مرض السرطان يعتبر مرض السرطان من أخطر الأمراض المعروفة، إذ أن كثيراً من الأشخاص الذين يصابون به يموتون أو يمرون بمرحلة علاج طويلة، خصوصاً إذا كان اكتشافه متأخراً، ويكون السرطان على شكل نمو شاذ وغريب للخلايا، مما يسبب تعطل العضو الذي تنمو فيه هذه الخلايا، ويكون هذا المرض أيضاً مصحوباً بالعديد من الاعراض الخطيرة، كما يوجد العديد من الأسباب وعوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة به، وفي هذا المقال سيتم ذكر عدة أطعمة تحارب السرطان. أعراض السرطان تختلف أعراض السرطان باختلاف العضو المصاب لكنها بشكل عام كما يلي: الشعور بالتعب والضعف. الإصابة بالحمى دون سبب ظاهري. الإحساس بألم خصوصاً في المراحل المتقدمة منه. حدوث تغيرات ملحوظة في وزن الجسم كأن يحدث فيه انخفاض حاد أو ارتفاع كبير. حدوث بحة في الصوت بالإضافة إلى السعال وصعوبة التنفس وعدم القدرة على البلع بسهولة. الإصابة بتغيرات عديدة في الإخراج والتخلص من الفضلات. أطعمة تحارب السرطان البصل والثوم: يحتوي كلاً من البصل والثوم على مركبات الكبريت التي تقلل من تأثير المواد المسرطنة في الجسم. التوت: يحتوي التوت والنباتات التابعة لفصيلته مثل الفراولة والعليق بالإضافة إلى الكرز على العديد من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تقوي مناعة الجسم وتزيد محاربته للشوارد الحرة للخلايا المسببة للسرطان. الكرنب: يعتبر الكرنب بالإضافة إلى مجموعة الخضار التي تحتوي على مركبات الكبريت مثل القرنبيط والبروكلي بأنها تقاوم نمو الأورام السرطانية وانتشارها، بالإضافة إلى احتوائها على مواد أخرى تحارب السرطان مثل sulforaphane ومادة indole-3-carbinols، لكن يجب الامتناع عن طبخ هذه الأطعمة بشكل مبالغ فيه كي لا تفقد خصائصها. الزنجبيل: يعتبر من أهم الأطعمة التي تقاوم الالتهابات والخلايا السرطانية ويثبط نمو الأوعية الدموية التي تغذي الخلايا السرطانية. التفاح: يعتبر من أفضل الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة المقاومة للسرطان. الأعشاب الطبية: يشمل هذا كلاً من إكليل الجبل والأوريجانو والزعتر والريحان، حيث تحتوي هذه الأعشاب على مواد مضادة لنمو الخلايا السرطانية، وتشمل أيضاً الكرفس بالإضافة إلى البقدونس. العنب الأحمر: يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تقضي على الشوارد الحرة للخلايا. البقوليات: تحتوي على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة التي تحارب السرطان. الأطعمة الكاروتينية: تشمل الشمام والبرتقال والجزر والبندورة والقرع والمشمش والمانجو والبرقوق وغيرها من الأطعمة التي تعتبر من أهم الأطعمة التي تحارب السرطان. الشطة: تقي من الإصابة بسرطان المعدة وسرطان القولون والبروستاتا. سمك السلمون: تعتبر الأسماك الدهنية بما فيها الماكريل والسلمون وسمك التونة من أهم الأطعمة التي تحتوي على أحماض الأوميغا 3 التي تمنع نمو الأورام الخبيثة. الكركم والكمون والفلفل الأسود: تحتوي هذه التوابل على كمية كبيرة من المركبات التي تمنع نمو الأورام الخبيثة. الشاي الأخضر: يحتوي على البولينيفول والعديد من مضادات الأكسدة التي تحارب نمو الأورام. الرمان: يحتوي على مضادات أكسدة قوية تحارب الأورام الخبيثة. القهوة: تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

أطعمة تحارب السرطان

أطعمة تحارب السرطان

بواسطة: - آخر تحديث: 4 أبريل، 2018

مرض السرطان

يعتبر مرض السرطان من أخطر الأمراض المعروفة، إذ أن كثيراً من الأشخاص الذين يصابون به يموتون أو يمرون بمرحلة علاج طويلة، خصوصاً إذا كان اكتشافه متأخراً، ويكون السرطان على شكل نمو شاذ وغريب للخلايا، مما يسبب تعطل العضو الذي تنمو فيه هذه الخلايا، ويكون هذا المرض أيضاً مصحوباً بالعديد من الاعراض الخطيرة، كما يوجد العديد من الأسباب وعوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة به، وفي هذا المقال سيتم ذكر عدة أطعمة تحارب السرطان.

أعراض السرطان

تختلف أعراض السرطان باختلاف العضو المصاب لكنها بشكل عام كما يلي:

  • الشعور بالتعب والضعف.
  • الإصابة بالحمى دون سبب ظاهري.
  • الإحساس بألم خصوصاً في المراحل المتقدمة منه.
  • حدوث تغيرات ملحوظة في وزن الجسم كأن يحدث فيه انخفاض حاد أو ارتفاع كبير.
  • حدوث بحة في الصوت بالإضافة إلى السعال وصعوبة التنفس وعدم القدرة على البلع بسهولة.
  • الإصابة بتغيرات عديدة في الإخراج والتخلص من الفضلات.

أطعمة تحارب السرطان

  • البصل والثوم: يحتوي كلاً من البصل والثوم على مركبات الكبريت التي تقلل من تأثير المواد المسرطنة في الجسم.
  • التوت: يحتوي التوت والنباتات التابعة لفصيلته مثل الفراولة والعليق بالإضافة إلى الكرز على العديد من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تقوي مناعة الجسم وتزيد محاربته للشوارد الحرة للخلايا المسببة للسرطان.
  • الكرنب: يعتبر الكرنب بالإضافة إلى مجموعة الخضار التي تحتوي على مركبات الكبريت مثل القرنبيط والبروكلي بأنها تقاوم نمو الأورام السرطانية وانتشارها، بالإضافة إلى احتوائها على مواد أخرى تحارب السرطان مثل sulforaphane ومادة indole-3-carbinols، لكن يجب الامتناع عن طبخ هذه الأطعمة بشكل مبالغ فيه كي لا تفقد خصائصها.
  • الزنجبيل: يعتبر من أهم الأطعمة التي تقاوم الالتهابات والخلايا السرطانية ويثبط نمو الأوعية الدموية التي تغذي الخلايا السرطانية.
  • التفاح: يعتبر من أفضل الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة المقاومة للسرطان.
  • الأعشاب الطبية: يشمل هذا كلاً من إكليل الجبل والأوريجانو والزعتر والريحان، حيث تحتوي هذه الأعشاب على مواد مضادة لنمو الخلايا السرطانية، وتشمل أيضاً الكرفس بالإضافة إلى البقدونس.
  • العنب الأحمر: يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تقضي على الشوارد الحرة للخلايا.
  • البقوليات: تحتوي على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة التي تحارب السرطان.
  • الأطعمة الكاروتينية: تشمل الشمام والبرتقال والجزر والبندورة والقرع والمشمش والمانجو والبرقوق وغيرها من الأطعمة التي تعتبر من أهم الأطعمة التي تحارب السرطان.
  • الشطة: تقي من الإصابة بسرطان المعدة وسرطان القولون والبروستاتا.
  • سمك السلمون: تعتبر الأسماك الدهنية بما فيها الماكريل والسلمون وسمك التونة من أهم الأطعمة التي تحتوي على أحماض الأوميغا 3 التي تمنع نمو الأورام الخبيثة.
  • الكركم والكمون والفلفل الأسود: تحتوي هذه التوابل على كمية كبيرة من المركبات التي تمنع نمو الأورام الخبيثة.
  • الشاي الأخضر: يحتوي على البولينيفول والعديد من مضادات الأكسدة التي تحارب نمو الأورام.
  • الرمان: يحتوي على مضادات أكسدة قوية تحارب الأورام الخبيثة.
  • القهوة: تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.