الإدمان هو اضطرابٌ في سلوك الفرد، يُظهر تكرار لفعل أمر ما بشدة وإلحاح بغض النظر عن العواقب الملقاة على عاتق المُدمن من إهلاك للصحة والنفس والعقل، وعادةً ما يكون الإدمان على أمورٍ سلبيةٍ وسيئة جداً كالإدمان على المخدرات و الحشيش بجميع أنواعها المعروفة. أعراض الإدمان العزلة الإجتماعية والوحدة : فمن الأعراض التي قد تؤكد إدمان الفرد ابتعادهِ عن الناس وجلوسه بمفرده وخاصة في البيت، وإغلاقه غرفته على نفسه وذلك للهروب من الواقع ومن الأشخاص الذين يُعارضونهُ. الإنحلال الأخلاقي : وقتها يُصبح المُدمن جاهزاً للقيامِ بأي شيء مُقابل الحصول على جرعات من المُخدرات فتراه يسرِق إذا لم يؤمن ثمن الجرعة أو يرتكب الجرائم أو يقع في مستنقع الجرائم الجنسية وقد يُقدم على القتل مُقابل ذلك. أعراض أخرى للإدمان : يُصبح المريض يُعاني من آثار الإدمان ومضاعفاته بشكل واضح مؤثراً على حالته الصحية. القيام بأمور وافعال غريبة ومُضحكة، حيث تُصبح هذه الأفعال غريبة وخارجة عن المألوف. يُصبح المُدمن عصبي جداً، ويُهمل دراسته و واجباتهِ وأعمالهِ المختلفة. يصبح الشخص المدمن غير مُبالٍ، وعديم المسؤولية. علاج الانسحاب من الإدمان يهدف علاج الانسحاب من الإدمان إلى التوقف عن تعاطي المخدرات والحشيش وإزالة السموم من الجسم ويشتمل على:- خفض جرعة المخدرات التي يتناولها الشخص المُدمن تدريجياً حتى يتوقف في النهاية عن تعاطي المخدرات. يتم استبدال المادة المُخدرة بمواد أخرى اقل تأثيراً على الجسم، وذلك حتى يتهيأ جسمه للوضع الجديد ويتأقلم معه. أعراض الانسحاب من الإدمان هي مجموعة الأعراض التي تظهر على المُدمن عند توقفه عن تعاطي المُخدرات أو تقليله للجرعة التي يتعاطاها عادة، وهي في الأساس مرحلة علاجية يمُر فيها المرضى الذين يتلقون العلاج في مراكز مكافحة المخدرات والمراكز العلاجية ومن هذه الأعراض:- يُعاني مُدمن المُخدرات من بعض الأعراض كالهيجان والآرق وقلة النوم خلال فترة العلاج. هبوط واضح في وزن المريض وفقدان الشهية خلال ايام قليلة من البدء في العلاج. عُطاس شديد ومُتكرر، وقيء مُتكرر بين الحين والآخر. الإصابة بإسهال شديد ومغص معوي حاد. ارتفاع في ضغط الدم، وتسارع في دقات القلب. حدوث آلام في عضلات الظهر والبطن والأطراف. الإصابة برعشة في الجسم، وقلق وتوتر كبير. ارتفاع في درجات حرارة الجسم، والتعرق الشديد. الإصابة بالأرق وصعوبة بالغة في النوم. وفي نهاية حديثنا عن أعراض الانسحاب من المخدرات يجب التنويه إلى أن المخدرات مستنقع وسخٌ جداً والدخولُ فيه سيجلب لك الكثيرَ من المشاكل الصحية والعقلية والاجتماعية، وان الطريق دائماً مفتوح للعودة قبل فوات الأوان والتورط أكثر في هذا المرض الذي استفحل في المجتمعات وانتشر فيها. اقرأ أيضا: خطر ادمان جديد يتمثل بالمخدرات الرقمية ما هو الجوكر المخدر ؟ الحشيش و حال متعاطي الحشيش

أعراض الانسحاب من الإدمان

أعراض الانسحاب من الإدمان

بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

الإدمان هو اضطرابٌ في سلوك الفرد، يُظهر تكرار لفعل أمر ما بشدة وإلحاح بغض النظر عن العواقب الملقاة على عاتق المُدمن من إهلاك للصحة والنفس والعقل، وعادةً ما يكون الإدمان على أمورٍ سلبيةٍ وسيئة جداً كالإدمان على المخدرات و الحشيش بجميع أنواعها المعروفة.

أعراض الإدمان

العزلة الإجتماعية والوحدة :
فمن الأعراض التي قد تؤكد إدمان الفرد ابتعادهِ عن الناس وجلوسه بمفرده وخاصة في البيت، وإغلاقه غرفته على نفسه وذلك للهروب من الواقع ومن الأشخاص الذين يُعارضونهُ.

الإنحلال الأخلاقي :
وقتها يُصبح المُدمن جاهزاً للقيامِ بأي شيء مُقابل الحصول على جرعات من المُخدرات فتراه يسرِق إذا لم يؤمن ثمن الجرعة أو يرتكب الجرائم أو يقع في مستنقع الجرائم الجنسية وقد يُقدم على القتل مُقابل ذلك.

أعراض أخرى للإدمان :

  • يُصبح المريض يُعاني من آثار الإدمان ومضاعفاته بشكل واضح مؤثراً على حالته الصحية.
  • القيام بأمور وافعال غريبة ومُضحكة، حيث تُصبح هذه الأفعال غريبة وخارجة عن المألوف.
  • يُصبح المُدمن عصبي جداً، ويُهمل دراسته و واجباتهِ وأعمالهِ المختلفة.
  • يصبح الشخص المدمن غير مُبالٍ، وعديم المسؤولية.

علاج الانسحاب من الإدمان

يهدف علاج الانسحاب من الإدمان إلى التوقف عن تعاطي المخدرات والحشيش وإزالة السموم من الجسم ويشتمل على:-

  • خفض جرعة المخدرات التي يتناولها الشخص المُدمن تدريجياً حتى يتوقف في النهاية عن تعاطي المخدرات.
  • يتم استبدال المادة المُخدرة بمواد أخرى اقل تأثيراً على الجسم، وذلك حتى يتهيأ جسمه للوضع الجديد ويتأقلم معه.

أعراض الانسحاب من الإدمان

هي مجموعة الأعراض التي تظهر على المُدمن عند توقفه عن تعاطي المُخدرات أو تقليله للجرعة التي يتعاطاها عادة، وهي في الأساس مرحلة علاجية يمُر فيها المرضى الذين يتلقون العلاج في مراكز مكافحة المخدرات والمراكز العلاجية ومن هذه الأعراض:-

  • يُعاني مُدمن المُخدرات من بعض الأعراض كالهيجان والآرق وقلة النوم خلال فترة العلاج.
  • هبوط واضح في وزن المريض وفقدان الشهية خلال ايام قليلة من البدء في العلاج.
  • عُطاس شديد ومُتكرر، وقيء مُتكرر بين الحين والآخر.
  • الإصابة بإسهال شديد ومغص معوي حاد.
  • ارتفاع في ضغط الدم، وتسارع في دقات القلب.
  • حدوث آلام في عضلات الظهر والبطن والأطراف.
  • الإصابة برعشة في الجسم، وقلق وتوتر كبير.
  • ارتفاع في درجات حرارة الجسم، والتعرق الشديد.
  • الإصابة بالأرق وصعوبة بالغة في النوم.

وفي نهاية حديثنا عن أعراض الانسحاب من المخدرات يجب التنويه إلى أن المخدرات مستنقع وسخٌ جداً والدخولُ فيه سيجلب لك الكثيرَ من المشاكل الصحية والعقلية والاجتماعية، وان الطريق دائماً مفتوح للعودة قبل فوات الأوان والتورط أكثر في هذا المرض الذي استفحل في المجتمعات وانتشر فيها.

اقرأ أيضا:
خطر ادمان جديد يتمثل بالمخدرات الرقمية
ما هو الجوكر المخدر ؟
الحشيش و حال متعاطي الحشيش