رجيم الماء يتجه الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد لسلك الطرق التي تساعدهم في خسارة الوزن بأقل فترة زمنيّة ممكنة، ومنها رجيم الماء الذي ذاع صيته في الآونة الأخيرة حيث يعرف بأنه الاعتماد بشكل كبير على الماء في البرنامج الغذائي اليومي وشربه بكميات مدروسة وفِي أوقات محددة مع تناول أصناف محددة من الوجبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، على الرّغم من إمكانيّة خسارة الوزن بهذه الطريقة إلا أن لها أضراراً عديدة، وسنتحدث في هذا المقال عن أضرار رجيم الماء. فوائد رجيم الماء لهذا الرجيم مجموعة من الفوائد التي تعود على الجسم ومنها: أنه يساعد في تحقيق الشعور بالشبع وذلك عن طريق شرب كمية كبيرة من الماء تعمل على ملئ المعدة. يساعد في تخليص الجسم من السموم. يساعد في منح البشرة الصفاء والإشراق. أن له تأثيراً ملحوظاً في تخفيف الوزن وذلك عن طريق منع تراكم وترسب الدهون في الجسم. أنه يعمل على تنشيط صبغة الميلانين في الوجه ما يساعد في تخفيف الهالات السوداء والحد من ظهور التجاعيد. يساعد في تنظيم الضّغط وتنظيم درجة حرارة الجسم. أضرار رجيم الماء على الرّغم من الفوائد التي يعرف بها هذا الرجيم إلا أن له مجموعة من الأضرار ومنها: أنه يعمل على استنزاف كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات والأملاح التي يحتاجها الجسم يومياً ليتمكن من أداء وظائفه جميعها على أكمل وجه. يؤدي مع مرور الوقت إلى انعدام الكتلة العضلية في الجسم بسبب استنزاف وفقدان عنصر الكالسيوم. الإصابة بفقر الدم بسبب انخفاض مستوى الحديد عن الحد الطبيعي. الإصابة بالإمساك بسبب فقدان كميات كبيرة من الألياف التي تعمل على دفع البراز خلال الأمعاء ليتم طرحه خارج الجسم. الإصابة بالصداع المزمن. الإغماء المتكرر بسبب نقص مستوى سكر الجلوكوز في الدم. قد يؤدي في حالات قليلة إلى الإصابة بمرض السكري إن كان الفرد الذي يتبع هذا الرجيم ينتمي لعائلة تحمل هذا المرض بالوراثة. يؤدي إلى الإصابة بحالة من الضعف والكسل والخمول بسبب انخفاض مستوى السعرات الحرارية التي تعد المحرك الأساسي الذي يزود الجسم بالطاقة. يؤدي إلى تعكر المزاج والتوتر والاكتئاب. قد يكون له تأثير على الأشخاص المصابين بهبوط في المثانة، لذلك لا يجوز لهم اتباع هذا الرجيم دون استشارة الطبيب. مفعوله قد يكون عكسياً، أي أنه من المحتمل عودة الوزن إلى سابق عهده بعد إيقاف الرجيم. المراجع:  1   ننصحكم بمشاهدة الفيديو التالي الذي تتحدث فيه الدكتورة أمل حداد عن ريجيم الماء 

أضرار رجيم الماء

أضرار رجيم الماء

بواسطة: - آخر تحديث: 5 يونيو، 2018

رجيم الماء

يتجه الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد لسلك الطرق التي تساعدهم في خسارة الوزن بأقل فترة زمنيّة ممكنة، ومنها رجيم الماء الذي ذاع صيته في الآونة الأخيرة حيث يعرف بأنه الاعتماد بشكل كبير على الماء في البرنامج الغذائي اليومي وشربه بكميات مدروسة وفِي أوقات محددة مع تناول أصناف محددة من الوجبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، على الرّغم من إمكانيّة خسارة الوزن بهذه الطريقة إلا أن لها أضراراً عديدة، وسنتحدث في هذا المقال عن أضرار رجيم الماء.

فوائد رجيم الماء

لهذا الرجيم مجموعة من الفوائد التي تعود على الجسم ومنها:

  • أنه يساعد في تحقيق الشعور بالشبع وذلك عن طريق شرب كمية كبيرة من الماء تعمل على ملئ المعدة.
  • يساعد في تخليص الجسم من السموم.
  • يساعد في منح البشرة الصفاء والإشراق.
  • أن له تأثيراً ملحوظاً في تخفيف الوزن وذلك عن طريق منع تراكم وترسب الدهون في الجسم.
  • أنه يعمل على تنشيط صبغة الميلانين في الوجه ما يساعد في تخفيف الهالات السوداء والحد من ظهور التجاعيد.
  • يساعد في تنظيم الضّغط وتنظيم درجة حرارة الجسم.

أضرار رجيم الماء

على الرّغم من الفوائد التي يعرف بها هذا الرجيم إلا أن له مجموعة من الأضرار ومنها:

  • أنه يعمل على استنزاف كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات والأملاح التي يحتاجها الجسم يومياً ليتمكن من أداء وظائفه جميعها على أكمل وجه.
  • يؤدي مع مرور الوقت إلى انعدام الكتلة العضلية في الجسم بسبب استنزاف وفقدان عنصر الكالسيوم.
  • الإصابة بفقر الدم بسبب انخفاض مستوى الحديد عن الحد الطبيعي.
  • الإصابة بالإمساك بسبب فقدان كميات كبيرة من الألياف التي تعمل على دفع البراز خلال الأمعاء ليتم طرحه خارج الجسم.
  • الإصابة بالصداع المزمن.
  • الإغماء المتكرر بسبب نقص مستوى سكر الجلوكوز في الدم.
  • قد يؤدي في حالات قليلة إلى الإصابة بمرض السكري إن كان الفرد الذي يتبع هذا الرجيم ينتمي لعائلة تحمل هذا المرض بالوراثة.
  • يؤدي إلى الإصابة بحالة من الضعف والكسل والخمول بسبب انخفاض مستوى السعرات الحرارية التي تعد المحرك الأساسي الذي يزود الجسم بالطاقة.
  • يؤدي إلى تعكر المزاج والتوتر والاكتئاب.
  • قد يكون له تأثير على الأشخاص المصابين بهبوط في المثانة، لذلك لا يجوز لهم اتباع هذا الرجيم دون استشارة الطبيب.
  • مفعوله قد يكون عكسياً، أي أنه من المحتمل عودة الوزن إلى سابق عهده بعد إيقاف الرجيم.

المراجع:  1

 

ننصحكم بمشاهدة الفيديو التالي الذي تتحدث فيه الدكتورة أمل حداد عن ريجيم الماء