البحث عن مواضيع

الارتجاف الأذيني يرتبط هذا المرض ارتباطاً وثيقاً بعضلة القلب، والتي تتكون من أربعة تجويفات أساسية، وهي البُطين الأيمن، والبُطين الأيسر، والأُذيْن الأيمن، والأُذيْن الأيسر، وما نخصه بذكره بأن الرجفان الأذيني يرتبط بسلامة الأذينان، فالأذين الأيمن يقوم بخلق محفز كهربائي يعمل على انقباض عضلة القلب كاملة، وعند حدوث اضطراب أو خلل بهذا المحفز يحدث الارتجاف الأذيني، حيث تصبح المحفز الكهربائي سريع، وغير منتظم، نتيجة لأسباب معينة، وكما يرافقه أعراض واضحة تظهر على المريض، وفي هذا المقال سنتحدث عن أعراض الارتجاف الأذيني. أسباب الارتجاف الأذيني العيب الخلقي في عضلة القلب. ارتفاع ضغط الدم. حدوث ضرر في صمامات القلب. أمراض القلب، والإصابة بالنوبات القلبية المتكررة. اضطراب الغدة الدرقية. تناول المواد المنبهة مثل القهوة، والتدخين، المخدرات، والكحول. حدوث ضرر في منظم دقات القلب الطبيعي. الأمراض الرئوية، وأهمها النفاخ الرئوي. إجراء عمليات سابقة في القلب. التعرض للإجهاد الشديد. التقدم في السن. الأسباب الوراثية. الإصابة بالملوثات الفيروسية. أعراض الارتجاف الأذيني خفقان القلب بشكل سريع، والإحساس بدقات القلب: وتعتبر من أهم علامات رجفة القلب، ويتم التعرف عليها من خلال قياس ضغط الدم، وضربات القلب، فإذا كانت أعلى من 100 نبضة، فإن الشخص يعاني من تسارع في ضربات القلب ولا بد من زيارة الطبيب. عدم انتظام دقات القلب: ويتم ذلك من خلال فحص النبض في الرقبة، أو في معصم اليد، حيث يكون الوقت بين ضربات القلب إما قصير جداً أو طويلاً، وفي هذه الحالة لا بد من عمل تخطيط للقلب؛ للطمأنينة على دقات القلب ومعدلها. الإصابة بضيق التنفس: وهي حالة تصيب المريض في أي جهد يبذله، حتى وإن كان مستلقي على السرير، ويرافق ضيق التنفس مع الالتهابات الرئوية، وفشل القلب، والشريان التاجي.  الإصابة بالتعب والدوار: وذلك نتيجة تسارع دقات القلب، ويشعر به أثناء المشي، أو من غير نشاط بدني. الإصابة بتورم في الساقين، ويعتبر هذا العرض من الأعراض النادرة التي تصيب مريض الارتجاف الأذيني، وفي هذا الحالة لا بد من إبلاغ الطبيب عن أي تورم في القدمين أو أسفل الساق. مضاعفات الارتجاف الأذيني التعرض إلى الإصابة بالنوبات الدماغية: ويمكن الإصابة بها من خلال عدم انتظام نبضات القلب، مما يشكل بلبلة في دوران الدم، وتتشكل خثرات وجلطات دموية قد تؤدي إلى انسداد في بعض الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ، وبالتالي الإصابة بالجلطات الدماغية. حدوث قصور في عضلة القلب: يسبب الارتجاف الأذيني ضعف عام لعضلة القلب، وهذا يعني عدم قدرة القلب على تزويد الجسم بكميات الدم اللازمة، مما يعني الإصابة بفشل عضلة القلب. المراجع:  1

أعراض الارتجاف الأذيني

أعراض الارتجاف الأذيني
بواسطة: - آخر تحديث: 30 يناير، 2018

الارتجاف الأذيني

يرتبط هذا المرض ارتباطاً وثيقاً بعضلة القلب، والتي تتكون من أربعة تجويفات أساسية، وهي البُطين الأيمن، والبُطين الأيسر، والأُذيْن الأيمن، والأُذيْن الأيسر، وما نخصه بذكره بأن الرجفان الأذيني يرتبط بسلامة الأذينان، فالأذين الأيمن يقوم بخلق محفز كهربائي يعمل على انقباض عضلة القلب كاملة، وعند حدوث اضطراب أو خلل بهذا المحفز يحدث الارتجاف الأذيني، حيث تصبح المحفز الكهربائي سريع، وغير منتظم، نتيجة لأسباب معينة، وكما يرافقه أعراض واضحة تظهر على المريض، وفي هذا المقال سنتحدث عن أعراض الارتجاف الأذيني.

أسباب الارتجاف الأذيني

أعراض الارتجاف الأذيني

  • خفقان القلب بشكل سريع، والإحساس بدقات القلب: وتعتبر من أهم علامات رجفة القلب، ويتم التعرف عليها من خلال قياس ضغط الدم، وضربات القلب، فإذا كانت أعلى من 100 نبضة، فإن الشخص يعاني من تسارع في ضربات القلب ولا بد من زيارة الطبيب.
  • عدم انتظام دقات القلب: ويتم ذلك من خلال فحص النبض في الرقبة، أو في معصم اليد، حيث يكون الوقت بين ضربات القلب إما قصير جداً أو طويلاً، وفي هذه الحالة لا بد من عمل تخطيط للقلب؛ للطمأنينة على دقات القلب ومعدلها.
  • الإصابة بضيق التنفس: وهي حالة تصيب المريض في أي جهد يبذله، حتى وإن كان مستلقي على السرير، ويرافق ضيق التنفس مع الالتهابات الرئوية، وفشل القلب، والشريان التاجي.
  •  الإصابة بالتعب والدوار: وذلك نتيجة تسارع دقات القلب، ويشعر به أثناء المشي، أو من غير نشاط بدني.
  • الإصابة بتورم في الساقين، ويعتبر هذا العرض من الأعراض النادرة التي تصيب مريض الارتجاف الأذيني، وفي هذا الحالة لا بد من إبلاغ الطبيب عن أي تورم في القدمين أو أسفل الساق.

مضاعفات الارتجاف الأذيني

  • التعرض إلى الإصابة بالنوبات الدماغية: ويمكن الإصابة بها من خلال عدم انتظام نبضات القلب، مما يشكل بلبلة في دوران الدم، وتتشكل خثرات وجلطات دموية قد تؤدي إلى انسداد في بعض الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ، وبالتالي الإصابة بالجلطات الدماغية.
  • حدوث قصور في عضلة القلب: يسبب الارتجاف الأذيني ضعف عام لعضلة القلب، وهذا يعني عدم قدرة القلب على تزويد الجسم بكميات الدم اللازمة، مما يعني الإصابة بفشل عضلة القلب.

المراجع:  1