البحث عن مواضيع

حصى البان حصى البان ويطلق عليه أيضاً أكليل الجبل هو أحد الأعشاب البرية التي تنبت في منطقة البحر الأبيض المتوسط بشكل طبيعي ولكن بسبب أهميته العلاجية أصبح ينتج في متلف دول العالم، ينتمي حصى البان للنباتات العطرية التي يستخلص منها العديد من المواد مثل الزيوت للاستخدامات العلاجية، كما يمكن الاستفادة من مختلف أجزاء النبات مثل الأوراق والأزهار والجذور للاستخدامات العلاجية، والجدير بالذكر أنَّه على الرغم من فوائده العظيمة إلا أنَّه يمتلك بعض الأضرار والمخاطر، وفي هذا المقال سوف نذكر أبرز أضرار حصى البان. أضرار حصى البان الدم يؤثر حصى البان عند تناوله كغذاء أو حتى كدواء على شكل مستخلصات على الدم بعدة جوانب، حيث وجد الباحثون بأنَّه يمتلك مواد تعمل على تمييع الدم وبالتالي قد يتعرض المرء لنزيف غير مبرر عند تناول كميات كبيرة أو جرعات أعلى من الحد المسموح، ويجدر الذكر بأنَّه إذا لم يتسبب بنزيف قد يجعل عملية التأم الجروح أصعب لكونه يمنع تجلط الدم. أما بالنسبة للجانب الأخر فقد وجد الباحثون أيضاً أن المواد التي تتواجد في حصى البان يمكنها أن تتسبب برفع مستوى ضغط الدم لدى الإنسان السليم ويمكن أن تتعارض مع علاجات تنظيم ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب استشارة الطبيب من أجل معرفة الجرعة المناسبة عند تناول مستخلصات حصى البان. الحساسية يحتوي حصى البان مركبات كيميائية مشابهة لحد كبير بتركيبها للأسبرين لذلك يمنع تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسبرين. السكري على الرغم من عدم وجود معلومات كافية وأبحاث حول الموضوع، إلا أنَّ أخصائيو التغذية يعتقدون بأنَّ تناول حصى البان بأي شكل من أشكاله قد يتسبب بارتفاع مستوى السكر في الدم، وإن لم يفعل ذلك فإنَّه بشكل مؤكد يتعارض مع العلاجات الموصوفة لمرضى السكري، لذلك فهو غير مناسب لهم. أضرار حصى البان على السيدات لا يؤثر حصى البان على السيدات بشكل مختلف عن الرجال إلا في حالتين وهما: الحمل: يعتبر حصى البان من الأعشاب الغير آمنة خلال فترة الحمل، وذلك لكونه يحفز الرحم على الحيض وبالتالي فإنَّ خلال فترة الحمل يمكن أن يتسبب بالإجهاض في الأشهر الأولى كما يمكن أن يؤدي إلى ولادة مبكرة في الأشهر الأخيرة هذا في حال تناوله عن طريق الفم، أما بالنسبة لاستخدام زيت حصى البان على البشرة فلا يوجد معلومات كفاية حول الموضوع ولكن يفضل عدم استخدامه لتجنب إي مضاعفات. الرضاعة: في الواقع لا يوجد معلومات كافية حول تأثير حصى البان على الطفل الرضيع في حال تناول الأم له، ولكن يفضل الابتعاد عنه وذلك لكونه غير موصى به للأشخاص ما دون سن البلوغ.

أضرار حصى البان

أضرار حصى البان
بواسطة: - آخر تحديث: 11 يناير، 2018

حصى البان

حصى البان ويطلق عليه أيضاً أكليل الجبل هو أحد الأعشاب البرية التي تنبت في منطقة البحر الأبيض المتوسط بشكل طبيعي ولكن بسبب أهميته العلاجية أصبح ينتج في متلف دول العالم، ينتمي حصى البان للنباتات العطرية التي يستخلص منها العديد من المواد مثل الزيوت للاستخدامات العلاجية، كما يمكن الاستفادة من مختلف أجزاء النبات مثل الأوراق والأزهار والجذور للاستخدامات العلاجية، والجدير بالذكر أنَّه على الرغم من فوائده العظيمة إلا أنَّه يمتلك بعض الأضرار والمخاطر، وفي هذا المقال سوف نذكر أبرز أضرار حصى البان.

أضرار حصى البان

  • الدم
  1. يؤثر حصى البان عند تناوله كغذاء أو حتى كدواء على شكل مستخلصات على الدم بعدة جوانب، حيث وجد الباحثون بأنَّه يمتلك مواد تعمل على تمييع الدم وبالتالي قد يتعرض المرء لنزيف غير مبرر عند تناول كميات كبيرة أو جرعات أعلى من الحد المسموح، ويجدر الذكر بأنَّه إذا لم يتسبب بنزيف قد يجعل عملية التأم الجروح أصعب لكونه يمنع تجلط الدم.
  2. أما بالنسبة للجانب الأخر فقد وجد الباحثون أيضاً أن المواد التي تتواجد في حصى البان يمكنها أن تتسبب برفع مستوى ضغط الدم لدى الإنسان السليم ويمكن أن تتعارض مع علاجات تنظيم ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب استشارة الطبيب من أجل معرفة الجرعة المناسبة عند تناول مستخلصات حصى البان.
  • الحساسية
  1. يحتوي حصى البان مركبات كيميائية مشابهة لحد كبير بتركيبها للأسبرين لذلك يمنع تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسبرين.
  • السكري
  1. على الرغم من عدم وجود معلومات كافية وأبحاث حول الموضوع، إلا أنَّ أخصائيو التغذية يعتقدون بأنَّ تناول حصى البان بأي شكل من أشكاله قد يتسبب بارتفاع مستوى السكر في الدم، وإن لم يفعل ذلك فإنَّه بشكل مؤكد يتعارض مع العلاجات الموصوفة لمرضى السكري، لذلك فهو غير مناسب لهم.

أضرار حصى البان على السيدات

لا يؤثر حصى البان على السيدات بشكل مختلف عن الرجال إلا في حالتين وهما:

  • الحمل: يعتبر حصى البان من الأعشاب الغير آمنة خلال فترة الحمل، وذلك لكونه يحفز الرحم على الحيض وبالتالي فإنَّ خلال فترة الحمل يمكن أن يتسبب بالإجهاض في الأشهر الأولى كما يمكن أن يؤدي إلى ولادة مبكرة في الأشهر الأخيرة هذا في حال تناوله عن طريق الفم، أما بالنسبة لاستخدام زيت حصى البان على البشرة فلا يوجد معلومات كفاية حول الموضوع ولكن يفضل عدم استخدامه لتجنب إي مضاعفات.
  • الرضاعة: في الواقع لا يوجد معلومات كافية حول تأثير حصى البان على الطفل الرضيع في حال تناول الأم له، ولكن يفضل الابتعاد عنه وذلك لكونه غير موصى به للأشخاص ما دون سن البلوغ.