فقر الدم يعدُّ فقرُ الدم anemia من الأمراضِ الأكثر انتشارًا، والذي قد يصيبُ الجميعَ في مختلف المراحل العمريّة، ولكن غالبًا ما يصيب الأطفال والنساء في سن الإنجاب، ويمكن تعريف الأنيميا أو فقر الدم أنّه انخفاضٌ في عددِ خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين في الدم، وهناك العديدُ من الأسباب وراء فقر الدم وأكثرها شيوعًا هو فقر الدم بسبب نقص الحديد؛ فالحديد هو مفتاح تصنيع خلايا الدم الحمراء وبدونه لن يتم تصنيع الهيموجلوبين، ويتميّزُ هذا النوع بأنه قابلٌ للعلاج بشكلٍ كبير، من خلال تغيير نظام الغذاء المتَّبع وتناول مكمّلات الحديد، وفي هذا المقال سيتم التحدّث عن أطعمة تقوي الدم وعن النصائح الواجب مراعاتها في النظام الغذائيّ الخاصّ بالمريض. أطعمة تقوي الدم غالبًا ما تتضمّنُ خطّة علاج فقر الدم تغيير النمط الغذائي المتَّبع، وأفضل نظام غذائي لفقر الدم يشمل الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات الأخرى الضرورية لتصنيع خلايا الدم الحمراء مثل فيتامين ب١٢، كما يجبُ أن يشمل النظام الغذائي أيضًا الأطعمةَ التي تساعد على امتصاص الحديد، وهذه أبرز أنواع الأطعمة التي تقوي الدم: اللحوم الحمراء والدواجن: فجميعُ أنواع اللحوم الحمراء والدواجن تحتوي على الحديد الهيمي، وهي من الأطعمة التي تقوّي الدم بسرعة، كما أنَّ معدل امتصاص الحديد الموجود فيها أعلى من امتصاص الحديد الموجود بالخضراوات. الخضراوات الورقية: خاصّة الداكنة منها، فهي من أبرز مصادر الحديد غير الهيمي، وأبرز الخضراوات الورقية الغنية بالحديد هي: السبانخ، الملفوف، الملوخية والسلق. الكبد: وهي من الأطعمة الغنية بالحديد والفولات. المأكولات البحرية: ونظرًا لأنها غنية بالحديد والعناصر الغذائية الأخرى فيتم اللجوء إليها كأطعمة تقوي الدم بسرعة، ومن الأمثلة على المأكولات البحرية الغنية بالحديد: المحار، الروبيان، التونة، السّردين وسمك السلمون. المكسرات والبذور: مثل: الكاجو، الفستق، الصنوبر، الجوز، اللوز وبذور دوار الشمس. الأطعمة الغنية بالبروتين: فقد أثبتت الدراسات وجود دور للبروتين في رفع قوة الدم، ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالبروتين: البقوليات واللحوم. نصائح عند تناول أطعمة تقوي الدم لا يكفي تناول أطعمة تقوي الدم لرفع نسبة الهيموجلوبين، فهناك العديد من النصائح الواجب اتباعها سواء أكان أثناء تناول هذه الأطعمة أم بعدَها؛ بهدف رفع نسبة امتصاص الحديد وبالتالي رفع قوة الدم، وأبرز هذه النصائح: إضافة فيتامين سي للأطعمة الغنية بالحديد، وأبرز الأطعمة الغنية بفيتامين سي هي: الليمون والبرتقال، ويعود هذا لقدرة فيتامين سي على زيادة امتصاص الحديد. الابتعاد عن تناول جميع الأطعمة الغنية بالكالسيوم قبل وبعد تناول الأطعمة الغنية بالحديد لعدة ساعات؛ وهذا لقدرة الكالسيوم على الارتباط مع الحديد وبالتالي يمنع امتصاصه. دائمًا يفضَّل الحرصُ على تناول الأغذية الغنية بالحديد من المصادر الحيوانية؛ فنسبة امتصاص الحديد الموجود فيها تفوق نسبة امتصاص الحديد الموجود بالمصادر النباتية عدة مرات. في حال انخفاض قوّة الدم الشديدة يجب تناول مكملات الحديد إلى جانب تناول أطعمة تقوي الدم. فيديو عن أطعمة تقوي الدم في هذا الفيديو تتحدث أخصائية التغذية العلاجية دانة بردقجي حول أطعمة تقوي الدم. 

أطعمة تقوي الدم

أطعمة تقوي الدم

بواسطة: - آخر تحديث: 27 أغسطس، 2018

فقر الدم

يعدُّ فقرُ الدم anemia من الأمراضِ الأكثر انتشارًا، والذي قد يصيبُ الجميعَ في مختلف المراحل العمريّة، ولكن غالبًا ما يصيب الأطفال والنساء في سن الإنجاب، ويمكن تعريف الأنيميا أو فقر الدم أنّه انخفاضٌ في عددِ خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين في الدم، وهناك العديدُ من الأسباب وراء فقر الدم وأكثرها شيوعًا هو فقر الدم بسبب نقص الحديد؛ فالحديد هو مفتاح تصنيع خلايا الدم الحمراء وبدونه لن يتم تصنيع الهيموجلوبين، ويتميّزُ هذا النوع بأنه قابلٌ للعلاج بشكلٍ كبير، من خلال تغيير نظام الغذاء المتَّبع وتناول مكمّلات الحديد، وفي هذا المقال سيتم التحدّث عن أطعمة تقوي الدم وعن النصائح الواجب مراعاتها في النظام الغذائيّ الخاصّ بالمريض.

أطعمة تقوي الدم

غالبًا ما تتضمّنُ خطّة علاج فقر الدم تغيير النمط الغذائي المتَّبع، وأفضل نظام غذائي لفقر الدم يشمل الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات الأخرى الضرورية لتصنيع خلايا الدم الحمراء مثل فيتامين ب١٢، كما يجبُ أن يشمل النظام الغذائي أيضًا الأطعمةَ التي تساعد على امتصاص الحديد، وهذه أبرز أنواع الأطعمة التي تقوي الدم:

  • اللحوم الحمراء والدواجن: فجميعُ أنواع اللحوم الحمراء والدواجن تحتوي على الحديد الهيمي، وهي من الأطعمة التي تقوّي الدم بسرعة، كما أنَّ معدل امتصاص الحديد الموجود فيها أعلى من امتصاص الحديد الموجود بالخضراوات.
  • الخضراوات الورقية: خاصّة الداكنة منها، فهي من أبرز مصادر الحديد غير الهيمي، وأبرز الخضراوات الورقية الغنية بالحديد هي: السبانخ، الملفوف، الملوخية والسلق.
  • الكبد: وهي من الأطعمة الغنية بالحديد والفولات.
  • المأكولات البحرية: ونظرًا لأنها غنية بالحديد والعناصر الغذائية الأخرى فيتم اللجوء إليها كأطعمة تقوي الدم بسرعة، ومن الأمثلة على المأكولات البحرية الغنية بالحديد: المحار، الروبيان، التونة، السّردين وسمك السلمون.
  • المكسرات والبذور: مثل: الكاجو، الفستق، الصنوبر، الجوز، اللوز وبذور دوار الشمس.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين: فقد أثبتت الدراسات وجود دور للبروتين في رفع قوة الدم، ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالبروتين: البقوليات واللحوم.

نصائح عند تناول أطعمة تقوي الدم

لا يكفي تناول أطعمة تقوي الدم لرفع نسبة الهيموجلوبين، فهناك العديد من النصائح الواجب اتباعها سواء أكان أثناء تناول هذه الأطعمة أم بعدَها؛ بهدف رفع نسبة امتصاص الحديد وبالتالي رفع قوة الدم، وأبرز هذه النصائح:

  • إضافة فيتامين سي للأطعمة الغنية بالحديد، وأبرز الأطعمة الغنية بفيتامين سي هي: الليمون والبرتقال، ويعود هذا لقدرة فيتامين سي على زيادة امتصاص الحديد.
  • الابتعاد عن تناول جميع الأطعمة الغنية بالكالسيوم قبل وبعد تناول الأطعمة الغنية بالحديد لعدة ساعات؛ وهذا لقدرة الكالسيوم على الارتباط مع الحديد وبالتالي يمنع امتصاصه.
  • دائمًا يفضَّل الحرصُ على تناول الأغذية الغنية بالحديد من المصادر الحيوانية؛ فنسبة امتصاص الحديد الموجود فيها تفوق نسبة امتصاص الحديد الموجود بالمصادر النباتية عدة مرات.
  • في حال انخفاض قوّة الدم الشديدة يجب تناول مكملات الحديد إلى جانب تناول أطعمة تقوي الدم.

فيديو عن أطعمة تقوي الدم

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية التغذية العلاجية دانة بردقجي حول أطعمة تقوي الدم.