النوم إحدى النعم التي أنعمها الله علينا، فهو يريح الجسم من التعب وخاصة بعد يوم شاق من العمل والكد المتواصل، مما يجعله أكثر كفاءة وفعالية، إلا أن هناك العديد من المخاطر التي يترتب عليها وضعية النوم على البطن للحامل ، لأن النوم على البطن من أسوأ وضعيات النوم، حيث نهى الرسول صل الله عليه وسلم من النوم على البطن قائلا عليه السلام أنها ضجعة يبغضها الله عزوجل ورسوله، لذا دعا جميع المسلمين إلى النوم على الشق الأيمن بدلا من النوم على البطن المكروه، وقد أثبتت الدراسات صحة حديث الرسول عليه السلام لأضرار النوم البطن على الجسم وأكدت فائدة النوم على الشق الأيمن لما له من فوائد صحية على الجسم . فوائد النوم على الشق الأيمن التخفيف من ثقل الجسم على القلب لأن الرئة اليسرى أصغر حجما من الرئة اليمنى. ارتياح المعدة ومقدرتها على تفريغ الطعام بعد الهضم. النوم على الشق الأيمن ووضع اليد اليمنى عليه يولد ذبذبات تساعد الدماغ من تفريغ الشحنات الزائدة مما يجعل الجسم ينام باسترخاء وراحة.  تسهيل وظيفة القصبات الهوائية والتي تحمي من الاصابة بالزكام وجفاف اللثة. مخاطر النوم على البطن للرجال والنساء  تقوس في الظهر واصابة الفقرات الظهر بالتعب.  اصابة الرقبة بالضرر والتكاسل وهذا يعود لعدم تناسق الجسم أثناء النوم على البطن والاحساس بالتشنجات والانقباضات الأعصاب.  ادمان العادة السرية نتيجة احتكاك الفراش بالأعضاء التناسلية. اضعاف في عضلات البطن وبروز المعدة. مخاطر النوم على البطن للنساء تحديدا : تزايد في حصى الكلى حيث أكدت الدراسات أن النوم على البطن وخاصة للنساء يجعلهن أكثر عرضة لتكوين حصى الكلى والسبب أن تحريك الجسم أثناء فترة النوم يمينا ويسارا يحمي الجسم من تكوين الحصى، والنوم على البطن يبقي الجسم بدون حركة وهذا يسبب ترسب الحصى بشكل أكثر. مخاطر النوم على الأطفال الأطفال الذين اعتادوا النوم على البطن يتعرضون إلى الموت بشكل أكبر وهذا ما أثبتته الدراسات الطبية المتخصصة. مخاطر النوم على البطن للحامل إليك أهم و أبرز النوم على البطن للحامل ومنها ما يلي : في فترة الأشهر الثلاث الأولى لا يوجد مخاطر للنوم على البطن للحامل و يعود السبب إلى أن الجنين محمي داخل تجويف الحوض العظمي. إلا أن بعد الشهر الثالث اذا استمرت الحامل في النوم على بطنها قد تتعرض لمخاطر بسبب زيادة حجم الرحم وبدء خروجه من الحوض العظمي إلى جوف الحوض العادي الذي لا يحتوي عظاما فيصبح محسوسا باليد. لا ينصح الحامل بالنوم على بطنها بعد الشهر الثالث لأن الضغط على البطن قد يؤدي إلى انفصال المشيمة المرتكزة على الجدار الأمامي للرحم. من الأفضل على الحامل النوم على الشق الأيمن أو الأيسر للمحافظة على صحتها وصحة الجنين. اقرأ أيضا: ما فوائد الجرجير للحامل طريقة علاج البواسير للحامل ما فوائد الخس للحامل

أضرار النوم على البطن للحامل

أضرار النوم على البطن للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: 14 مارس، 2017

تصفح أيضاً

النوم إحدى النعم التي أنعمها الله علينا، فهو يريح الجسم من التعب وخاصة بعد يوم شاق من العمل والكد المتواصل، مما يجعله أكثر كفاءة وفعالية، إلا أن هناك العديد من المخاطر التي يترتب عليها وضعية النوم على البطن للحامل ، لأن النوم على البطن من أسوأ وضعيات النوم، حيث نهى الرسول صل الله عليه وسلم من النوم على البطن قائلا عليه السلام أنها ضجعة يبغضها الله عزوجل ورسوله، لذا دعا جميع المسلمين إلى النوم على الشق الأيمن بدلا من النوم على البطن المكروه، وقد أثبتت الدراسات صحة حديث الرسول عليه السلام لأضرار النوم البطن على الجسم وأكدت فائدة النوم على الشق الأيمن لما له من فوائد صحية على الجسم .

فوائد النوم على الشق الأيمن

  • التخفيف من ثقل الجسم على القلب لأن الرئة اليسرى أصغر حجما من الرئة اليمنى.
  • ارتياح المعدة ومقدرتها على تفريغ الطعام بعد الهضم.
  • النوم على الشق الأيمن ووضع اليد اليمنى عليه يولد ذبذبات تساعد الدماغ من تفريغ الشحنات الزائدة مما يجعل الجسم ينام باسترخاء وراحة.
  •  تسهيل وظيفة القصبات الهوائية والتي تحمي من الاصابة بالزكام وجفاف اللثة.

مخاطر النوم على البطن للرجال والنساء

  •  تقوس في الظهر واصابة الفقرات الظهر بالتعب.
  •  اصابة الرقبة بالضرر والتكاسل وهذا يعود لعدم تناسق الجسم أثناء النوم على البطن والاحساس بالتشنجات والانقباضات الأعصاب.
  •  ادمان العادة السرية نتيجة احتكاك الفراش بالأعضاء التناسلية.
  • اضعاف في عضلات البطن وبروز المعدة.

مخاطر النوم على البطن للنساء تحديدا :
تزايد في حصى الكلى حيث أكدت الدراسات أن النوم على البطن وخاصة للنساء يجعلهن أكثر عرضة لتكوين حصى الكلى والسبب أن تحريك الجسم أثناء فترة النوم يمينا ويسارا يحمي الجسم من تكوين الحصى، والنوم على البطن يبقي الجسم بدون حركة وهذا يسبب ترسب الحصى بشكل أكثر.

مخاطر النوم على الأطفال
الأطفال الذين اعتادوا النوم على البطن يتعرضون إلى الموت بشكل أكبر وهذا ما أثبتته الدراسات الطبية المتخصصة.

مخاطر النوم على البطن للحامل

إليك أهم و أبرز النوم على البطن للحامل ومنها ما يلي :

  • في فترة الأشهر الثلاث الأولى لا يوجد مخاطر للنوم على البطن للحامل و يعود السبب إلى أن الجنين محمي داخل تجويف الحوض العظمي.
  • إلا أن بعد الشهر الثالث اذا استمرت الحامل في النوم على بطنها قد تتعرض لمخاطر بسبب زيادة حجم الرحم وبدء خروجه من الحوض العظمي إلى جوف الحوض العادي الذي لا يحتوي عظاما فيصبح محسوسا باليد.
  • لا ينصح الحامل بالنوم على بطنها بعد الشهر الثالث لأن الضغط على البطن قد يؤدي إلى انفصال المشيمة المرتكزة على الجدار الأمامي للرحم.
  • من الأفضل على الحامل النوم على الشق الأيمن أو الأيسر للمحافظة على صحتها وصحة الجنين.

اقرأ أيضا:
ما فوائد الجرجير للحامل
طريقة علاج البواسير للحامل
ما فوائد الخس للحامل