البحث عن مواضيع

شرب الكحول تعتبر المشروبات الكحولية من المشروبات التي تكون حاضرة في العديد من المناسبات الاجتماعية لدى بعض المجتمعات، إلا أنه وفي طبيعة الحال فإن ديننا الإسلام حرم تناول المشروبات الكحولية بجميع أشكالها وبغض النظر عن كميتها، وجاءت حرمة ذلك نتيجة لأضراره السلبية التي تحدث على الإنسان سواء أكان ذلك على المدى القريب أو المدى البعيد، ولم يستطيع العلم والعلماء التوصل إلى الحد الأدنى الآمن لشرب هذا النوع من المشروبات، كما وتوصلت الدراسات إلى أنه ذو آثار ضارة وخطيرة على صحة الإنسان، وسنتحدث في هذا المقال حول أضرار شرب الكحول بشكل أساسي. أضرار شرب الكحول تأتي أضرار شرب هذا النوع من المشروبات عل النحو الآتي: أولاً: الآثار الصحية على المدى القصير يؤثر على مسارات التواصل العصبية في المخ، وهذا ما يسبب فقدان القدرة على ضبط الأحداث والأمور والحديث والحركة. مواجهة الصعوبات في التركيز، مع فقدان القدرة على ذلك. الشعور بالصعوبات في أثناء التنفس. يؤثر سلبياً على تناسق الكلام وحركات الجسم المختلفة وذلك في أثناء القيادة والمشي. فقدانه الرادع الذي يحثه على الالتزام بالقوانين والأنظمة، وهذا ما يجعله يتمادى في ارتكاب الأمور الممنوعة. الشعور بالاضطراب. الدخول في الغيبوبة، وفي بعض الحالات قد يسبب الموت المفاجئ. ثانياً: الآثار الصحية على المدى الطويل حدوث انكماشات وتقلصات في النسيج الدماغي الخاص بالشخص متعاطي الكحول. التأثير على الذاكرة والتفكير بشكل سلبي. التأثيرات السلبية على عضلة القلب، إضافة إلى زيادة احتمالية إصابتها بالأمراض إضافة إلى حدوث اضطرابات في نبضات قلب المتعاطي. زيادة احتمالية الإصابة ببعض الأنواع من السرطانات والتي من أبرزها سرطان الحنجرة، وسرطان الفم، وسرطان المريء، إضافة إلى سرطان الثدي. يؤثر بشكل سلبي على جهاز المناعة وهذا ما يزيد من احتمالية الإصابة ببعض أنواع الالتهابات والتي من أبرزها التهاب البنكرياس والتهابات الرئة. حدوث العديد من التغيرات النفسية خاصة تلك التي تؤثر على سلوك الإنسان ومزاجه والتي من أبرزها الاكتئاب. الإصابة بالسكتة الدماغية. الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، وما يصاحبه من مضاعفات خطيرة تؤثر على صحة الإنسان. له مضاعفات خطيرة على كبد الإنسان، ومن أبرزها التهاب الكبد، وتشمع الكبد، وسرطان الكبد، إضافة إلى المشاكل والتقلّبات الدهنية التي تصيب هذا العضو في جسم الإنسان. خطورة شرب الكحول على المرأة الحامل يعتبر تناول الكحول في مرحلة الحمل أحد أخطر الأمور التي تؤثر سلباً على صحة المرأة الحامل والجنين، كما أنها تسبب الإضرار بالجنين في أغلب الحالات، ويأتي ذلك على النحو الآتي: تأثيرات على الشكل الخارجي للجنين، حيث يولد الجنين بأنف وعيون ورأس صغير، إضافة إلى أن الشفة العلوية تكون دقيقة. يكون دماغ الطفل ذو حجم أقل من الطفل الطبيعي. يواجه هؤلاء الأطفال صعوبات ومشاكل في السمع والبصر. غالباً ما يعاني هؤلاء الأطفال من صعوبات في التعلم. تحدث تشوهات ومشاكل في أطراف الطفل ومفاصله في العديد من الحالات.

أضرار شرب الكحول

أضرار شرب الكحول
بواسطة: - آخر تحديث: 8 نوفمبر، 2017

شرب الكحول

تعتبر المشروبات الكحولية من المشروبات التي تكون حاضرة في العديد من المناسبات الاجتماعية لدى بعض المجتمعات، إلا أنه وفي طبيعة الحال فإن ديننا الإسلام حرم تناول المشروبات الكحولية بجميع أشكالها وبغض النظر عن كميتها، وجاءت حرمة ذلك نتيجة لأضراره السلبية التي تحدث على الإنسان سواء أكان ذلك على المدى القريب أو المدى البعيد، ولم يستطيع العلم والعلماء التوصل إلى الحد الأدنى الآمن لشرب هذا النوع من المشروبات، كما وتوصلت الدراسات إلى أنه ذو آثار ضارة وخطيرة على صحة الإنسان، وسنتحدث في هذا المقال حول أضرار شرب الكحول بشكل أساسي.

أضرار شرب الكحول

تأتي أضرار شرب هذا النوع من المشروبات عل النحو الآتي:

  • أولاً: الآثار الصحية على المدى القصير
  1. يؤثر على مسارات التواصل العصبية في المخ، وهذا ما يسبب فقدان القدرة على ضبط الأحداث والأمور والحديث والحركة.
  2. مواجهة الصعوبات في التركيز، مع فقدان القدرة على ذلك.
  3. الشعور بالصعوبات في أثناء التنفس.
  4. يؤثر سلبياً على تناسق الكلام وحركات الجسم المختلفة وذلك في أثناء القيادة والمشي.
  5. فقدانه الرادع الذي يحثه على الالتزام بالقوانين والأنظمة، وهذا ما يجعله يتمادى في ارتكاب الأمور الممنوعة.
  6. الشعور بالاضطراب.
  7. الدخول في الغيبوبة، وفي بعض الحالات قد يسبب الموت المفاجئ.
  • ثانياً: الآثار الصحية على المدى الطويل
  1. حدوث انكماشات وتقلصات في النسيج الدماغي الخاص بالشخص متعاطي الكحول.
  2. التأثير على الذاكرة والتفكير بشكل سلبي.
  3. التأثيرات السلبية على عضلة القلب، إضافة إلى زيادة احتمالية إصابتها بالأمراض إضافة إلى حدوث اضطرابات في نبضات قلب المتعاطي.
  4. زيادة احتمالية الإصابة ببعض الأنواع من السرطانات والتي من أبرزها سرطان الحنجرة، وسرطان الفم، وسرطان المريء، إضافة إلى سرطان الثدي.
  5. يؤثر بشكل سلبي على جهاز المناعة وهذا ما يزيد من احتمالية الإصابة ببعض أنواع الالتهابات والتي من أبرزها التهاب البنكرياس والتهابات الرئة.
  6. حدوث العديد من التغيرات النفسية خاصة تلك التي تؤثر على سلوك الإنسان ومزاجه والتي من أبرزها الاكتئاب.
  7. الإصابة بالسكتة الدماغية.
  8. الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، وما يصاحبه من مضاعفات خطيرة تؤثر على صحة الإنسان.
  9. له مضاعفات خطيرة على كبد الإنسان، ومن أبرزها التهاب الكبد، وتشمع الكبد، وسرطان الكبد، إضافة إلى المشاكل والتقلّبات الدهنية التي تصيب هذا العضو في جسم الإنسان.

خطورة شرب الكحول على المرأة الحامل

يعتبر تناول الكحول في مرحلة الحمل أحد أخطر الأمور التي تؤثر سلباً على صحة المرأة الحامل والجنين، كما أنها تسبب الإضرار بالجنين في أغلب الحالات، ويأتي ذلك على النحو الآتي:

  • تأثيرات على الشكل الخارجي للجنين، حيث يولد الجنين بأنف وعيون ورأس صغير، إضافة إلى أن الشفة العلوية تكون دقيقة.
  • يكون دماغ الطفل ذو حجم أقل من الطفل الطبيعي.
  • يواجه هؤلاء الأطفال صعوبات ومشاكل في السمع والبصر.
  • غالباً ما يعاني هؤلاء الأطفال من صعوبات في التعلم.
  • تحدث تشوهات ومشاكل في أطراف الطفل ومفاصله في العديد من الحالات.