إن التأثيرات السلبية التي تسببها المشروبات الغازية للحامل ، هي من الأمور التي يجب أن تتعرف عليها الأم الحامل، ففترة الحمل هي من أصعب و أهم المراحل التي قد تمر بها في حياتها ، كما أنها تحتاج إلى رعاية صحية و اهتمام خاص، بالإضافة إلى أن النظام الغذائي  يجب أن يكون مدروسا بعناية، فالجدير بالذكر، هناك بعض الأغذية التي يجب تجنبها و الابتعاد عنها، ‏كالكحول و المشروبات الغازية الضارة بصحة الحامل و الجنين. تاريخ صناعة المشروبات الغازية إن اختراع هذه المشروبات الغازية يعود إلى سنة 1886 م، حيث قام الصيدلاني المعروف جون بمبرتون من مدينة أمريكية تدعى اطلنطا بتجهيز وصفة المشروب الغازي الذي يعد الشراب الأول من نوعه في مختبره،  ثم وبعد فترة قليلة بدأ هذا الصيدلاني بالترويج لهذا الشراب مقابل بعض السنتات الأمريكية، و لم يخطر ببال جون بمبرتون أن اختراعه قد يصبح مع الوقت المشروب الأول في العالم، إذ أن معظم الإحصائيات التي تمت في أيامنا الحالية تشير إلى أن نسبة استهلاك الدول لهذه المشروبات تزيد بشكل كبير لا يمكن تخيله حيث بلغت كمية الاستهلاك في الولايات المتحدة سنة 2000 م أكثر من خمسة بليون مشروب . أضرار المشروبات الغازية على الصحة  تعتبر المشروبات الغازية من أهم مسببات السمنة و الوزن الزائد. تؤدي هذه المشروبات إلى تلف الأسنان و تآكلها. تسبب مرض التليف الكبدي حيث أنها تعمل على تدمير الكبد و إلحاق الضرر بالكلى أيضا. تعمل على تقليل النسبة الممتصة من الكالسيوم إلى الأسنان و العظام مما يؤدي إلى هشاشة عظام. أضرار المشروبات الغازية للحامل أما عن أضرار المشروبات الغازية للمرأة الحامل، فهي كالتالي :  تعتبر المشروبات الغازية من المواد المؤثرة على حرقة المعدة للمرأة الحامل مما يؤدي إلى شعورها بالتعب والضغط الزائد. يعمل على زيادة احتمالية الولادة قبل الموعد المتوقع. يؤدي إلى زيادة معدل سرعة ضربات القلب للجنين والمرأة الحامل. تؤثر المشروبات الغازية على راحة المرأة حيث تؤدي إلى الأرق الشديد، مما يؤثر على الحالة النفسية للمرأة الحامل. هشاشة العظام و التأثير على صحة الجنين لاحتوائه على كمية جيدة من الكافيين الذي يصل إلى المشيمة المتصلة مباشرة مع الجنين. قد يكون للمشروبات الغازية تأثير على للجنين بسبب احتوائه كمية كبيرة من السكر الذي يعمل على تحفيز كميات زائدة من الأنسولين في الجسم. تعمل على الابطاء من سرعة عمليات الايض الضرورية في تكوين الجنين.

أضرار المشروبات الغازية للحامل

أضرار المشروبات الغازية للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: 12 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

إن التأثيرات السلبية التي تسببها المشروبات الغازية للحامل ، هي من الأمور التي يجب أن تتعرف عليها الأم الحامل، ففترة الحمل هي من أصعب و أهم المراحل التي قد تمر بها في حياتها ، كما أنها تحتاج إلى رعاية صحية و اهتمام خاص، بالإضافة إلى أن النظام الغذائي  يجب أن يكون مدروسا بعناية، فالجدير بالذكر، هناك بعض الأغذية التي يجب تجنبها و الابتعاد عنها، ‏كالكحول و المشروبات الغازية الضارة بصحة الحامل و الجنين.

تاريخ صناعة المشروبات الغازية
إن اختراع هذه المشروبات الغازية يعود إلى سنة 1886 م، حيث قام الصيدلاني المعروف جون بمبرتون من مدينة أمريكية تدعى اطلنطا بتجهيز وصفة المشروب الغازي الذي يعد الشراب الأول من نوعه في مختبره،  ثم وبعد فترة قليلة بدأ هذا الصيدلاني بالترويج لهذا الشراب مقابل بعض السنتات الأمريكية، و لم يخطر ببال جون بمبرتون أن اختراعه قد يصبح مع الوقت المشروب الأول في العالم، إذ أن معظم الإحصائيات التي تمت في أيامنا الحالية تشير إلى أن نسبة استهلاك الدول لهذه المشروبات تزيد بشكل كبير لا يمكن تخيله حيث بلغت كمية الاستهلاك في الولايات المتحدة سنة 2000 م أكثر من خمسة بليون مشروب .

أضرار المشروبات الغازية على الصحة

  •  تعتبر المشروبات الغازية من أهم مسببات السمنة و الوزن الزائد.
  • تؤدي هذه المشروبات إلى تلف الأسنان و تآكلها.
  • تسبب مرض التليف الكبدي حيث أنها تعمل على تدمير الكبد و إلحاق الضرر بالكلى أيضا.
  • تعمل على تقليل النسبة الممتصة من الكالسيوم إلى الأسنان و العظام مما يؤدي إلى هشاشة عظام.

أضرار المشروبات الغازية للحامل

أما عن أضرار المشروبات الغازية للمرأة الحامل، فهي كالتالي :

  •  تعتبر المشروبات الغازية من المواد المؤثرة على حرقة المعدة للمرأة الحامل مما يؤدي إلى شعورها بالتعب والضغط الزائد.
  • يعمل على زيادة احتمالية الولادة قبل الموعد المتوقع.
  • يؤدي إلى زيادة معدل سرعة ضربات القلب للجنين والمرأة الحامل.
  • تؤثر المشروبات الغازية على راحة المرأة حيث تؤدي إلى الأرق الشديد، مما يؤثر على الحالة النفسية للمرأة الحامل.
  • هشاشة العظام و التأثير على صحة الجنين لاحتوائه على كمية جيدة من الكافيين الذي يصل إلى المشيمة المتصلة مباشرة مع الجنين.
  • قد يكون للمشروبات الغازية تأثير على للجنين بسبب احتوائه كمية كبيرة من السكر الذي يعمل على تحفيز كميات زائدة من الأنسولين في الجسم.
  • تعمل على الابطاء من سرعة عمليات الايض الضرورية في تكوين الجنين.