم كلمات غير مفهومة.
  • عدم تمكن المريض من إطلاق الأحكام والقرارات الصحيحة:-
    يصعب على مريض الزهايمر السيطرة على ما يدور حوله بحيث أنه لا يتمكن من معرفة القرار الصائب لحدثٍ ما.

تشخيص مرض الزهايمر المبكر عند الشباب

لا تختلف طريقة تشخيص الزهايمر لدى كبار السن عن حالة الزهايمر عند الشباب، حيث يقوم الطبيب المختص بتشخيص الزهايمر من خلال قيامه بعدد من الفحوصات وهي:

  • عمل فحص لتقييم السمع واختبار مدى صحة الرؤية.
  • القيام عمل فحص سريري لضغط الدم.
  • معرفة التاريخ الطبي للشخص المصاب والأعراض التي تنتابه بالإضافة إلى الأدوية التي يتناولها.
  • عمل فحوصات مخبرية لتعداد الدم الكامل، وفحص تحمل الجلوكوز.
  • عمل فحص للغدة الدرقية.
  • لجوء الطبيب المختص للبحث عن وجود أورام في الدماغ أو خثرات دموية من خلال عمل تصوير الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • إجراء فحصوات نفسية وعصبية يتم من خلالها اختبار القدرة وتقييم الذاكرة.