البحث عن مواضيع

عملية تكميم المعدة و هي عبارة عن إزالة جزء كبير من المعدة وذلك للسيطرة على كمية الطعام التي يتناولها المرء، و غالبا ما يتم إجراء هذه العملية للسيطرة على الوزن و فقدانه في حال فشل الحميات الغذائية على المدى البعيد. أضرار و مخاطر عملية تكميم المعدة النزيف يتعرض شخص من كل 200 شخص بعد عملية التكميم للنزيف. هذا الأمر يستدعي تزويد المريض بالدم. قد يحتاج الأمر لتدخل جراحي أخر لمعالجة النزيف. تسرب محتويات المعدة نادرا ما يتعرض المريض لتسرب مواد المعدة من الجزء الذي تم خياطته في المعدة، إن هذا التسريب قد يستمر ليظهر بوضوح على البشرة. يمكن اعتبار هذه الحالة من الحالات الطارئة و الخطر التي تهدد حياة المريض و يجب التعامل معها بسرعة قصوى، و قد تتطلب إعادة لعملية التكميم. قد يضطر المريض للمكوث داخل المشفى لعدة أسابيع أو حتى أشهر للتأكد من الشفاء التام. العدوى بسبب الجروح و تلوثها يمكن أن يصاب المرء بأنواع مختلفة من العدوى التي ينتج عنها الالتهابات، و يمكن التعامل مع هذه الحالة بكل سهولة و بساطة من خلال المضادات الحيوية. مشاكل الجروح قد تصاب الجروح نفسها ببعض أنواع الفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات و التي تؤدي إلى تأخر التئامها. و يمكن العناية بالجروح عن طريق تناول المضادات الحيوية و المحافظة على نظافتها باستمرار. مشاكل نادرا جدا تؤثر هذه العملية بشكل مباشر على وظيفة المعدة و الأمعاء، و يمكن أن ينتج عنها انخفاض شديد بكمية الطعام التي يستطيع المرء تناولها. إن هذه المشكلة يمكن أن تؤدي إلى نقص العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم على المدى البعيد، مما يجعل تناول المكملات الغذائية أمر ضرور و مُلح للحفاظ على صحة الجسم. تلف الأعضاء قد يصاب أحد الاعضاء المجاورة لمنطقة العملية عن طريق الخطأ بتلف خلال اجراء العملية، و  قد يتطور هذا التلف مع مرور الوقت، الأمر الذي يستدعي إعادة العملية لمعالجة هذا التلف. تجلط الدم من المضاعفات الخطيرة الأخرى التي قد تنتج عن عملية تكميم المعدة هي تجلط الدم داخل الأوردة الداخلية للجسم. مضاعفات أخرى متفرقة إن اجراء هذه العملية يجعل الأمر أصعب على الأطباء عند إجراء أي عملية أخرى لاحقا في منطقة البطن. يزيد تكميم المعدة من فرصة التعرض للارتداد المريئي و الحرقة. اقرأ أيضا: سلبيات عملية تحويل مسار المعدة تكميم المعدة و الحمل

أضرار عملية تكميم المعدة

أضرار عملية تكميم المعدة
بواسطة: - آخر تحديث: 2 نوفمبر، 2016

عملية تكميم المعدة و هي عبارة عن إزالة جزء كبير من المعدة وذلك للسيطرة على كمية الطعام التي يتناولها المرء، و غالبا ما يتم إجراء هذه العملية للسيطرة على الوزن و فقدانه في حال فشل الحميات الغذائية على المدى البعيد.

أضرار و مخاطر عملية تكميم المعدة

النزيف

  • يتعرض شخص من كل 200 شخص بعد عملية التكميم للنزيف.
  • هذا الأمر يستدعي تزويد المريض بالدم.
  • قد يحتاج الأمر لتدخل جراحي أخر لمعالجة النزيف.

تسرب محتويات المعدة

  • نادرا ما يتعرض المريض لتسرب مواد المعدة من الجزء الذي تم خياطته في المعدة، إن هذا التسريب قد يستمر ليظهر بوضوح على البشرة.
  • يمكن اعتبار هذه الحالة من الحالات الطارئة و الخطر التي تهدد حياة المريض و يجب التعامل معها بسرعة قصوى، و قد تتطلب إعادة لعملية التكميم.
  • قد يضطر المريض للمكوث داخل المشفى لعدة أسابيع أو حتى أشهر للتأكد من الشفاء التام.

العدوى
بسبب الجروح و تلوثها يمكن أن يصاب المرء بأنواع مختلفة من العدوى التي ينتج عنها الالتهابات، و يمكن التعامل مع هذه الحالة بكل سهولة و بساطة من خلال المضادات الحيوية.

مشاكل الجروح

  • قد تصاب الجروح نفسها ببعض أنواع الفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات و التي تؤدي إلى تأخر التئامها.
  • و يمكن العناية بالجروح عن طريق تناول المضادات الحيوية و المحافظة على نظافتها باستمرار.

مشاكل نادرا جدا

  • تؤثر هذه العملية بشكل مباشر على وظيفة المعدة و الأمعاء، و يمكن أن ينتج عنها انخفاض شديد بكمية الطعام التي يستطيع المرء تناولها.
  • إن هذه المشكلة يمكن أن تؤدي إلى نقص العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم على المدى البعيد، مما يجعل تناول المكملات الغذائية أمر ضرور و مُلح للحفاظ على صحة الجسم.

تلف الأعضاء
قد يصاب أحد الاعضاء المجاورة لمنطقة العملية عن طريق الخطأ بتلف خلال اجراء العملية، و  قد يتطور هذا التلف مع مرور الوقت، الأمر الذي يستدعي إعادة العملية لمعالجة هذا التلف.

تجلط الدم
من المضاعفات الخطيرة الأخرى التي قد تنتج عن عملية تكميم المعدة هي تجلط الدم داخل الأوردة الداخلية للجسم.

مضاعفات أخرى متفرقة

  • إن اجراء هذه العملية يجعل الأمر أصعب على الأطباء عند إجراء أي عملية أخرى لاحقا في منطقة البطن.
  • يزيد تكميم المعدة من فرصة التعرض للارتداد المريئي و الحرقة.

اقرأ أيضا:
سلبيات عملية تحويل مسار المعدة
تكميم المعدة و الحمل

مواضيع من نفس التصنيف

  اقرأ ايضا: انتفاخ البطن