السيروتونين هي أحد الناقلات العصبية وتلعب هذه المادة دورا مهما في تنظيم مزاج الإنسان (لذا يسمى أيضا بهرمون السعادة) والشعور بالطمأنينة وتخفيف حدة مرض الصداع النصفي. أحدث التعرف على هذه المادة ثورة في علاج مرض الكآبة حيث لوحظ أن معظم المصابين بمرض الكآبة يمتلكون نسبة اقل من المستوى الطبيعي للسيروتونين في الدماغ، و قد يحتاج بعض الأشخاص لاستخدام أنواع معينة من الأدوية التي ترفع من مستوى السيروتونين. ويتواجد السيروتونين في أنواع مختلفة من الأطعمة التي يساعد تناولها في التغلب على الاكتئاب : الكربوهيدرات كالخبز المصنوع من الحنطة الكاملة، المعكرونة، الحبوب التي تحتوي على الألياف. الدهون الأساسية كالزيوت النباتية، المكسرات، الخضراوات ذات الأوراق الخضراء والأسماك. حيث وجدت الدراسات أن الأشخاص الذي يحتوي نظامهم الغذائي على كميات ضئيلة من الدهون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب. وأبرز الأطعمة والمأكولات التي تساعد على رفع نسبة السيروتونين هي: الجور (عين الجمل) يحتوي على السيروتونين بنسبة 300 ميكروجرام/جرام. الجوز البرازيلي غني جدا بالسيلينيوم الذي أظهرت الأبحاث انه يساعد في منع تدني الحالة المزاجية. البقوليات مصدر جيد لفيتامين بي 1 اللازم لسلامة وصحة الأعصاب. الكبد غني جدا بالحديد وفيتامين بي 6، التي يمكن لمستويات منخفضة منها أن تؤدي إلى تفاقم الاكتئاب في متلازمة ما قبل الحيض. السردين غني بالحديد والبوتاسيوم وفيتامينات بي اللازمة للمحافظة على صحة كيمياء الدماغ. في الشوكولاته الغامقة عامل الشعور الجيد يأتي من النكهة والرائحة والطريقة التي تذوب في الفم, و الشوكولاته التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو الصلب أكثر من 60%, تحتوي على مادة كيميائية أخرى تعطي الشعور الجيد تسمى فينيل ايثيل امين. الموز يزودنا بالكربوهيدرات و فيتامين بي 6, التي ترفع المزاج. الفلفل الحار يساعد على تعزيز الإفراج عن الاندروفين لتعزيز المتعة في الدماغ. اقرأ ايضا: أطعمة تساعد في زيادة الطول أطعمة تساعد في الحفاظ على الشباب أفضل الأطعمة التي يجب تناولها قبل الجري

أطعمة تساعد في إزالة الاكتئاب

أطعمة تساعد في إزالة الاكتئاب

بواسطة: - آخر تحديث: 6 مارس، 2017

تصفح أيضاً

السيروتونين هي أحد الناقلات العصبية وتلعب هذه المادة دورا مهما في تنظيم مزاج الإنسان (لذا يسمى أيضا بهرمون السعادة) والشعور بالطمأنينة وتخفيف حدة مرض الصداع النصفي.

أحدث التعرف على هذه المادة ثورة في علاج مرض الكآبة حيث لوحظ أن معظم المصابين بمرض الكآبة يمتلكون نسبة اقل من المستوى الطبيعي للسيروتونين في الدماغ، و قد يحتاج بعض الأشخاص لاستخدام أنواع معينة من الأدوية التي ترفع من مستوى السيروتونين.

ويتواجد السيروتونين في أنواع مختلفة من الأطعمة التي يساعد تناولها في التغلب على الاكتئاب :

الكربوهيدرات
كالخبز المصنوع من الحنطة الكاملة، المعكرونة، الحبوب التي تحتوي على الألياف.

الدهون الأساسية
كالزيوت النباتية، المكسرات، الخضراوات ذات الأوراق الخضراء والأسماك.

حيث وجدت الدراسات أن الأشخاص الذي يحتوي نظامهم الغذائي على كميات ضئيلة من الدهون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

وأبرز الأطعمة والمأكولات التي تساعد على رفع نسبة السيروتونين هي:

الجور (عين الجمل)
يحتوي على السيروتونين بنسبة 300 ميكروجرام/جرام.

الجوز البرازيلي
غني جدا بالسيلينيوم الذي أظهرت الأبحاث انه يساعد في منع تدني الحالة المزاجية.

البقوليات
مصدر جيد لفيتامين بي 1 اللازم لسلامة وصحة الأعصاب.

الكبد
غني جدا بالحديد وفيتامين بي 6، التي يمكن لمستويات منخفضة منها أن تؤدي إلى تفاقم الاكتئاب في متلازمة ما قبل الحيض.

السردين
غني بالحديد والبوتاسيوم وفيتامينات بي اللازمة للمحافظة على صحة كيمياء الدماغ. في

الشوكولاته الغامقة
عامل الشعور الجيد يأتي من النكهة والرائحة والطريقة التي تذوب في الفم, و الشوكولاته التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو الصلب أكثر من 60%, تحتوي على مادة كيميائية أخرى تعطي الشعور الجيد تسمى فينيل ايثيل امين.

الموز
يزودنا بالكربوهيدرات و فيتامين بي 6, التي ترفع المزاج.

الفلفل الحار
يساعد على تعزيز الإفراج عن الاندروفين لتعزيز المتعة في الدماغ.

اقرأ ايضا:
أطعمة تساعد في زيادة الطول
أطعمة تساعد في الحفاظ على الشباب
أفضل الأطعمة التي يجب تناولها قبل الجري