العصب الوركي Sciatic nerve يوجد العصب الوركي في الإنسان والحيوان على حدٍ سواء، ويبدأ امتداد هذا العصب من منطقة أسفل الظهر، ويمر عبر الأرداف ليصل إلى المنطقة السفلى من الطرف السفلي، ويعتبر هذا العصب أكثر أعصاب جسم الإنسان اتساعاً، ويمتد جزؤه العلوي ليصل إلى الساق والجانب الخلفي من القدم، ووظيفة هذا العصب هي توفير اتصال بالجهاز العصبي ليصل إلى كامل الجلد المغطي للساق، بالإضافة إلى العضلات الخلفية من الفخذ والقدم والساق أيضاً، وهذا العصب مشتق بالأصل من أعصاب العمود الفقري الواصل بين العصب العجزي الثالث والعصب القطني الرابع، ويتكون من ألياف عصبية، وفي هذا المقال سنذكر أعراض التهاب العصب الوركي. أعراض التهاب العصب الوركي الإحساس بحرقة ووخز في منطقة الحوض. الإحساس بالألم الذي يكون إما خفيفاً ومحتملاً أو شديداً، ويزداد هذا الألم عند السعال أو العطس أو الجلوس طويلاً. تنميل الأطراف والإصابة بالخدر، ويبدأ هذا الخدر عادة من منطقة أسفل الظهر ويمتد من الساق إلى الأقدام. الإحساس بضعف في عضلات الساق. الإحساس بآلام في الظهر. فقدان السيطرة على إفراغ المثانة أو إفراغ الأمعاء، ويحدث هذا في بعض الحالات الشديدة. صعوبة أثناء المشي والحركة. أسباب التهاب العصب الوركي الإصابة بالانزلاق الغضروفي في فقرات العمود الفقري. الإصابة بما يُعرف بفتق النواة اللبية "الديسك"، حيث يحدث في هذه الحالة تضيق في قناة العمود الفقري، أي في المكان الذي تمر منه الأعصاب "ديسك ضاغط على العصب". التعرض لإصابات في الحبل الشوكي. الإصابة بالأورام. التعرض لعدوى ما في منطقة العصب الوركي. الوقاية والعلاج من التهاب العصب الوركي يسمى هذا الالتهاب أيضاً بتسمية مشهورة وهي "عرق النسا"، أما أهم طرق الوقاية والعلاج ما يلي: اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لمنع الإصابة بالانزلاق الغضروفي، وذلك بالجلوس بطريقة صحيحة، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للوقاية من الإصابة. في الغالبية العظمى من الحالات يحدث الشفاء من المرض تلقائيا بعد مرور شهر ونصف على الإحساس بالأعراض. يمكن اللجوء لبعض العلاجات المنزلية مثل تناول المسكنات واداء بعض التمارين الرياضية التي تساعد على الاسترخاء. يساعد وضع كمادات الماء البارد والساخن في علاج الحالة، حيث يتم وضعها بشكل متناوب. يمكن ان يساعد العلاج الفيزيائي في تسريع عملية الشفاء بالإضافة إلى حقن مسكنات الألم في العمود الفقري، أو تناول مسكنات الألم القوية، كما يمكن حقن مضادات الالتهاب لتسريع العلاج. في بعض الحالات لا ينفع إلا إجراء عملية جراحية لإصلاح الخلل الحاصل في العمود الفقري. المراجع:  1

أعراض التهاب العصب الوركي

أعراض التهاب العصب الوركي

بواسطة: - آخر تحديث: 26 مارس، 2018

العصب الوركي Sciatic nerve

يوجد العصب الوركي في الإنسان والحيوان على حدٍ سواء، ويبدأ امتداد هذا العصب من منطقة أسفل الظهر، ويمر عبر الأرداف ليصل إلى المنطقة السفلى من الطرف السفلي، ويعتبر هذا العصب أكثر أعصاب جسم الإنسان اتساعاً، ويمتد جزؤه العلوي ليصل إلى الساق والجانب الخلفي من القدم، ووظيفة هذا العصب هي توفير اتصال بالجهاز العصبي ليصل إلى كامل الجلد المغطي للساق، بالإضافة إلى العضلات الخلفية من الفخذ والقدم والساق أيضاً، وهذا العصب مشتق بالأصل من أعصاب العمود الفقري الواصل بين العصب العجزي الثالث والعصب القطني الرابع، ويتكون من ألياف عصبية، وفي هذا المقال سنذكر أعراض التهاب العصب الوركي.

أعراض التهاب العصب الوركي

  • الإحساس بحرقة ووخز في منطقة الحوض.
  • الإحساس بالألم الذي يكون إما خفيفاً ومحتملاً أو شديداً، ويزداد هذا الألم عند السعال أو العطس أو الجلوس طويلاً.
  • تنميل الأطراف والإصابة بالخدر، ويبدأ هذا الخدر عادة من منطقة أسفل الظهر ويمتد من الساق إلى الأقدام.
  • الإحساس بضعف في عضلات الساق.
  • الإحساس بآلام في الظهر.
  • فقدان السيطرة على إفراغ المثانة أو إفراغ الأمعاء، ويحدث هذا في بعض الحالات الشديدة.
  • صعوبة أثناء المشي والحركة.

أسباب التهاب العصب الوركي

  • الإصابة بالانزلاق الغضروفي في فقرات العمود الفقري.
  • الإصابة بما يُعرف بفتق النواة اللبية “الديسك“، حيث يحدث في هذه الحالة تضيق في قناة العمود الفقري، أي في المكان الذي تمر منه الأعصاب “ديسك ضاغط على العصب”.
  • التعرض لإصابات في الحبل الشوكي.
  • الإصابة بالأورام.
  • التعرض لعدوى ما في منطقة العصب الوركي.

الوقاية والعلاج من التهاب العصب الوركي

يسمى هذا الالتهاب أيضاً بتسمية مشهورة وهي “عرق النسا“، أما أهم طرق الوقاية والعلاج ما يلي:

  • اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لمنع الإصابة بالانزلاق الغضروفي، وذلك بالجلوس بطريقة صحيحة، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للوقاية من الإصابة.
  • في الغالبية العظمى من الحالات يحدث الشفاء من المرض تلقائيا بعد مرور شهر ونصف على الإحساس بالأعراض.
  • يمكن اللجوء لبعض العلاجات المنزلية مثل تناول المسكنات واداء بعض التمارين الرياضية التي تساعد على الاسترخاء.
  • يساعد وضع كمادات الماء البارد والساخن في علاج الحالة، حيث يتم وضعها بشكل متناوب.
  • يمكن ان يساعد العلاج الفيزيائي في تسريع عملية الشفاء بالإضافة إلى حقن مسكنات الألم في العمود الفقري، أو تناول مسكنات الألم القوية، كما يمكن حقن مضادات الالتهاب لتسريع العلاج.
  • في بعض الحالات لا ينفع إلا إجراء عملية جراحية لإصلاح الخلل الحاصل في العمود الفقري.

المراجع:  1