البحث عن مواضيع

حبوب الطلع وقيمتها الغذائية وتعرف أيضاً ب"حبوب اللقاح" والتي تعني لقاح الأزهار أو البودرة التي تتكون داخل الأزهار، وهي تعلق في النحل وتجمعه في سلة اللقاح الموجودة على شكل جيوب في الأرجل الخلفية للنحلة. وتعتبر حبوب الطلع غذاءً متكاملاً لجسم الإنسان؛ إذ أنها تحتوي على ما يقارب 25 معدن كالحديد والكالسيوم والكلور والمغنيسيوم و18 نوعاً من الفيتامينات المغذية كفيتامينات ب1 ب2 ب3 ب4 ب5 ب6 ب9 ب12، كما أنها غنية بالأحماض الأمينية والسكريات والدهون والبروتينات والأنزيمات والخمائر. وسنعرض فيما يلي مجموعة من أضرار حبوب الطلع وفوائدها على جسم الإنسان. فوائد حبوب الطلع تعطل نمو الخلايا السرطانية خاصة إذا تم خلطها بعسل الملكات. تساعد على تنشيط عمليات الأيض والحرق في الجسم وتحسن من عمل الكبد. تعالج معظم حالات فقر الدم "الأنيميا". تعالج اضطرابات الجهاز الهضمي ومشاكل القولون الهضمي بما فيها الإمساك. تحسن الحالة النفسية وتحارب الاكتئاب والتوتر النفسي، كما لها أثر واضح في علاج التعب والإرهاق والخمول والكسل والصداع لدى الإنسان. تقلل من مشاكل الشيخوخة المبكر والزهايمر، وتحسن عمل القلب وتحمي الشرايين. تمنع سقوط الشعر وتساعد على تقويته من الجذور وتحسين مظهره. تخفف من المشاكل والآلام المصاحبة للدورة الشهرية لدى الإناث وتحسن مظهر الجلد. تقلل من حساسية ومشاكل الجهاز التنفسي. تساعد في علاج مشاكل البروستاتا لدى الرجال. تفيد في علاج بعض حالات العقم لدى الرجال والنساء، وهي تحسن من عمل المبايض لدى الأنثى. تنشط عمل الدماغ وتحسن من الذاكرة والاستيعاب. أضرار حبوب الطلع الشعور بالغثيان الصباحي نتيجة عدم تقبل طعمها إذا تم تناولها لوحدها في الصباح، لذا ينصح خلطها بمادة أخرى مذاقها لذيذ كالعسل لتجنب هذه المشكلة. الشعور بعدم الارتياح في القولون أو وجود ثقل في المعدة نتيجة الاستخدام الخاطئ لها إما تناولها بكمياتٍ كبيرة أو عدم هضمها جيداً قبل بلعها مما يسبب إجهاداً للمعدة. حدوث بعض الاضطرابات المعوية المؤقتة في بداية استخدامها والتي غالباً ما تزول بعد الانتظام في الاستخدام اليومي لها. حدوث حساسية حبوب الطلع لدى البعض والتي تتسبب بمشاكل مختلفة كضيق التنفس وخاصة لدى الأطفال وبعض النساء الحوامل. كيفية تناول حبوب الطلع يتم تناول حبوب الطلع في الصباح الباكر على الريق قبل تناول الإفطار بدقائق قليلة، بحيث تؤخذ ملعقة صغيرة مطحونة لوحدها أو مخلوطة مع العسل الطبيعي أو مع المربى، ويتم تناولها بمقادير مناسبة دون إفراط في الكمية.

أضرار حبوب الطلع

أضرار حبوب الطلع
بواسطة: - آخر تحديث: 2 يناير، 2018

حبوب الطلع وقيمتها الغذائية

وتعرف أيضاً ب”حبوب اللقاح” والتي تعني لقاح الأزهار أو البودرة التي تتكون داخل الأزهار، وهي تعلق في النحل وتجمعه في سلة اللقاح الموجودة على شكل جيوب في الأرجل الخلفية للنحلة. وتعتبر حبوب الطلع غذاءً متكاملاً لجسم الإنسان؛ إذ أنها تحتوي على ما يقارب 25 معدن كالحديد والكالسيوم والكلور والمغنيسيوم و18 نوعاً من الفيتامينات المغذية كفيتامينات ب1 ب2 ب3 ب4 ب5 ب6 ب9 ب12، كما أنها غنية بالأحماض الأمينية والسكريات والدهون والبروتينات والأنزيمات والخمائر. وسنعرض فيما يلي مجموعة من أضرار حبوب الطلع وفوائدها على جسم الإنسان.

فوائد حبوب الطلع

  • تعطل نمو الخلايا السرطانية خاصة إذا تم خلطها بعسل الملكات.
  • تساعد على تنشيط عمليات الأيض والحرق في الجسم وتحسن من عمل الكبد.
  • تعالج معظم حالات فقر الدمالأنيميا“.
  • تعالج اضطرابات الجهاز الهضمي ومشاكل القولون الهضمي بما فيها الإمساك.
  • تحسن الحالة النفسية وتحارب الاكتئاب والتوتر النفسي، كما لها أثر واضح في علاج التعب والإرهاق والخمول والكسل والصداع لدى الإنسان.
  • تقلل من مشاكل الشيخوخة المبكر والزهايمر، وتحسن عمل القلب وتحمي الشرايين.
  • تمنع سقوط الشعر وتساعد على تقويته من الجذور وتحسين مظهره.
  • تخفف من المشاكل والآلام المصاحبة للدورة الشهرية لدى الإناث وتحسن مظهر الجلد.
  • تقلل من حساسية ومشاكل الجهاز التنفسي.
  • تساعد في علاج مشاكل البروستاتا لدى الرجال.
  • تفيد في علاج بعض حالات العقم لدى الرجال والنساء، وهي تحسن من عمل المبايض لدى الأنثى.
  • تنشط عمل الدماغ وتحسن من الذاكرة والاستيعاب.

أضرار حبوب الطلع

  • الشعور بالغثيان الصباحي نتيجة عدم تقبل طعمها إذا تم تناولها لوحدها في الصباح، لذا ينصح خلطها بمادة أخرى مذاقها لذيذ كالعسل لتجنب هذه المشكلة.
  • الشعور بعدم الارتياح في القولون أو وجود ثقل في المعدة نتيجة الاستخدام الخاطئ لها إما تناولها بكمياتٍ كبيرة أو عدم هضمها جيداً قبل بلعها مما يسبب إجهاداً للمعدة.
  • حدوث بعض الاضطرابات المعوية المؤقتة في بداية استخدامها والتي غالباً ما تزول بعد الانتظام في الاستخدام اليومي لها.
  • حدوث حساسية حبوب الطلع لدى البعض والتي تتسبب بمشاكل مختلفة كضيق التنفس وخاصة لدى الأطفال وبعض النساء الحوامل.

كيفية تناول حبوب الطلع

يتم تناول حبوب الطلع في الصباح الباكر على الريق قبل تناول الإفطار بدقائق قليلة، بحيث تؤخذ ملعقة صغيرة مطحونة لوحدها أو مخلوطة مع العسل الطبيعي أو مع المربى، ويتم تناولها بمقادير مناسبة دون إفراط في الكمية.