إن الفم و الأسنان هما الجزء الأول في الجهاز الهضمي و بالتالي فأن سلامتهما تؤثر على أداء بقية أعضاء الجهاز الهضمي, و بالتالي على الجسم بالكامل, و هناك العديد من الأطعمة الصحية و المفيدة للجسم بشكل عام, و لكن ما هي الأطعمة التي يمكن أن تحافظ على صحة الأسنان والفم, للتعرف على هذه الأطعمة في ما يلي أبرزها. الفراولة هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تناول الفراولة والتوت البري, و أبرزها مكافحة مختلف أنواع السرطان و خفض ضغط الدم, و لكن بالنسبة للفراولة فأنها تحتوي على أحماض يمكنها أن تعمل على تبييض الأسنان و إزالة بقع التسوس, و بالتالي من الجيد أن يتناول المرء طبق واحد من التوت البري و الفراولة بشكل يومي. الأفوكادو إن الأفوكادو أو أنواع الخضروات الغنية بالألياف لها العديد من الفوائد للجهاز الهضمي و بقية الجسم, و لكن ما يخص الفم و الأسنان, فأن الألياف تقوم بفرك و تنظيف الأسنان خلال عملية المضغ, و كما تعمل هذه الأنواع من الخضروات و الفاكهة على تحفيز إفراز اللعاب و الذي يساعد في عملية تنظيف الأسنان خلال تناولها. الماء إن الماء مفيد في مختلف مجالات الحياة سواء على الصعيد الصحي أو غيرها, حيث لا يمتلك الماء أي سعرات حرارية و يساعد على ترطيب الجسم و التخلص من الإعياء, و أما بالنسبة للعناية بالفم, فأن الماء هو المكون الرئيسي للعاب, و كما يمكن استخدام الماء لتنظيف بقايا الطعام, و يعتبر الماء مفيد للفم و الأسنان في جميع حالاته سواء كان ساخن أم بارد أو حتى ثلج, و لكن لا يجب قضم الثلج بالأسنان. الجبن إن الجبن الخالي من السكر يعتبر من الأطعمة الرائعة لصحة الأسنان, حيث أنها تحتوي على الكالسيوم اللازمة لتعزيز العظام و الأسنان, حيث يستخدم الجسم الكالسيوم لاستبدال المعادن المفقودة من الأسنان و هذا يعمل على حمايتها من التسوس, و كما يحفز الجبن الجسم على إفراز اللعاب من أجل عمليات التنظيف بعد تناول الطعام, و كما أن الجبن يعمل على تصحيح حموضة الفم.

أطعمة لصحة الفم و الأسنان

أطعمة لصحة الفم و الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: 17 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

إن الفم و الأسنان هما الجزء الأول في الجهاز الهضمي و بالتالي فأن سلامتهما تؤثر على أداء بقية أعضاء الجهاز الهضمي, و بالتالي على الجسم بالكامل, و هناك العديد من الأطعمة الصحية و المفيدة للجسم بشكل عام, و لكن ما هي الأطعمة التي يمكن أن تحافظ على صحة الأسنان والفم, للتعرف على هذه الأطعمة في ما يلي أبرزها.

الفراولة

هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تناول الفراولة والتوت البري, و أبرزها مكافحة مختلف أنواع السرطان و خفض ضغط الدم, و لكن بالنسبة للفراولة فأنها تحتوي على أحماض يمكنها أن تعمل على تبييض الأسنان و إزالة بقع التسوس, و بالتالي من الجيد أن يتناول المرء طبق واحد من التوت البري و الفراولة بشكل يومي.

الأفوكادو

إن الأفوكادو أو أنواع الخضروات الغنية بالألياف لها العديد من الفوائد للجهاز الهضمي و بقية الجسم, و لكن ما يخص الفم و الأسنان, فأن الألياف تقوم بفرك و تنظيف الأسنان خلال عملية المضغ, و كما تعمل هذه الأنواع من الخضروات و الفاكهة على تحفيز إفراز اللعاب و الذي يساعد في عملية تنظيف الأسنان خلال تناولها.

الماء

إن الماء مفيد في مختلف مجالات الحياة سواء على الصعيد الصحي أو غيرها, حيث لا يمتلك الماء أي سعرات حرارية و يساعد على ترطيب الجسم و التخلص من الإعياء, و أما بالنسبة للعناية بالفم, فأن الماء هو المكون الرئيسي للعاب, و كما يمكن استخدام الماء لتنظيف بقايا الطعام, و يعتبر الماء مفيد للفم و الأسنان في جميع حالاته سواء كان ساخن أم بارد أو حتى ثلج, و لكن لا يجب قضم الثلج بالأسنان.

الجبن

إن الجبن الخالي من السكر يعتبر من الأطعمة الرائعة لصحة الأسنان, حيث أنها تحتوي على الكالسيوم اللازمة لتعزيز العظام و الأسنان, حيث يستخدم الجسم الكالسيوم لاستبدال المعادن المفقودة من الأسنان و هذا يعمل على حمايتها من التسوس, و كما يحفز الجبن الجسم على إفراز اللعاب من أجل عمليات التنظيف بعد تناول الطعام, و كما أن الجبن يعمل على تصحيح حموضة الفم.