البحث عن مواضيع

تتردد الكثير من السيدات على صالونات التجميل هروباً من الروتين للحصول على بعض التغيير الشكلي البسيط الذي له آثار ايجابية رائعة من ناحية الرضا والراحة النفسية، ولا يقتصر ذلك على السيدات فقط بل يتجاوز ذلك للرجال أيضاً، وخاصةً من ناحية أصباغ الشعر، والجدير بالذكر أن صبغة الشعر هي من أكثر الأمور التجميلية طلباً في العالم، فالكثير من الأشخاص يبحثون عن ما هو مناسب من ألوان الشعر التي قد تُبديهم أجمل، وأصغر سناً، او حتى مُجاراة للتطور في عصر الموضة والحياة العصرية. صبغة الشعر إن صبغة الشعر هي عبارة عن مُركبات كيميائية مُصنعة بألوان مُتعددة تتغلغل في الشعر لتكسبه اللون المرغوب، ولكنها كأي مواد غير طبيعية تتسبب بأضرار بالغة للشعر، والجسم على المدى البعيد. أضرار صبغة الشعر الحساسية: هي من أول الأعراض التي تكشف عن نفسها، لأن المواد الكيميائية الموجودة في أصباغ الشعر كمكون أساسي لا يتوجب أن تُلامس سطح البشرة قطعياً، لأنها تُسبب إحمرار وطفح جلدي، وحكة مؤلمة. عند استخدام صبغة الشعر سواء في المنزل أو صالونات التجميل، يجب التقيد بالتعليمات والإرشادات المُرفقة مع الصبغة، وارتداء القُفازات المرفقة بالعبوة. يُنصح بتجربة الصبغة على خُصلة صغيرة قبل البدء بالصبغ الكامل للشعر. خشونة الشعر: إن صبغة الشعر هي مواد كيميائية تتفاعل مع لون الشعر الأصلي ليتم تغييره، كما أنها توضع لمدة نصف ساعة على الأقل وهذه المُدة طويلة تؤدي الغرض من تغيير لون الشعر ولكنها تؤدي الى تدمير الشعر وتفككه وتقصفه مما يزيد من خشونته. يؤدي ذلك الى أضرار أكبر وهي تدمير بُصيلات الشعر وتهيجها، مؤدية بذلك لتساقط الشعر، وقد يحتاج بعدها لعلاج طويل الأمد حتى يرجع الشعر لطبيعتهِ ولمعانهِ والحيوية. يُنصح بقص أطراف الشعر لتجنب التقصف، وعدم تجفيفه بالمُجفف بشكلٍ مستمر، ويُنصح بترطيبة واستخدام حمامات الزيت المناسبة. أضرار على المرأة الحامل: لا يُنصح المرأة الحامل تناول الأدوية والعقاقير غير التي يتم صرفها لها من قبل الطبيب المُشرف خوفاً من حدوث أي اضرار للجنين أو تغير في الجينات والنمو، وكذلك الأصباغ فهي تُمتص من عبر الشعر الى فروة الرأس وتتركز في الجسم والتي تُشكل خطراً على الجنين. أضرار أُخرى: قد تتمثل بالحروق السطحية وتغير لون الجلد إلى اللون الداكن. الأمراض الأُخرى مثل السرطان، وقد تصيب الشخص مع التقدم في السن أو الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة. أمراض في الجهاز التنفسي، ويحدث بسبب التفاعلات الكيميائية بين الشعر والصبغة والتي تُحدث نوعاً من الأبخرة السامة. نصيحة: يُنصح عند اختيار صبغة الشعر أن تكون خالية من الأمونيا. اقرأ أيضا: طريقة صباغة الشعر الأبيض أضرار استخدام كريستال الشعر أضرار استخدام جل الشعر المراجع : 1 2

أضرار صبغة الشعر

أضرار صبغة الشعر
بواسطة: - آخر تحديث: 24 يناير، 2017

تتردد الكثير من السيدات على صالونات التجميل هروباً من الروتين للحصول على بعض التغيير الشكلي البسيط الذي له آثار ايجابية رائعة من ناحية الرضا والراحة النفسية، ولا يقتصر ذلك على السيدات فقط بل يتجاوز ذلك للرجال أيضاً، وخاصةً من ناحية أصباغ الشعر، والجدير بالذكر أن صبغة الشعر هي من أكثر الأمور التجميلية طلباً في العالم، فالكثير من الأشخاص يبحثون عن ما هو مناسب من ألوان الشعر التي قد تُبديهم أجمل، وأصغر سناً، او حتى مُجاراة للتطور في عصر الموضة والحياة العصرية.

صبغة الشعر

إن صبغة الشعر هي عبارة عن مُركبات كيميائية مُصنعة بألوان مُتعددة تتغلغل في الشعر لتكسبه اللون المرغوب، ولكنها كأي مواد غير طبيعية تتسبب بأضرار بالغة للشعر، والجسم على المدى البعيد.

أضرار صبغة الشعر

الحساسية:

  • هي من أول الأعراض التي تكشف عن نفسها، لأن المواد الكيميائية الموجودة في أصباغ الشعر كمكون أساسي لا يتوجب أن تُلامس سطح البشرة قطعياً، لأنها تُسبب إحمرار وطفح جلدي، وحكة مؤلمة.
  • عند استخدام صبغة الشعر سواء في المنزل أو صالونات التجميل، يجب التقيد بالتعليمات والإرشادات المُرفقة مع الصبغة، وارتداء القُفازات المرفقة بالعبوة.
  • يُنصح بتجربة الصبغة على خُصلة صغيرة قبل البدء بالصبغ الكامل للشعر.

خشونة الشعر:

  • إن صبغة الشعر هي مواد كيميائية تتفاعل مع لون الشعر الأصلي ليتم تغييره، كما أنها توضع لمدة نصف ساعة على الأقل وهذه المُدة طويلة تؤدي الغرض من تغيير لون الشعر ولكنها تؤدي الى تدمير الشعر وتفككه وتقصفه مما يزيد من خشونته.
  • يؤدي ذلك الى أضرار أكبر وهي تدمير بُصيلات الشعر وتهيجها، مؤدية بذلك لتساقط الشعر، وقد يحتاج بعدها لعلاج طويل الأمد حتى يرجع الشعر لطبيعتهِ ولمعانهِ والحيوية.
  • يُنصح بقص أطراف الشعر لتجنب التقصف، وعدم تجفيفه بالمُجفف بشكلٍ مستمر، ويُنصح بترطيبة واستخدام حمامات الزيت المناسبة.

أضرار على المرأة الحامل:

  • لا يُنصح المرأة الحامل تناول الأدوية والعقاقير غير التي يتم صرفها لها من قبل الطبيب المُشرف خوفاً من حدوث أي اضرار للجنين أو تغير في الجينات والنمو، وكذلك الأصباغ فهي تُمتص من عبر الشعر الى فروة الرأس وتتركز في الجسم والتي تُشكل خطراً على الجنين.

أضرار أُخرى:

  • قد تتمثل بالحروق السطحية وتغير لون الجلد إلى اللون الداكن.
  • الأمراض الأُخرى مثل السرطان، وقد تصيب الشخص مع التقدم في السن أو الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة.
  • أمراض في الجهاز التنفسي، ويحدث بسبب التفاعلات الكيميائية بين الشعر والصبغة والتي تُحدث نوعاً من الأبخرة السامة.

نصيحة:
يُنصح عند اختيار صبغة الشعر أن تكون خالية من الأمونيا.

اقرأ أيضا:
طريقة صباغة الشعر الأبيض
أضرار استخدام كريستال الشعر
أضرار استخدام جل الشعر

المراجع : 1 2