التهاب الجهاز التنفسي يعتبر الجهاز التنفسي بجسم الإنسان من أهم الأجهزة التي تعمل على دعم بقاء الخلايا حيّة، وذلك عن طريق الأوكسجين اللازم الذي تزودها به وتساعدها بالتخلص من ثاني أوكسيد الكربون الضار، ويتعرض هذا الجهاز الحساس خلال فصل الشتاء للإصابة بنوعين من الالتهابات، حيث يصيب النوع الأول من الالتهاب الجزء العلوي في أعلى الحنجرة ليسبب عدة أمراض به ليست خطيرة كالزكام والإنفلونزا والرشح والتهاب الحلق والجيوب الأنفية، أما النوع الثاني فيصيب الجزء السفلي بالتهابات الرئة والشعب الهوائية وغيرها، والتي تعد أقل انتشارا لكنها الأكثر خطراً على صحة الإنسان، وسنتعرف في هذا المقال على أعراض التهاب الجهاز التنفسي. أعراض التهاب الجهاز التنفسي الشعور بالبرد المصحوب بالعطاس والصداع الشديد. السعال الحاد. ارتفاع درجة الحرارة بشكل خفيف في حال الإصابة بالزكام، والحرارة العالية التي تؤدي لتشنجات وتحديداً عند الإصابة بالالتهاب المسبب بالإنفلونزا. وجود احتقان وسيلان وتشكل سائل مائي صديدي يفرزه الغشاء المخاطي بالأنف. التهاب بالحلق. ألم وضيق في التنفس. الحساسية المسببة لالتهاب الأنف التحسسي. أعراض التهاب الجهاز التنفسي التي تصيب الجزء السفلي به إصابة أنسجة الرئة بالالتهاب الذي يسبب مرض التهاب الشعب الهوائية، والتهاب الرئة. انقباض بالصدر وصعوبة التنفس والاختناق. إزرقاق الوجه والشفاه. ارتفاع طفيف بدرجة الحرارة. فقدان الشهية للطعام. صوت صفير أثناء عملية التنفس. بلغم ومخاط بالرئة. الصداع التحسسي. ألم بالعضلات. طرق منزلية لعلاج أعراض التهاب الجهاز التنفسي يفيد استنشاق ماء البخار المغلي مع قطرات من زيت الكافور أو زيت النعناع لعدة دقائق، والذي يعمل كمقشع طبيعي بالتخلص من مشكلة التهاب واحتقان وسيلان الأنف، وفي تليين وترطيب الجهاز التنفسي، ويفضل عمل التبخيرة أكثر عدة مرات باليوم. يمكن استخدام الماء الدافئ والمضاف إليه الملح، حيث يعتبر من العلاجات الفعالة في التخفيف من التهاب وتهيج الأنف والحنجرة  في الجهاز التنفسي العلوي، كما ويساعد في فتح وتوسيع الممرات الأنفية وتهدئتها. تناول منقوع الزنجبيل مع العسل، والذي يعد من أهم وأفضل الأعشاب المفيدة في محاربة الجراثيم ومضادة للبكتيريا والميكروبات، وينفع في حل مشكلة الالتهابات والبلغم وفي تقوية جهاز المناعة. نصائح للوقاية من أعراض التهاب الجهاز التنفسي الاهتمام بالنظافة الشخصية العامة، وتوفير الرعاية والعناية الصحية في المدراس والأماكن العامة، وخصوصاً بحدائق الأطفال. استخدام المناديل الورقية المعقمة عند العطس أو البصق أو السعال. تناول الغذاء الصحي المتوازن والمناسب لكافة المراحل العمرية للإنسان، والمحتوي على الخضروات والفواكه الطازجة الغنية بفيتامين (أ) و (ج). الابتعاد عن التعرض المباشر لتيارات الهواء الباردة، وخاصة لمن يعانون من الأمراض الصدرية كالحساسية والربو. الامتناع عن العادات الصحية السيئة كتقبيل الرضع والأطفال أو المصابين بالإنفلونزا والرشح والزكام. الإقلاع عن التدخين أو الأرجيلة في الأماكن المغلقة. العمل على تهوية المنزل ودخول أشعة الشمس للداخل، للقضاء على الرطوبة وتجديد الهواء. المراجع:  1

أعراض التهاب الجهاز التنفسي

أعراض التهاب الجهاز التنفسي

بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2018

التهاب الجهاز التنفسي

يعتبر الجهاز التنفسي بجسم الإنسان من أهم الأجهزة التي تعمل على دعم بقاء الخلايا حيّة، وذلك عن طريق الأوكسجين اللازم الذي تزودها به وتساعدها بالتخلص من ثاني أوكسيد الكربون الضار، ويتعرض هذا الجهاز الحساس خلال فصل الشتاء للإصابة بنوعين من الالتهابات، حيث يصيب النوع الأول من الالتهاب الجزء العلوي في أعلى الحنجرة ليسبب عدة أمراض به ليست خطيرة كالزكام والإنفلونزا والرشح والتهاب الحلق والجيوب الأنفية، أما النوع الثاني فيصيب الجزء السفلي بالتهابات الرئة والشعب الهوائية وغيرها، والتي تعد أقل انتشارا لكنها الأكثر خطراً على صحة الإنسان، وسنتعرف في هذا المقال على أعراض التهاب الجهاز التنفسي.

أعراض التهاب الجهاز التنفسي

أعراض التهاب الجهاز التنفسي التي تصيب الجزء السفلي به

طرق منزلية لعلاج أعراض التهاب الجهاز التنفسي

  • يفيد استنشاق ماء البخار المغلي مع قطرات من زيت الكافور أو زيت النعناع لعدة دقائق، والذي يعمل كمقشع طبيعي بالتخلص من مشكلة التهاب واحتقان وسيلان الأنف، وفي تليين وترطيب الجهاز التنفسي، ويفضل عمل التبخيرة أكثر عدة مرات باليوم.
  • يمكن استخدام الماء الدافئ والمضاف إليه الملح، حيث يعتبر من العلاجات الفعالة في التخفيف من التهاب وتهيج الأنف والحنجرة  في الجهاز التنفسي العلوي، كما ويساعد في فتح وتوسيع الممرات الأنفية وتهدئتها.
  • تناول منقوع الزنجبيل مع العسل، والذي يعد من أهم وأفضل الأعشاب المفيدة في محاربة الجراثيم ومضادة للبكتيريا والميكروبات، وينفع في حل مشكلة الالتهابات والبلغم وفي تقوية جهاز المناعة.

نصائح للوقاية من أعراض التهاب الجهاز التنفسي

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية العامة، وتوفير الرعاية والعناية الصحية في المدراس والأماكن العامة، وخصوصاً بحدائق الأطفال.
  • استخدام المناديل الورقية المعقمة عند العطس أو البصق أو السعال.
  • تناول الغذاء الصحي المتوازن والمناسب لكافة المراحل العمرية للإنسان، والمحتوي على الخضروات والفواكه الطازجة الغنية بفيتامين (أ) و (ج).
  • الابتعاد عن التعرض المباشر لتيارات الهواء الباردة، وخاصة لمن يعانون من الأمراض الصدرية كالحساسية والربو.
  • الامتناع عن العادات الصحية السيئة كتقبيل الرضع والأطفال أو المصابين بالإنفلونزا والرشح والزكام.
  • الإقلاع عن التدخين أو الأرجيلة في الأماكن المغلقة.
  • العمل على تهوية المنزل ودخول أشعة الشمس للداخل، للقضاء على الرطوبة وتجديد الهواء.

المراجع:  1