البحث عن مواضيع

عمليات التجميل إنَّ الجراحة التجميلية هي وسيلة لإصلاح عيوب الجسم بعد التضرر بسببِ حادث أو ما شابه، وهي تكسب الجسم مظهرًا جميلًا وتُخفي العيوب الخلقية، وفي الآونة الأخيرة زاد إقبال الناس عليها خصوصًا السيدات، ولكن على الرغم من إيجابيات عمليات التجميل إلا أنَّ لها أضرار كثيرة، فعلى الرغم من الأجهزة والتقنيات الحديثة المستخدمة، إلا أنَّها قد تؤدي إلى حدوث المضاعفات الجانبية وقد تصل إلى الوفاة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أضرار عمليات التجميل ومزاياها. مزايا عمليات التجميل لعمليات التجميل العديد من الإيجابيات والمزايا، ومنها: الحصول على مظهرٍ جميل، وبالتالي تعزيز الثقة بالنفس؛ فتحسين المظهر وزيادة الجمال يُترجم بعقل معظم الأشخاص إلى زيادة الثقة بالنفس. تحسين صحة الجسم، فبعض عمليات التجميل تحسن صحة الجسم إضافة لتحسين المظهر، فمثلًا عمليات تجميل الأنف تحسن التنفس وتجمّل الأنف. التخلص من الوزن الزائد، فقد ظهرت عمليات شفط الدهون ونحت الجسم، والتي يتم بها التخلص من الدهون، وتُكسب الجسم شكلًا جميلًا. أضرار عمليات التجميل على الرغم من مزايا عمليات التجميل، إلا أنَّ لها الكثير من الأضرار، كما أنَّ نتائجها غير مضمونة، ومن هذه الأضرار: حصولِ مضاعفاتٍ خطيرة، ويكون خطر المضاعفات مرتفع عند كبار السن، أو المصابين بالحساسية، ومن ضمن المضاعفات حدوث عدوى والتهابات في منطقة الجراحة، ارتفاع حرارة الجسم وانخفاض قدرة الجسم عن التنفس، ومن الممكن أن يحصل نزيف في مكان العملية. حدوث ندبات وآثار في الجلد، كما من الممكن حصول كدمات وتورمٍ في الجلد، وغالبًا ما تختفي بعد مدة من الزمن، وهذا من أكثر الأعراض الجانبية لعمليات إزالة الدهون ونحت الجسم. الوفاة، وعلى الرغم أنها غير شائعة إلا أنها ممكنة، والسبب في ذلك أنَّ العمليات التجميلية تعتمد على استخدام مواد كيميائية عديدة، ومعداتٍ قد تسبب بدخول الجسم صدمة تحسسية، تؤدي في النهاية إلى الوفاة، كما من الممكن أن يحصل نزيفٌ شديد وانخفاض ضغط الدم الشديد والذي يؤدي إلى الوفاة. عدم الحصول على نتائج مرضية، ففي كثيرٍ من الحالات تكون النتائج سيئة وغير مرضية، وأحيانًا تزيد عمليات التجميل الوضع سوءًا. استغراق وقتًا طويلًا في الشفاء، فالعمليات التجميلية التي تتم على مساحة واسعة من الجلد، تحتاج إلى فترة أطول في الشفاء، وقد تصل إلى عدة أشهر، وتعتمد سرعة الشفاء على عدة عوامل، منها عمر الشخص وحالته الصحية ونوع العملية الجراحية. التكلفة المرتفعة مع عدم ضمان النتائج، وهذه من السلبيات الأكبر للعمليات التجميلية. حصول اضطراباتٍ نفسية، فقد تؤدي إلى ضعف الثقة بالنفس. وعلى الرغم من سلبيات عمليات التجميل، إلا أنها تبقى حرية شخصية، ويجب قبل ذلك اختيار المركز العلاجي والطبيب المناسب.

أضرار عمليات التجميل

أضرار عمليات التجميل
بواسطة: - آخر تحديث: 20 ديسمبر، 2017

عمليات التجميل

إنَّ الجراحة التجميلية هي وسيلة لإصلاح عيوب الجسم بعد التضرر بسببِ حادث أو ما شابه، وهي تكسب الجسم مظهرًا جميلًا وتُخفي العيوب الخلقية، وفي الآونة الأخيرة زاد إقبال الناس عليها خصوصًا السيدات، ولكن على الرغم من إيجابيات عمليات التجميل إلا أنَّ لها أضرار كثيرة، فعلى الرغم من الأجهزة والتقنيات الحديثة المستخدمة، إلا أنَّها قد تؤدي إلى حدوث المضاعفات الجانبية وقد تصل إلى الوفاة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أضرار عمليات التجميل ومزاياها.

مزايا عمليات التجميل

لعمليات التجميل العديد من الإيجابيات والمزايا، ومنها:

  • الحصول على مظهرٍ جميل، وبالتالي تعزيز الثقة بالنفس؛ فتحسين المظهر وزيادة الجمال يُترجم بعقل معظم الأشخاص إلى زيادة الثقة بالنفس.
  • تحسين صحة الجسم، فبعض عمليات التجميل تحسن صحة الجسم إضافة لتحسين المظهر، فمثلًا عمليات تجميل الأنف تحسن التنفس وتجمّل الأنف.
  • التخلص من الوزن الزائد، فقد ظهرت عمليات شفط الدهون ونحت الجسم، والتي يتم بها التخلص من الدهون، وتُكسب الجسم شكلًا جميلًا.

أضرار عمليات التجميل

على الرغم من مزايا عمليات التجميل، إلا أنَّ لها الكثير من الأضرار، كما أنَّ نتائجها غير مضمونة، ومن هذه الأضرار:

  • حصولِ مضاعفاتٍ خطيرة، ويكون خطر المضاعفات مرتفع عند كبار السن، أو المصابين بالحساسية، ومن ضمن المضاعفات حدوث عدوى والتهابات في منطقة الجراحة، ارتفاع حرارة الجسم وانخفاض قدرة الجسم عن التنفس، ومن الممكن أن يحصل نزيف في مكان العملية.
  • حدوث ندبات وآثار في الجلد، كما من الممكن حصول كدمات وتورمٍ في الجلد، وغالبًا ما تختفي بعد مدة من الزمن، وهذا من أكثر الأعراض الجانبية لعمليات إزالة الدهون ونحت الجسم.
  • الوفاة، وعلى الرغم أنها غير شائعة إلا أنها ممكنة، والسبب في ذلك أنَّ العمليات التجميلية تعتمد على استخدام مواد كيميائية عديدة، ومعداتٍ قد تسبب بدخول الجسم صدمة تحسسية، تؤدي في النهاية إلى الوفاة، كما من الممكن أن يحصل نزيفٌ شديد وانخفاض ضغط الدم الشديد والذي يؤدي إلى الوفاة.
  • عدم الحصول على نتائج مرضية، ففي كثيرٍ من الحالات تكون النتائج سيئة وغير مرضية، وأحيانًا تزيد عمليات التجميل الوضع سوءًا.
  • استغراق وقتًا طويلًا في الشفاء، فالعمليات التجميلية التي تتم على مساحة واسعة من الجلد، تحتاج إلى فترة أطول في الشفاء، وقد تصل إلى عدة أشهر، وتعتمد سرعة الشفاء على عدة عوامل، منها عمر الشخص وحالته الصحية ونوع العملية الجراحية.
  • التكلفة المرتفعة مع عدم ضمان النتائج، وهذه من السلبيات الأكبر للعمليات التجميلية.
  • حصول اضطراباتٍ نفسية، فقد تؤدي إلى ضعف الثقة بالنفس.

وعلى الرغم من سلبيات عمليات التجميل، إلا أنها تبقى حرية شخصية، ويجب قبل ذلك اختيار المركز العلاجي والطبيب المناسب.