البحث عن مواضيع

الشريان التاجي الشريان التاجي هو أحد أهم الشرايين الموجودة في الجسم التي تعمل على نقل الدم من القلب إلى باقي أعضاء الجسم، حيث يتفرع منه أكبر شريان في الجسم والذي يعرف باسم الشريان الأورطي، حيث تقع على كاهله مهمة نقل الدم من القلب إلى أجزاء الجسم الأخرى، وينقسم الشريان التاجي إلى شريانين، الأول يطلق عليه اسم الشريان التاجي الأيمن ويقوم بنقل الدم إلى الأذين الأيمن والشريان التاجي الأيسر الذي يقوم بنقل الدم منه إلى الأذين الأيسر، ونظراً لأهمية هذا الشريان للجسم عامة ولعضلة القلب خاصة، فإن أي مشكلة صحية يمكن أن يتعرض لها، ستؤثر على الجسم بشكل كامل، ولهذا سنقوم بتقديم أهم المعلومات حول أعراض الإصابة بانسداد الشريان التاجي خلال هذا المقال. انسداد الشريان التاجي يعتبر مرض انسداد الشريان التاجي من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب جسم الإنسان والتي تهدد حياته بالخطر، فهو عبارة عن تجمع للدهون على جدران الأوعية الدموية الموجودة في القلب، مما يؤدي إلى تدفق الدم بصورة أقل إلى القلب، وبالتالي تقل نسبة الأكسجين الواصل إلى القلب والجسم، وفي هذه الحالة يُصبح المرء عرضة للإصابة بجلطة قلبية بشكل أكبر. أعراض الإصابة بانسداد الشريان التاجي إن أعراض الإصابة بانسداد الشريان التاجي تكمن فيما يلي: شعور المصاب بمرض الانسداد الشريان التاجي بصعوبة شديدة في التنفس، نظراً لعدم تدفق الأكسجين في الدم بصورة طبيعية. تعرض المريض إلى الإصابة بالذبحة الصدرية. الشعور بألم شديد في الصدر عند بذل أي مجهود حتى وإن كان بسيط. الإصابة بالنوبة القلبية هو أحد أعراض الإصابة بالانسداد الشرياني في القلب. تعرض المريض إلى مشكلة التعرق الزائد. الشعور بآلام متفرقة في الذراع اليسرى والكتف اليسار. شعور المريض في بعض الأحيان بأوجاع مثل المغص في منطقة البطن. عدم الحصول على قراءات ثابتة عند قياس ضغط الدم. تعرض المريض في بعض الأحيان لحالة الإغماء. أسباب انسداد الشريان التاجي تعود أسباب انسداد وتضييق الشريان التاجي إلى ما يلي: إن الارتفاع الشديد في معدلات الكولسترول في الدم الذي يصل إلى القلب يؤدي إلى مشكلة الانسداد الشرياني. زيادة كميات الدهون الثلاثية غير القابلة للذوبان في الجسم، وهذا ما يفسر سبب تغليف الأوعية الدموية بها. إن الأفراد المدخنين هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بمشكلة الانسداد في الشريان التاجي. الزيادة المفرطة في الوزن تؤدي إلى زيادة الدهون في الدم وهذا ما يسبب الانسداد الشرياني، وبالتالي ينتج عن ذلك العديد من المشاكل في القلب. إصابة المرء بمرض السكري يؤدي إلى هذه المشكلة الصحية. المراجع:  1

أعراض الإصابة بانسداد الشريان التاجي

أعراض الإصابة بانسداد الشريان التاجي
بواسطة: - آخر تحديث: 14 نوفمبر، 2017

الشريان التاجي

الشريان التاجي هو أحد أهم الشرايين الموجودة في الجسم التي تعمل على نقل الدم من القلب إلى باقي أعضاء الجسم، حيث يتفرع منه أكبر شريان في الجسم والذي يعرف باسم الشريان الأورطي، حيث تقع على كاهله مهمة نقل الدم من القلب إلى أجزاء الجسم الأخرى، وينقسم الشريان التاجي إلى شريانين، الأول يطلق عليه اسم الشريان التاجي الأيمن ويقوم بنقل الدم إلى الأذين الأيمن والشريان التاجي الأيسر الذي يقوم بنقل الدم منه إلى الأذين الأيسر، ونظراً لأهمية هذا الشريان للجسم عامة ولعضلة القلب خاصة، فإن أي مشكلة صحية يمكن أن يتعرض لها، ستؤثر على الجسم بشكل كامل، ولهذا سنقوم بتقديم أهم المعلومات حول أعراض الإصابة بانسداد الشريان التاجي خلال هذا المقال.

انسداد الشريان التاجي

يعتبر مرض انسداد الشريان التاجي من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب جسم الإنسان والتي تهدد حياته بالخطر، فهو عبارة عن تجمع للدهون على جدران الأوعية الدموية الموجودة في القلب، مما يؤدي إلى تدفق الدم بصورة أقل إلى القلب، وبالتالي تقل نسبة الأكسجين الواصل إلى القلب والجسم، وفي هذه الحالة يُصبح المرء عرضة للإصابة بجلطة قلبية بشكل أكبر.

أعراض الإصابة بانسداد الشريان التاجي

إن أعراض الإصابة بانسداد الشريان التاجي تكمن فيما يلي:

  • شعور المصاب بمرض الانسداد الشريان التاجي بصعوبة شديدة في التنفس، نظراً لعدم تدفق الأكسجين في الدم بصورة طبيعية.
  • تعرض المريض إلى الإصابة بالذبحة الصدرية.
  • الشعور بألم شديد في الصدر عند بذل أي مجهود حتى وإن كان بسيط.
  • الإصابة بالنوبة القلبية هو أحد أعراض الإصابة بالانسداد الشرياني في القلب.
  • تعرض المريض إلى مشكلة التعرق الزائد.
  • الشعور بآلام متفرقة في الذراع اليسرى والكتف اليسار.
  • شعور المريض في بعض الأحيان بأوجاع مثل المغص في منطقة البطن.
  • عدم الحصول على قراءات ثابتة عند قياس ضغط الدم.
  • تعرض المريض في بعض الأحيان لحالة الإغماء.

أسباب انسداد الشريان التاجي

تعود أسباب انسداد وتضييق الشريان التاجي إلى ما يلي:

  • إن الارتفاع الشديد في معدلات الكولسترول في الدم الذي يصل إلى القلب يؤدي إلى مشكلة الانسداد الشرياني.
  • زيادة كميات الدهون الثلاثية غير القابلة للذوبان في الجسم، وهذا ما يفسر سبب تغليف الأوعية الدموية بها.
  • إن الأفراد المدخنين هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بمشكلة الانسداد في الشريان التاجي.
  • الزيادة المفرطة في الوزن تؤدي إلى زيادة الدهون في الدم وهذا ما يسبب الانسداد الشرياني، وبالتالي ينتج عن ذلك العديد من المشاكل في القلب.
  • إصابة المرء بمرض السكري يؤدي إلى هذه المشكلة الصحية.

المراجع:  1