أمراض الجهاز التنفسي يتعرض الجهاز التنفسي للعديد من المشاكل والأمراض التي تُصيب أياً من أعضائه سواء الفم أو الأنف أو الجيوب الأنفية أو الرئتين، وبالنسبة للجيوب الأنفية (sinuses)، فإنها من الأعضاء المهمة التابعة للجهاز التنفسي الموجودة في الوجه، وهي عبارة عن تجاويف هوائية تتصل بالأنف وتعمل على زيادة مساحة الأغشية المخاطية، وتلعب دوراً مهماً في حاسة الشم وفي التنفس والكلام، وتتركز الجيوب الأنفية خلف العينين وعلى جانبي الأنف وما بين الأنف والعين، وقد تصاب الجيوب الأنفية بالعديد من الأمراض مثل: الالتهاب والاحتقان والتحسس، مما يسبب التأثير المباشر على العيون، وفي هذا المقال سيتم ذكر أعراض الجيوب الأنفية على العيون. أعراض الجيوب الأنفية على العيون يوجد للجيوب الأنفية العديد من الأعراض، ومن بينها أعراض تؤثر على العيون خصوصاً في أوقات تغير الفصول مثل: بدايات الربيع وبدايات الخريف، وهي ما تسمى بالحساسية الموسمية وتؤثر المشاكل التي تُصيب الجيوب الأنفية على العيون بشكل مباشر وكبير، خصوصاً أن الجيوب الأنفية تتركز خلف العيون وحولهما، تكون الأعراض على الجسم بشكل عام: الشعور بالصداع المتركز في منطقة الجبهة والتهاب الحلق واحتقان الأنف والسعال الجاف والحكة، أما أهم أعراض الجيوب الأنفية على العيون فهي كما يأتي: انتفاخ الجفون وتروم العينين. إصابة العينين بالالتهابات. احمرار لون العينين. تشوش الرؤية بحيث تصبح مزدوجة. إصابة حركة العين بالضعف. تهيج العين والشعور بالحكة. نزول الدموع من العين. الإحساس بآلام في الأجزاء الخلفية من العين. علاج تأثير الجيوب الأنفية على العيون للتخلص من أعراض الجيوب الأنفية على العيون، يجب الإسراع في علاج الأعراض المصاحبة لاحتقان الجيوب الأنفية وتحسسها، وذلك للتقليل من آثارها السلبية على العيون، خصوصاً أنه في حال تفاقم الأمر ستنتقل الإصابة والآلام إلى أجزاء العين الداخلية، مما يستدعي مراجعة طبيب العيون بشكل فوري، أما أهم طرق الوقاية والعلاج فهي كما يأتي: تناول أدوية علاج التحسس التي تشمل مضادات الهيستامين، مما يوفر علاجاً سريعاً للجيوب الأنفية والعيون. إعطاء المريض قطرات ترطيب للعيون لمنع إصابتها بالجفاف. وضع كمادات ماء بارد على الوجه وخصوصاً في منطقة العين والأنف. عدم ارتداء العدسات اللاصقة في العين لحين الشفاء التام. التوقف عن التدخين لأنه يزيد الأمر سوءًا. علاج السبب الرئيسي الذي أدى إلى الإصابة، فإذا كلان السبب ناتجا عن احتقان الجيوب الأنفية يمكن إعطاء المريض أدوية مسيلة للاحتقان للتخفيف منه قدر الإمكان، أما إذا كان ناتجا عن الالتهاب فيتم إعطاء دواء مناسب للتخلص من الالتهاب.

أعراض الجيوب الأنفية على العيون

أعراض الجيوب الأنفية على العيون

بواسطة: - آخر تحديث: 2 مايو، 2018

أمراض الجهاز التنفسي

يتعرض الجهاز التنفسي للعديد من المشاكل والأمراض التي تُصيب أياً من أعضائه سواء الفم أو الأنف أو الجيوب الأنفية أو الرئتين، وبالنسبة للجيوب الأنفية (sinuses)، فإنها من الأعضاء المهمة التابعة للجهاز التنفسي الموجودة في الوجه، وهي عبارة عن تجاويف هوائية تتصل بالأنف وتعمل على زيادة مساحة الأغشية المخاطية، وتلعب دوراً مهماً في حاسة الشم وفي التنفس والكلام، وتتركز الجيوب الأنفية خلف العينين وعلى جانبي الأنف وما بين الأنف والعين، وقد تصاب الجيوب الأنفية بالعديد من الأمراض مثل: الالتهاب والاحتقان والتحسس، مما يسبب التأثير المباشر على العيون، وفي هذا المقال سيتم ذكر أعراض الجيوب الأنفية على العيون.

أعراض الجيوب الأنفية على العيون

يوجد للجيوب الأنفية العديد من الأعراض، ومن بينها أعراض تؤثر على العيون خصوصاً في أوقات تغير الفصول مثل: بدايات الربيع وبدايات الخريف، وهي ما تسمى بالحساسية الموسمية وتؤثر المشاكل التي تُصيب الجيوب الأنفية على العيون بشكل مباشر وكبير، خصوصاً أن الجيوب الأنفية تتركز خلف العيون وحولهما، تكون الأعراض على الجسم بشكل عام: الشعور بالصداع المتركز في منطقة الجبهة والتهاب الحلق واحتقان الأنف والسعال الجاف والحكة، أما أهم أعراض الجيوب الأنفية على العيون فهي كما يأتي:

  • انتفاخ الجفون وتروم العينين.
  • إصابة العينين بالالتهابات.
  • احمرار لون العينين.
  • تشوش الرؤية بحيث تصبح مزدوجة.
  • إصابة حركة العين بالضعف.
  • تهيج العين والشعور بالحكة.
  • نزول الدموع من العين.
  • الإحساس بآلام في الأجزاء الخلفية من العين.

علاج تأثير الجيوب الأنفية على العيون

للتخلص من أعراض الجيوب الأنفية على العيون، يجب الإسراع في علاج الأعراض المصاحبة لاحتقان الجيوب الأنفية وتحسسها، وذلك للتقليل من آثارها السلبية على العيون، خصوصاً أنه في حال تفاقم الأمر ستنتقل الإصابة والآلام إلى أجزاء العين الداخلية، مما يستدعي مراجعة طبيب العيون بشكل فوري، أما أهم طرق الوقاية والعلاج فهي كما يأتي:

  • تناول أدوية علاج التحسس التي تشمل مضادات الهيستامين، مما يوفر علاجاً سريعاً للجيوب الأنفية والعيون.
  • إعطاء المريض قطرات ترطيب للعيون لمنع إصابتها بالجفاف.
  • وضع كمادات ماء بارد على الوجه وخصوصاً في منطقة العين والأنف.
  • عدم ارتداء العدسات اللاصقة في العين لحين الشفاء التام.
  • التوقف عن التدخين لأنه يزيد الأمر سوءًا.
  • علاج السبب الرئيسي الذي أدى إلى الإصابة، فإذا كلان السبب ناتجا عن احتقان الجيوب الأنفية يمكن إعطاء المريض أدوية مسيلة للاحتقان للتخفيف منه قدر الإمكان، أما إذا كان ناتجا عن الالتهاب فيتم إعطاء دواء مناسب للتخلص من الالتهاب.