البحث عن مواضيع

يوجد العديد من الأعشاب القديمة التي عرفت منذ القدم واشتهرت باستخداماتها المختلفة منذ قديم الزمان، ومن أبرز هذه العشبة الكرفس، حيث عرفت هذه العشبة في بداياتها في مصر ومن ثم في الصين، إلا أن الموطن الأصلي لهذه العشبة هو وسط وجنوب أوروبا، وينتمي الكرفس إلى العائلة الخيمية، والتي يبلغ ارتفاعها من ثلاثين إلى مائة سنتيمتراً، وتعتبر هذه الأوراق ذات مظهر جذاب حيث تكون مركبة ومقسمة إلى وريقات، بحيث تكون هذه الوريقات ذات شكل قلبي أو بيضوي، وتكون حواف هذه الأوراق مسننه بأسنان عريضة، أما ألوان هذه الأوراق فإنها تكون خضراء، أما أزهارها فإنها تكون باللون الأبيض، أما ثمارها فإنها تكون ذات لون بني فاتح وشكل مزدوج بيضوي وصغيرة في الحجم، ويتم استخلاص بذور الكرفس من هذه الأعشاب لتستخدم في المجالات المختلفة، وسنتعرف في هذا المقال حول فوائد بذور الكرفس وأضرارها. فوائد بذور الكرفس يستخدم الكرفس بهدف علاج الحموضة، حيث أن عصير هذه البذور يساهم في تحقيق توازن درجة الحموضة في دم الإنسان. يعتبر الكرفس ذو مفعول في تنشيط الجسم، وبالتالي فإنه يستخدم من قبل الرياضيين لهذه الغاية. يحتوي الكرفس على المواد المضادة للأكسدة، وهذا ما يجعلها مفيدة في مكافحة السرطانات ومنع نمو الخلايا السرطانية. يساهم عصير بذور الكرفس في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي فإنه يحمي الإنسان من الإصابة بالأمراض المختلفة المتعلقة بارتفاع الكوليسترول. يحتوي الكرفس على الألياف الضرورية لحل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي ومن أبرزها الإمساك. يساهم عصير الكرفس في الترطيب، حيث أنه يوفر للجسم الرطوبة عند ارتفاع درجة حرارة جسم الإنسان. يستخدم الكرفس في منع الجفاف حيث أنه يعمل على الحفاظ على مستويات السوائل في جسم الإنسان. يعتبر الكرفس ذو خصائص مدرة للبول، حيث أنه يستخدم في تحفيز إنتاج البول وتنظيم السوائل في جسم الإنسان. يلعب دوراً في تخليص الإنسان من حصوات المرارة إضافة إلى الحصوات البولية. يساهم في حل العديد من المشاكل والتي من أبرزها مشاكل الكلى المختلفة. يعمل على التخفيف من التهابات المسالك البولية إضافة إلى حل مشاكل اضطرابات المثانة البولية. أضرار بذور الكرفس قد تؤدي بذور الكرفس إلى حدوث حساسية لدى الأشخاص. يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم تجنب تناول الكرفس، ذلك أنه قد يسبب المزيد من الانخفاض في ضغط الدم وهذا يسبب آثاراً جانبية على الأشخاص. يعتبر الكرفس من الأطعمة المضرة بالمرأة الحامل، حيث أنه قد يضر بالجنين أيضاً ويسبب له العديد من الآثار الضارة بما في ذلك التخلف العقلي. يجب على الأشخاص المصابين بعسر الهضم تجنب تناول الكرفس بجميع أشكاله. المراجع:  1

أضرار بذور الكرفس

أضرار بذور الكرفس
بواسطة: - آخر تحديث: 3 يوليو، 2017

يوجد العديد من الأعشاب القديمة التي عرفت منذ القدم واشتهرت باستخداماتها المختلفة منذ قديم الزمان، ومن أبرز هذه العشبة الكرفس، حيث عرفت هذه العشبة في بداياتها في مصر ومن ثم في الصين، إلا أن الموطن الأصلي لهذه العشبة هو وسط وجنوب أوروبا، وينتمي الكرفس إلى العائلة الخيمية، والتي يبلغ ارتفاعها من ثلاثين إلى مائة سنتيمتراً، وتعتبر هذه الأوراق ذات مظهر جذاب حيث تكون مركبة ومقسمة إلى وريقات، بحيث تكون هذه الوريقات ذات شكل قلبي أو بيضوي، وتكون حواف هذه الأوراق مسننه بأسنان عريضة، أما ألوان هذه الأوراق فإنها تكون خضراء، أما أزهارها فإنها تكون باللون الأبيض، أما ثمارها فإنها تكون ذات لون بني فاتح وشكل مزدوج بيضوي وصغيرة في الحجم، ويتم استخلاص بذور الكرفس من هذه الأعشاب لتستخدم في المجالات المختلفة، وسنتعرف في هذا المقال حول فوائد بذور الكرفس وأضرارها.

فوائد بذور الكرفس

  • يستخدم الكرفس بهدف علاج الحموضة، حيث أن عصير هذه البذور يساهم في تحقيق توازن درجة الحموضة في دم الإنسان.
  • يعتبر الكرفس ذو مفعول في تنشيط الجسم، وبالتالي فإنه يستخدم من قبل الرياضيين لهذه الغاية.
  • يحتوي الكرفس على المواد المضادة للأكسدة، وهذا ما يجعلها مفيدة في مكافحة السرطانات ومنع نمو الخلايا السرطانية.
  • يساهم عصير بذور الكرفس في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي فإنه يحمي الإنسان من الإصابة بالأمراض المختلفة المتعلقة بارتفاع الكوليسترول.
  • يحتوي الكرفس على الألياف الضرورية لحل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي ومن أبرزها الإمساك.
  • يساهم عصير الكرفس في الترطيب، حيث أنه يوفر للجسم الرطوبة عند ارتفاع درجة حرارة جسم الإنسان.
  • يستخدم الكرفس في منع الجفاف حيث أنه يعمل على الحفاظ على مستويات السوائل في جسم الإنسان.
  • يعتبر الكرفس ذو خصائص مدرة للبول، حيث أنه يستخدم في تحفيز إنتاج البول وتنظيم السوائل في جسم الإنسان.
  • يلعب دوراً في تخليص الإنسان من حصوات المرارة إضافة إلى الحصوات البولية.
  • يساهم في حل العديد من المشاكل والتي من أبرزها مشاكل الكلى المختلفة.
  • يعمل على التخفيف من التهابات المسالك البولية إضافة إلى حل مشاكل اضطرابات المثانة البولية.

أضرار بذور الكرفس

  • قد تؤدي بذور الكرفس إلى حدوث حساسية لدى الأشخاص.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم تجنب تناول الكرفس، ذلك أنه قد يسبب المزيد من الانخفاض في ضغط الدم وهذا يسبب آثاراً جانبية على الأشخاص.
  • يعتبر الكرفس من الأطعمة المضرة بالمرأة الحامل، حيث أنه قد يضر بالجنين أيضاً ويسبب له العديد من الآثار الضارة بما في ذلك التخلف العقلي.
  • يجب على الأشخاص المصابين بعسر الهضم تجنب تناول الكرفس بجميع أشكاله.

المراجع:  1