البحث عن مواضيع

يعد الكاليسيوم من المعادن المهمة لصحة الجسم, و لصحة العظام و الأسنان على وجه الخصوص, و كذلك يلعب دورا في تقلص الأوعية الدموية, وظائف العضلات و غيرها من النشطات الحيوية في الجسم, و يؤدي نقصه إلى مشاكل صحية متعددة منها هشاشة العظام. و يتعارف على الحليب البارد كمصدر أساسي للكاليسيوم, إذ يوفر الكوب الواحد منه حوالي 300 ملغ من الكالسيوم, إذا ما كان حليب أبقار تتغذى على الأعشاب, و تقل النسبة باختلاف الظروف تبعا لنوع الحليب و طبيعة التغذية, و تقدر حاجة الفرد اليومية من الكاليسيوم بحوالس 1000 ملغ للأشخاص البالغين مابين 19-50 عاما, و تزيد حاجة المسنين و النساء الحوامل و كذلك المراهقين عن ذلك. و لكن المؤسف حقا, أن البعض منا قد لا يحب تناول الحليب, أو يواجه مشكلة من تحسس الحليب, أو صعوبة التعامل مع سكر اللاكتوز التي تسبب اضطرابات هضمية مثل النفخة,و هذا ما يحرمهم من حصة الكاليسيوم الموجودة فيه, و لكن إذا كنت من هؤلاء الأشخاص و لا ترغب في المعاناة من نقص الكاليسيوم, فعليك بما يلي من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الكاليسيوم الذي تحتاجه:- الكرنب: يحتوي كوب واحد من الكرنب على 90 ملغ من الكاليسيوم, أي 3.5 كوب منه تحتوي ما يحتويه كوب من الحليب. البرتقال: يحتوي البرتقال على فيتامين C, الذي لا يعد الخاصية الغذائية الوحيدة فيه, فحبة متوسطة واحدة منه تعطينا 60 ملغ من الكاليسيوم. السردين: علبة السردين المعتادة, تحتوي على ثلث احتياجنا من الكاليسيوم اليومي, أي ما يقارب 325 ملغ. الشوفان: كوب واحد من الشوفان يحتوي على 105 ملغ من الكاليسيوم, ولا ننسى قدرة الشوفان على حماية القلب والأوعية الدموية,وغيرها ذلك من الفوائد الصحية. حبوب السمسم: حوال 30 غرام من السمسم تحتوي على ما يحتوية كوب من الحليب, أي 300 ملغ تقريبا. موزاريلا: كل معلقة طعام من جبنة الموزاريلا تحتوي على 70 ملغ من الكاليسيوم. اللوز: بالإضافة إلى فوائدة الكثيرة, فإن كل 30 غرام من اللوز تحتوي على 80 ملغ من الكاليسيوم. الفاصوليا البيضاء: الفاصوليا بمختلف أنواعها غنية بالكاليسيوم, والبيضاء منها على وجه الخصوص, فكل نصف كوب يحتوي على 100 ملغ من الكاليسيوم. اللبن الرائب(الزبادي): كل كوب منه يحتوي على 415 ملغ من الكاليسيوم تقريبا, أي 42% من احتياجنا اليومي. التين المجفف: كل حبتين من التين المجفف تحتوي على 55 ملغ من الكاليسيوم, و لا ننسى فوائده الأخرى مثل غناه بالحديد و الألياف. البروكلي: كوب واحد من البروكلي المطبوخ يحتوي على 180 ملغ من الكاليسيوم. ملاحظات مهمة يمكن تناول الكاليسيوم كمكمل غذائي في حالة نفصه, ولكن تناوله بشكل طبيعي من الطعام يعد أفضل بكثير, و المحافظة على تناول الأطعمة الغنية بالكاليسيوم طوال الوقت من أجل تجنب نقصه. لا يمكن للجسم تثبيت الكاليسيوم حتى ولو تناولناه بكميات كبيرة في غياب عوامل معينة مثل الرياضة والنشاط, و فيتامين D الذي يعد الطعام و أشعة الشمس أهم مصادره. كيف تبني عظامك؟ افضل الاطعمة لصحة المفاصل كيف نمارس رياضة المشي بشكل صحيح؟ نصائح لعظام سليمة فيتامين E… هل يضر العظام؟

أطعمة غير الحليب غنية بالكاليسيوم

r-CALCIUM-FOOD-SOURCES-600x275
بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2017

يعد الكاليسيوم من المعادن المهمة لصحة الجسم, و لصحة العظام و الأسنان على وجه الخصوص, و كذلك يلعب دورا في تقلص الأوعية الدموية, وظائف العضلات و غيرها من النشطات الحيوية في الجسم, و يؤدي نقصه إلى مشاكل صحية متعددة منها هشاشة العظام.

و يتعارف على الحليب البارد كمصدر أساسي للكاليسيوم, إذ يوفر الكوب الواحد منه حوالي 300 ملغ من الكالسيوم, إذا ما كان حليب أبقار تتغذى على الأعشاب, و تقل النسبة باختلاف الظروف تبعا لنوع الحليب و طبيعة التغذية, و تقدر حاجة الفرد اليومية من الكاليسيوم بحوالس 1000 ملغ للأشخاص البالغين مابين 19-50 عاما, و تزيد حاجة المسنين و النساء الحوامل و كذلك المراهقين عن ذلك.

و لكن المؤسف حقا, أن البعض منا قد لا يحب تناول الحليب, أو يواجه مشكلة من تحسس الحليب, أو صعوبة التعامل مع سكر اللاكتوز التي تسبب اضطرابات هضمية مثل النفخة,و هذا ما يحرمهم من حصة الكاليسيوم الموجودة فيه, و لكن إذا كنت من هؤلاء الأشخاص و لا ترغب في المعاناة من نقص الكاليسيوم, فعليك بما يلي من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الكاليسيوم الذي تحتاجه:-

الكرنب: يحتوي كوب واحد من الكرنب على 90 ملغ من الكاليسيوم, أي 3.5 كوب منه تحتوي ما يحتويه كوب من الحليب.

البرتقال: يحتوي البرتقال على فيتامين C, الذي لا يعد الخاصية الغذائية الوحيدة فيه, فحبة متوسطة واحدة منه تعطينا 60 ملغ من الكاليسيوم.

السردين: علبة السردين المعتادة, تحتوي على ثلث احتياجنا من الكاليسيوم اليومي, أي ما يقارب 325 ملغ.

الشوفان: كوب واحد من الشوفان يحتوي على 105 ملغ من الكاليسيوم, ولا ننسى قدرة الشوفان على حماية القلب والأوعية الدموية,وغيرها ذلك من الفوائد الصحية.

حبوب السمسم: حوال 30 غرام من السمسم تحتوي على ما يحتوية كوب من الحليب, أي 300 ملغ تقريبا.

موزاريلا: كل معلقة طعام من جبنة الموزاريلا تحتوي على 70 ملغ من الكاليسيوم.

اللوز: بالإضافة إلى فوائدة الكثيرة, فإن كل 30 غرام من اللوز تحتوي على 80 ملغ من الكاليسيوم.

الفاصوليا البيضاء: الفاصوليا بمختلف أنواعها غنية بالكاليسيوم, والبيضاء منها على وجه الخصوص, فكل نصف كوب يحتوي على 100 ملغ من الكاليسيوم.

اللبن الرائب(الزبادي): كل كوب منه يحتوي على 415 ملغ من الكاليسيوم تقريبا, أي 42% من احتياجنا اليومي.

التين المجفف: كل حبتين من التين المجفف تحتوي على 55 ملغ من الكاليسيوم, و لا ننسى فوائده الأخرى مثل غناه بالحديد و الألياف.

البروكلي: كوب واحد من البروكلي المطبوخ يحتوي على 180 ملغ من الكاليسيوم.

ملاحظات مهمة

يمكن تناول الكاليسيوم كمكمل غذائي في حالة نفصه, ولكن تناوله بشكل طبيعي من الطعام يعد أفضل بكثير, و المحافظة على تناول الأطعمة الغنية بالكاليسيوم طوال الوقت من أجل تجنب نقصه.

لا يمكن للجسم تثبيت الكاليسيوم حتى ولو تناولناه بكميات كبيرة في غياب عوامل معينة مثل الرياضة والنشاط, و فيتامين D الذي يعد الطعام و أشعة الشمس أهم مصادره.

كيف تبني عظامك؟

افضل الاطعمة لصحة المفاصل

كيف نمارس رياضة المشي بشكل صحيح؟

نصائح لعظام سليمة

فيتامين E… هل يضر العظام؟