البحث عن مواضيع

تعتبر السباحة من الرياضات المهمة التي تقدم العديد من الفوائد المهمة فهي تقوي العضلات وتساعد على الحفاظ على الجسم رشيقاً ومتناسقا، وتمنع السمنة وزيادة الوزن، وتنشط الدورة الدموية فيه، وعلى الرغم من ايجابياتها الكثيرة إلا أن لها بعض السلبيات كصعوبة تجنب أضرار كلور المسابح على الجسم والشعر. أضرار كلور المسابح على الشعر بسبب تأكسد الكلور كعنصر كيميائي فإنه يلتصق بالجسم وتحديداً بالشعر مما يجعله صعب الإزالة حتى بالطرق السهلة كغسل الشعر. إن الكلور يقلل من كمية البروتين المغذية للشعر وجذوره ويضرر فروة الرأس وهذا يؤدي إلى عدد من مشاكل الشعر كالقشرة والجفاف والتقصف والتساقط. يؤدي الكلور إلى جفاف الجلد فيشعر الشخص كأن بشرته متملحة أو جافة وقاسية.  يعد الكلو مركباً كيميائيا معقدا صعب التفكك. طرق تجنب أضرار مادة الكلور في المسابح الحصول على فيتامين ج بحيث يتم خلط خمس جرامات مع نصف لتر من الماء وخلطهما معا، ووضع المزيج على الشعر بهدف تعويض الشعر من الفيتامين المفقود اثناء السباحة. الإستحمام قبل الدخول الى المسبح، اذ أن الاستحمام سيؤدي إلى ترطيب الطبقة الخارجية من الجلد ومنع جفافها، وهذا يختلف عن تعرض الجلد بشكل مباشر إلى الكلور قوي وسيء المفعول. دهن الجسم بزيت من الزيوت الطبية المعالجة كزيت جوز الهند أو زيت الزيتون الذي يشكل طبقة خارجية تعمل كعازل أو كغلاف يحمي الجلد من أضرار الكلور أو أي مواد كيميائية أخرى. يمكن استخدام الخل المخفف لغسل الجسم بعد السباحة بمسبح يحتوي على مادة الكلور، فالخل يحتوي على مادة حمضية تستطيع تفكيك الكلور كيميائيا، وينصح باستعمال الماء الفاتر مع الخل اذ أنه يحدث أثرا ايجابيا من الماء البارد مع الخل. فور الخروج من المسبح يجدر بالشخص الاستحمام المباشر بالماء العادي، فهو يمنع الكلور من الإلتصاق بالجلد وتجفيف الجلد، وكذلك يمنع الجسم من الإصابة بالأمراض الجلدية الإعتيادية كالتحسس والطفح الجلدي والتهيج والإحمرار وخاصة للأشخاص الذين يملكون تحسسا تجاه المواد الكيميائية وروائحها، ولا يمنع استخدام غسول مطهر مع الحمام فسيكون اثره ايجابيا ولا شك. شرب العصائر الطبيعية فهي تنعش الجسم وتساعد على  تنشيط الدورة الدموية بالجسم. استخدام الكريمات والفازلين تحديداً مفيد للغاية فهي تحمي البشرة وتمنع تهيجها واصابة الجسم بالأكزيما. اقرأ أيضا: أضرار غسل الشعر بالكوكاكولا طرق لإزالة أثار المياه المعالجة على الشعر ( المياه العسرة) أشياء لا تتوقعها قد تؤذي شعرك

أضرار كلور المسابح على الشعر

أضرار كلور المسابح على الشعر
بواسطة: - آخر تحديث: 7 ديسمبر، 2016

تعتبر السباحة من الرياضات المهمة التي تقدم العديد من الفوائد المهمة فهي تقوي العضلات وتساعد على الحفاظ على الجسم رشيقاً ومتناسقا، وتمنع السمنة وزيادة الوزن، وتنشط الدورة الدموية فيه، وعلى الرغم من ايجابياتها الكثيرة إلا أن لها بعض السلبيات كصعوبة تجنب أضرار كلور المسابح على الجسم والشعر.

أضرار كلور المسابح على الشعر

  • بسبب تأكسد الكلور كعنصر كيميائي فإنه يلتصق بالجسم وتحديداً بالشعر مما يجعله صعب الإزالة حتى بالطرق السهلة كغسل الشعر.
  • إن الكلور يقلل من كمية البروتين المغذية للشعر وجذوره ويضرر فروة الرأس وهذا يؤدي إلى عدد من مشاكل الشعر كالقشرة والجفاف والتقصف والتساقط.
  • يؤدي الكلور إلى جفاف الجلد فيشعر الشخص كأن بشرته متملحة أو جافة وقاسية.
  •  يعد الكلو مركباً كيميائيا معقدا صعب التفكك.

طرق تجنب أضرار مادة الكلور في المسابح

  • الحصول على فيتامين ج بحيث يتم خلط خمس جرامات مع نصف لتر من الماء وخلطهما معا، ووضع المزيج على الشعر بهدف تعويض الشعر من الفيتامين المفقود اثناء السباحة.
  • الإستحمام قبل الدخول الى المسبح، اذ أن الاستحمام سيؤدي إلى ترطيب الطبقة الخارجية من الجلد ومنع جفافها، وهذا يختلف عن تعرض الجلد بشكل مباشر إلى الكلور قوي وسيء المفعول.
  • دهن الجسم بزيت من الزيوت الطبية المعالجة كزيت جوز الهند أو زيت الزيتون الذي يشكل طبقة خارجية تعمل كعازل أو كغلاف يحمي الجلد من أضرار الكلور أو أي مواد كيميائية أخرى.
  • يمكن استخدام الخل المخفف لغسل الجسم بعد السباحة بمسبح يحتوي على مادة الكلور، فالخل يحتوي على مادة حمضية تستطيع تفكيك الكلور كيميائيا، وينصح باستعمال الماء الفاتر مع الخل اذ أنه يحدث أثرا ايجابيا من الماء البارد مع الخل.
  • فور الخروج من المسبح يجدر بالشخص الاستحمام المباشر بالماء العادي، فهو يمنع الكلور من الإلتصاق بالجلد وتجفيف الجلد، وكذلك يمنع الجسم من الإصابة بالأمراض الجلدية الإعتيادية كالتحسس والطفح الجلدي والتهيج والإحمرار وخاصة للأشخاص الذين يملكون تحسسا تجاه المواد الكيميائية وروائحها، ولا يمنع استخدام غسول مطهر مع الحمام فسيكون اثره ايجابيا ولا شك.
  • شرب العصائر الطبيعية فهي تنعش الجسم وتساعد على  تنشيط الدورة الدموية بالجسم.
  • استخدام الكريمات والفازلين تحديداً مفيد للغاية فهي تحمي البشرة وتمنع تهيجها واصابة الجسم بالأكزيما.

اقرأ أيضا:
أضرار غسل الشعر بالكوكاكولا
طرق لإزالة أثار المياه المعالجة على الشعر ( المياه العسرة)
أشياء لا تتوقعها قد تؤذي شعرك

مواضيع من نفس التصنيف