البحث عن مواضيع

نبذة عن أطعمة تساعد في سرعة شفاء الجروح عندما يصاب الأشخاص  بجروح مختلفة عادة ما يقومون باتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاج تلك الجروح, مثل تضميد الجروح و أخذ الأدوية اللازمة، و لكن هنالك الكثيرون منا من يغفلون عن تناول الأطعمة التي تساعد في سرعة شفاء الجروح، و للتعرف على تلك الأطعمة سوف نقوم بذكرها فيما يلي... الأطعمة التي تساعد في سرعة شفاء الجروح العسل للعسل خصائص مضادة للجراثيم و تمنع عدوى الجروح، و يمكن استخدامه للجروح في تقليل الالتهاب و الألم لاحتوائه على كميات من الفيتامينات و الأحماض الأمينية لتي تساعد في سرعة الشفاء. الكركم يعتبر الكركم من التوابل التي تساعد في سرعة شفاء الجروح و تخفيف الالتهاب,  لاحتوائه على عناصر مضادة للأكسدة، و يمكن استخدام الكرم للجروح عن طريق وضع عجينة الكركم على الجرح ولف قطع قماش لتضميده . فيتامين سي ( C  ) يعتبر فيتامين C  من أهم الفيتامينات لدوره الفعال و الإيجابي بصور متعددة على وظائف الجسم، و من هذه الأدوار هو المساعدة على شفاء الجروح و الندوب، و لذلك يجب تناول الفواكه و الخضروات التي تحتوي على هذا الفيتامين كالليمون ، الطماطم ، السبانخ ، التوت البري ، الجوافة ، الفراولة ، البرتقال ، البروكلي ، القرنبيط ، و الكثير من المواد الغذائية الأخرى. اللحوم و الحليب تحتوي اللحوم و الحليب على الكثير من البروتين الضروري لشفاء الجروح و التئامها . البطاطا الحلوة تعتبر البطاطا الحلوة مصدر غني لفيتامينات كثيرة, و من أهمها فيتامين A,B,C  و هذه الفيتامينات مضادة للأكسدة تساعد في سرعة الشفاء من الجروح. الحديد عند الإصابة بجرح ما فيجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد فإن نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى التأخير في عملية التئام الجروح ، و من هذه الأطعمة الخضروات الورقية و العدس و غيرها الكثير. السوائل يحتاج الجسم الى السوائل التي تساعد في شفاء الجرح كعصير الفواكه التي تحتوي على الفيتامينات و الحديد و الابتعاد عن السوائل الضارة مثل المشروبات الكحولية ، و المشروبات الغازية و الشاي و القهوة. الزنك أثبتت الدراسات على أن الزنك يساعد على الشفاء من الجروح ، فعند الإصابة بجرح ما يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك, و من هذه الأطعمة اللحوم كالمأكولات البحرية و الدجاج و اللحم البقري و غيرها ، كما تعتبر المكسرات و الفول و العدس مصدر جيد لعنصر الزنك كذلك.

أطعمة تساعد في سرعة شفاء الجروح

18052-
بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2017

نبذة عن أطعمة تساعد في سرعة شفاء الجروح

images45عندما يصاب الأشخاص  بجروح مختلفة عادة ما يقومون باتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاج تلك الجروح, مثل تضميد الجروح و أخذ الأدوية اللازمة، و لكن هنالك الكثيرون منا من يغفلون عن تناول الأطعمة التي تساعد في سرعة شفاء الجروح، و للتعرف على تلك الأطعمة سوف نقوم بذكرها فيما يلي…

الأطعمة التي تساعد في سرعة شفاء الجروح

العسل

للعسل خصائص مضادة للجراثيم و تمنع عدوى الجروح، و يمكن استخدامه للجروح في تقليل الالتهاب و الألم لاحتوائه على كميات من الفيتامينات و الأحماض الأمينية لتي تساعد في سرعة الشفاء.

الكركم

يعتبر الكركم من التوابل التي تساعد في سرعة شفاء الجروح و تخفيف الالتهاب,  لاحتوائه على عناصر مضادة للأكسدة، و يمكن استخدام الكرم للجروح عن طريق وضع عجينة الكركم على الجرح ولف قطع قماش لتضميده .

فيتامين سي ( C  )

يعتبر فيتامين C  من أهم الفيتامينات لدوره الفعال و الإيجابي بصور متعددة على وظائف الجسم، و من هذه الأدوار هو المساعدة على شفاء الجروح و الندوب، و لذلك يجب تناول الفواكه و الخضروات التي تحتوي على هذا الفيتامين كالليمون ، الطماطم ، السبانخ ، التوت البري ، الجوافة ، الفراولة ، البرتقال ، البروكلي ، القرنبيط ، و الكثير من المواد الغذائية الأخرى.

اللحوم و الحليب

تحتوي اللحوم و الحليب على الكثير من البروتين الضروري لشفاء الجروح و التئامها .

البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة مصدر غني لفيتامينات كثيرة, و من أهمها فيتامين A,B,C  و هذه الفيتامينات مضادة للأكسدة تساعد في سرعة الشفاء من الجروح.

الحديد

عند الإصابة بجرح ما فيجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد فإن نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى التأخير في عملية التئام الجروح ، و من هذه الأطعمة الخضروات الورقية و العدس و غيرها الكثير.

السوائل

يحتاج الجسم الى السوائل التي تساعد في شفاء الجرح كعصير الفواكه التي تحتوي على الفيتامينات و الحديد و الابتعاد عن السوائل الضارة مثل المشروبات الكحولية ، و المشروبات الغازية و الشاي و القهوة.

الزنك

أثبتت الدراسات على أن الزنك يساعد على الشفاء من الجروح ، فعند الإصابة بجرح ما يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك, و من هذه الأطعمة اللحوم كالمأكولات البحرية و الدجاج و اللحم البقري و غيرها ، كما تعتبر المكسرات و الفول و العدس مصدر جيد لعنصر الزنك كذلك.