نبات الكينوا يعتبر نبات الكينوا من المحاصيل الزراعية الأمريكية، حيث اعتمدوها كطبق رئيسي بدلًا من الأرز لأكثر من ستة آلاف سنة، وتتميز الكينوا بمذاقها المر بالرغم من ملمسها الرقيق، ولتحسين طعمها قام المزارعون بتطويرها وتحديثها للحصول على الطعم الحلو، وهي غنية بالفيتامينات والأحماض الأمينية، والبروتينات، وعلى الزيوت الطبيعية، والكربوهيدرات والكثير من المعادن كالزنك والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور، كما أنها غنية بالألياف المفيدة، لذا ينصح الأطباء بإدخالها على الأطباق الرئيسة والسلطات والشوربات، ولكن في المقابل لها ضررًا كبيرًا عند المبالغة في تناولها، وفي هذا المقال سيتم التطرق إلى ذكر أهم المعلومات حول أضرار الكينوا. أضرار الكينوا قد تسبب ضررًا في حال تم تناولها دون غسلها، فهي محصول زراعي حالها كحال باقي المحاصيل تتعرض للحشرات وللغبار ولأتربة الجو، كما أنها تتعرض للرش بالمواد الكيميائية. من اضرار الكينوا أنها تُهيج المعدة وذلك إذا لم تُقشر جيدًا، والأفضل تقشيرها قبل الطهو بشكل مُتقن. تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، لذا يُستحسن التوقف عنها عند تناول الأدوية التي تحتوي على مضادات للأكسدة. كانوا قديمًا يستخدمونه كعلاج في الطب الشعبي البديل مما يسبب بعض الأضرار الطفيفة كالحكة الجلدية واحمرارها. عندما تختلط الكينوا بالماء تظهر رغوة كثيفة كالصابون قد تضر بالجسم عند تناولها لذا من الأفضل غسلها بشكل جيد. من أضرار الكينوا ظهور الحساسية على الإنسان إذا كان يُعاني أصلًا حساسية من مادة السابونين الموجودة في الكينوا. تُسبب أحيانًا ارتفاع في معدلات نبض القلب وعدم انتظامه. تُشكل ضررًا لمن يُعانون من أمراض الجهاز التنفسي كالربو وضيق التنفس والذبحة الصدرية والسعال. من أضرار الكينوا أنها تُسبب الإسهال. تثير من تقلبات المعدة فتُشعر الشخص بالغثيان والقيء ويصاحبها صداع ودوار. من الممكن أن تُسبب بعض الأمراض الجلدية المزمنة كالأكزيما. قد يُصاب الشخص بانخفاض ضغط الدم إذا استعملها بشكل خاطئ وبالتالي تظهر علامات الشحوب واصفرار لون الوجه. أنواع الكينوا الكينوا البيضاء، لها خواص مختلفة فهي تتغير إلى اللون الذهبي عند الطهي، ويتميز مذاقها بالمرارة الخفيفة. الكينوا الحمراء، وتتميز بوزنها الثقيل مقارنةً بالأنواع الأخرى، ومذاقها الذي يمتاز بشدة مرارته. نصائح لتجنب اضرار الكينوا يُفضل غسلها جيدًا قبل تناولها. التأكد من مدى صلاحيتها قبل تناولها فقد تكون تعرضت للحرارة الشديدة التي من الممكن أن تفقد بعضًا من قيمتها الغذائية. يُفضل لمن يُعانون من الحساسية استبدال أطباق الكينوا بأطباق أخرى تحمل نفس القيمة الغذائية ماعدا السابونين. تجنب البقوليات كفول الصويا، والفاصوليا البحرية والفاصوليا الخضراء والبيضاء. يُفضل استشارة الطبيب عند ملاحظة أي أعراض تظهر على الجسم.

أضرار الكينوا

أضرار الكينوا

بواسطة: - آخر تحديث: 26 أبريل، 2018

نبات الكينوا

يعتبر نبات الكينوا من المحاصيل الزراعية الأمريكية، حيث اعتمدوها كطبق رئيسي بدلًا من الأرز لأكثر من ستة آلاف سنة، وتتميز الكينوا بمذاقها المر بالرغم من ملمسها الرقيق، ولتحسين طعمها قام المزارعون بتطويرها وتحديثها للحصول على الطعم الحلو، وهي غنية بالفيتامينات والأحماض الأمينية، والبروتينات، وعلى الزيوت الطبيعية، والكربوهيدرات والكثير من المعادن كالزنك والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور، كما أنها غنية بالألياف المفيدة، لذا ينصح الأطباء بإدخالها على الأطباق الرئيسة والسلطات والشوربات، ولكن في المقابل لها ضررًا كبيرًا عند المبالغة في تناولها، وفي هذا المقال سيتم التطرق إلى ذكر أهم المعلومات حول أضرار الكينوا.

أضرار الكينوا

  • قد تسبب ضررًا في حال تم تناولها دون غسلها، فهي محصول زراعي حالها كحال باقي المحاصيل تتعرض للحشرات وللغبار ولأتربة الجو، كما أنها تتعرض للرش بالمواد الكيميائية.
  • من اضرار الكينوا أنها تُهيج المعدة وذلك إذا لم تُقشر جيدًا، والأفضل تقشيرها قبل الطهو بشكل مُتقن.
  • تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، لذا يُستحسن التوقف عنها عند تناول الأدوية التي تحتوي على مضادات للأكسدة.
  • كانوا قديمًا يستخدمونه كعلاج في الطب الشعبي البديل مما يسبب بعض الأضرار الطفيفة كالحكة الجلدية واحمرارها.
  • عندما تختلط الكينوا بالماء تظهر رغوة كثيفة كالصابون قد تضر بالجسم عند تناولها لذا من الأفضل غسلها بشكل جيد.
  • من أضرار الكينوا ظهور الحساسية على الإنسان إذا كان يُعاني أصلًا حساسية من مادة السابونين الموجودة في الكينوا.
  • تُسبب أحيانًا ارتفاع في معدلات نبض القلب وعدم انتظامه.
  • تُشكل ضررًا لمن يُعانون من أمراض الجهاز التنفسي كالربو وضيق التنفس والذبحة الصدرية والسعال.
  • من أضرار الكينوا أنها تُسبب الإسهال.
  • تثير من تقلبات المعدة فتُشعر الشخص بالغثيان والقيء ويصاحبها صداع ودوار.
  • من الممكن أن تُسبب بعض الأمراض الجلدية المزمنة كالأكزيما.
  • قد يُصاب الشخص بانخفاض ضغط الدم إذا استعملها بشكل خاطئ وبالتالي تظهر علامات الشحوب واصفرار لون الوجه.

أنواع الكينوا

  • الكينوا البيضاء، لها خواص مختلفة فهي تتغير إلى اللون الذهبي عند الطهي، ويتميز مذاقها بالمرارة الخفيفة.
  • الكينوا الحمراء، وتتميز بوزنها الثقيل مقارنةً بالأنواع الأخرى، ومذاقها الذي يمتاز بشدة مرارته.

نصائح لتجنب اضرار الكينوا

  • يُفضل غسلها جيدًا قبل تناولها.
  • التأكد من مدى صلاحيتها قبل تناولها فقد تكون تعرضت للحرارة الشديدة التي من الممكن أن تفقد بعضًا من قيمتها الغذائية.
  • يُفضل لمن يُعانون من الحساسية استبدال أطباق الكينوا بأطباق أخرى تحمل نفس القيمة الغذائية ماعدا السابونين.
  • تجنب البقوليات كفول الصويا، والفاصوليا البحرية والفاصوليا الخضراء والبيضاء.
  • يُفضل استشارة الطبيب عند ملاحظة أي أعراض تظهر على الجسم.