عملية الأيض تعرف عملية تحويل الطعام المتناول إلى طاقة بعملية الأيض أو عملية التمثيل الغذائي، وتعد هذه العملية هامة جداً لقيام الجسم بجميع وظائفه الحيوية كما أنها تساعد على حرق الدهون، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على كفاءة الأيض في الجسم وهي معدل الهرمونات والعمر والعوامل الوراثية، ومن أبرز أسباب بطء عملية الأيض اعتماد نظام غذائي غير صحي وقلة النوم وتراكم السموم في الجسم والإكثار من تناول السكريات والحالة النفسية السيئة والإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض الغدة الدرقية ومرض السكري، وسنتعرف في هذا المقال على أطعمة تسرع عملية الأيض. أطعمة تسرع عملية الأيض تسريع عملية الأيض يعتمد بشكلٍ أساسي على نشاط الجسم وحركته وعلى تناول المواد الغذائية وسنذكر فيما يلي أطعمة تسرع عملية الأيض: البيض: يحتوي البيض على نسبةٍ عالية من البروتين وعنصر الحديد والعديد من الفيتامينات وتناول بيضة في اليوم يُسرع عملية التمثيل الغذائي. الجريب فروت: تناول أطعمة تسرع عملية الأيض مثل الجريب فروت يساعد على حرق الدهون في الجسم وذلك لاحتواء هذه الفاكهة على مواد مضادة للأكسدة وعلى الفلافونويد. التفاح: يعتبر التفاح من الفاكهة الغنية بالعديد من الفيتامينات والألياف الغذائية ومعدلاتٍ عالية من المواد المضادة للأكسدة، ويعد من الأغذية الطبيعية التي تخفض الوزن وتسرع عملية الأيض. الفلفل الحار: تناول الفلفل الحار يحفز عملية الأيض في الجسم مما يساعد على حرق كميات كبيرة من الدهون المتراكمة في الجسم. الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على قيمةٍ غذائية عالية أبرزها الكربوهيدرات والبروتينات بالإضافة إلى الألياف الغذائية التي تعزز عملية الأيض كما يعد من الثمار التي تمد الجسم بالمجموعة من العناصر الغذائية. الليمون: تناول أطعمة تسرع عملية الأيض بشكلٍ فعّال مثل الليمون يزيد من معدل حرق الدهون ويحافظ على صحة الجسم وذلك بفضل خصائصه القلوية. الألبان قليلة الدسم: تناول الألبان يحرق السعرات الحرارية ويسرع عملية الأيض ويحافظ على الكتلة العضلية وذلك لاحتوائها على فيتامين (د) ومعدلات عالية من الكالسيوم. العدس: تناول أطعمة تسرع الأيض مثل العدس يمد الجسم بعنصر الحديد ويحفز أعضاء الجسم على القيام بجميع وظائفه الحيوية. طرق تسرع عملية الأيض ممارسة التمارين الرياضية التي تحرق كميات كبيرة من الدهون مثل رياضة كمال الأجسام التي تساهم في بناء العضلات وتعد من أنواع الرياضات التي تحتاج إلى المزيد من الطاقة. ممارسة رياضة السباحة أو ركوب الدراجات من الطرق الفعالة في تسريع عملية الأيض كما أنها تساعد على حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية. الحصول على قسط كافٍ من النوم يومياً. تجنب الجلوس لفتراتٍ طويلة. تناول كميات كافية من الماء يومياً. الحرص على تناول وجبة الفطور التي تعد وجبةً أساسية وضرورية حيث أنها تحفز عملية حرق السعرات الحرارية وتحسن عملية التمثيل الغذائي. فيديو عن أطعمة تسرع عملية الأيض نصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي تتحدث فيه أخصائية التغذية الدكتورة أمل حداد عن أطعمة تسرع عملية الأيض: 

أطعمة تسرع عملية الأيض

أطعمة تسرع عملية الأيض

بواسطة: - آخر تحديث: 31 يوليو، 2018

عملية الأيض

تعرف عملية تحويل الطعام المتناول إلى طاقة بعملية الأيض أو عملية التمثيل الغذائي، وتعد هذه العملية هامة جداً لقيام الجسم بجميع وظائفه الحيوية كما أنها تساعد على حرق الدهون، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على كفاءة الأيض في الجسم وهي معدل الهرمونات والعمر والعوامل الوراثية، ومن أبرز أسباب بطء عملية الأيض اعتماد نظام غذائي غير صحي وقلة النوم وتراكم السموم في الجسم والإكثار من تناول السكريات والحالة النفسية السيئة والإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض الغدة الدرقية ومرض السكري، وسنتعرف في هذا المقال على أطعمة تسرع عملية الأيض.

أطعمة تسرع عملية الأيض

تسريع عملية الأيض يعتمد بشكلٍ أساسي على نشاط الجسم وحركته وعلى تناول المواد الغذائية وسنذكر فيما يلي أطعمة تسرع عملية الأيض:

  • البيض: يحتوي البيض على نسبةٍ عالية من البروتين وعنصر الحديد والعديد من الفيتامينات وتناول بيضة في اليوم يُسرع عملية التمثيل الغذائي.
  • الجريب فروت: تناول أطعمة تسرع عملية الأيض مثل الجريب فروت يساعد على حرق الدهون في الجسم وذلك لاحتواء هذه الفاكهة على مواد مضادة للأكسدة وعلى الفلافونويد.
  • التفاح: يعتبر التفاح من الفاكهة الغنية بالعديد من الفيتامينات والألياف الغذائية ومعدلاتٍ عالية من المواد المضادة للأكسدة، ويعد من الأغذية الطبيعية التي تخفض الوزن وتسرع عملية الأيض.
  • الفلفل الحار: تناول الفلفل الحار يحفز عملية الأيض في الجسم مما يساعد على حرق كميات كبيرة من الدهون المتراكمة في الجسم.
  • الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على قيمةٍ غذائية عالية أبرزها الكربوهيدرات والبروتينات بالإضافة إلى الألياف الغذائية التي تعزز عملية الأيض كما يعد من الثمار التي تمد الجسم بالمجموعة من العناصر الغذائية.
  • الليمون: تناول أطعمة تسرع عملية الأيض بشكلٍ فعّال مثل الليمون يزيد من معدل حرق الدهون ويحافظ على صحة الجسم وذلك بفضل خصائصه القلوية.
  • الألبان قليلة الدسم: تناول الألبان يحرق السعرات الحرارية ويسرع عملية الأيض ويحافظ على الكتلة العضلية وذلك لاحتوائها على فيتامين (د) ومعدلات عالية من الكالسيوم.
  • العدس: تناول أطعمة تسرع الأيض مثل العدس يمد الجسم بعنصر الحديد ويحفز أعضاء الجسم على القيام بجميع وظائفه الحيوية.

طرق تسرع عملية الأيض

  • ممارسة التمارين الرياضية التي تحرق كميات كبيرة من الدهون مثل رياضة كمال الأجسام التي تساهم في بناء العضلات وتعد من أنواع الرياضات التي تحتاج إلى المزيد من الطاقة.
  • ممارسة رياضة السباحة أو ركوب الدراجات من الطرق الفعالة في تسريع عملية الأيض كما أنها تساعد على حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم يومياً.
  • تجنب الجلوس لفتراتٍ طويلة.
  • تناول كميات كافية من الماء يومياً.
  • الحرص على تناول وجبة الفطور التي تعد وجبةً أساسية وضرورية حيث أنها تحفز عملية حرق السعرات الحرارية وتحسن عملية التمثيل الغذائي.

فيديو عن أطعمة تسرع عملية الأيض

نصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي تتحدث فيه أخصائية التغذية الدكتورة أمل حداد عن أطعمة تسرع عملية الأيض: