البحث عن مواضيع

الكرياتين هو عبارة عن بروتين طبيعي أو حامض نيتروجيني ينتجه الكبد من ثلاثة أحماض أمينية وهي (الجليسين والأجنين والميثيونين)، والمهمة لنمو خلايا الجسم والألياف، وزيادة حجم العضلات وكتلتها ودعم صحة المخ، حيث يقوم الجسم بامتصاصه بعد أن يمدّه الكبد به، ليعمل على تحويله أنزيماته لمادة ( الفسفوكرياتين) التي تهتم العضلات بتخزينها، مما يمنحها القوة بشكل أكبر خلال رفع الأثقال ذات الأوزان والأحجام الكبيرة، ويمكن الحصول على الكرياتين الطبيعي عن طريق تناول الأسماك واللحوم الحمراء الغنيّة بالبروتينات، حيث يوجد في الكيلو الواحد منها حوالي (5) جرامات، كما يوجد أيضاً مكمّلات غذائيّة طبيّة غنيّة بها، وسنقوم في مقالنا هذا بالتعرف على أضرار الكرياتين. أضرار الكرياتين يتسبب في إحتباس الماء بالجسم والعضلات والوجه، وفي تشقق الجلد وظهور التجاعيد، مما يتطلب زيادة كمية شرب الماء يومياً وخصوصاً بفصل الصيف. يؤدي إلى عدم إنتظام ضربات القلب وحدوث إضطرابات بالنبض. يتسبب بإجهاد القولون والضغط على المعدة مسبّباً الإسهال. يؤدي إلى تلف خلايا الكبد، حيث يتسبب بإرتفاع الأنزيمات الموجودة به. ينتج عنه أمراض في الكلى وخلل بوظائفها والإصابة بالفشل الكلوي. يؤدي الإفراط في تناوله الإصابة بالشدّ العضلي. يسبب كثرة تناوله الإصابة بالصداع الشديد والإضطرابات النفسية كالتوتر والقلق. يتسبب الإفراط بتناول المكمّلات الغذائية منه بالتأثير على إنتاج الجسم الطبيعي له وقلتّها. أنواع الكرياتين يوجد العديد من مُكمّلات الكرياتين الغذائيّة منها كرياتين مونوهيدرات ويوجد هذا النوع على شكل بودرة مطحونة، وقد أثبت الأبحاث فاعليته وفائدته لدى ممارسي رياضة كمال الأجسام، حيث يعمل على التحوّل السريع بالعضلات إلى الفوسفوكرياتين، ولاقى إستحساناً عند متدربين رياضة كمال الأجسام الجدد. كرياتين إيثيل إيستر أظهرت الدراسات والأبحاث بأن عملية تحوّله تتم بشكل بطيء جداً، مقارنة مع المونوهيدرات، كما أكدّت على تحوّله في العضلات لمادة ضارة. الكرياتين السائل هو عبارة عن كرياتين معالج تكون حجم جزيئاته صغيرة جداً، حيث يسهل ذوبانه بالماء، لتتحول إلى مادة سائلة، ويتمكن الجسم من امتصاصها بسهولة وتخزينها بالعضلات، وهو يُشبه لحدّ كبير (المونوهيدرات المطحون). الكرياتين الهيدروكلوريك أسيد يرتبط هذا النوع في جزيئات الهيدروكلوريك أسيد، ويذوب في الماء سريعاً. الكرياتين كري الكالين يتم معالجة جزيئات هذا النوع من الكرياتين، وذلك لتسريع عملية امتصاصه. كرياتين Micronized يمتاز هذا النوع بالذوبان السريع بالماء، لكن تصعب عملية إمتصاصه وتخزينه بالعضلات. نصائح هامة المواظبة على شرب كميات كبيرة من الماء خلال تناول مكملات الكرياتين. يُمنع تناوله أو إستخدامه من قبل السيدات الحوامل أو المرضعات. إمتناع مرضى الكلى والسكري عن تناوله.

أضرار الكرياتين

أضرار الكرياتين
بواسطة: - آخر تحديث: 14 نوفمبر، 2017

الكرياتين

هو عبارة عن بروتين طبيعي أو حامض نيتروجيني ينتجه الكبد من ثلاثة أحماض أمينية وهي (الجليسين والأجنين والميثيونين)، والمهمة لنمو خلايا الجسم والألياف، وزيادة حجم العضلات وكتلتها ودعم صحة المخ، حيث يقوم الجسم بامتصاصه بعد أن يمدّه الكبد به، ليعمل على تحويله أنزيماته لمادة ( الفسفوكرياتين) التي تهتم العضلات بتخزينها، مما يمنحها القوة بشكل أكبر خلال رفع الأثقال ذات الأوزان والأحجام الكبيرة، ويمكن الحصول على الكرياتين الطبيعي عن طريق تناول الأسماك واللحوم الحمراء الغنيّة بالبروتينات، حيث يوجد في الكيلو الواحد منها حوالي (5) جرامات، كما يوجد أيضاً مكمّلات غذائيّة طبيّة غنيّة بها، وسنقوم في مقالنا هذا بالتعرف على أضرار الكرياتين.

أضرار الكرياتين

  • يتسبب في إحتباس الماء بالجسم والعضلات والوجه، وفي تشقق الجلد وظهور التجاعيد، مما يتطلب زيادة كمية شرب الماء يومياً وخصوصاً بفصل الصيف.
  • يؤدي إلى عدم إنتظام ضربات القلب وحدوث إضطرابات بالنبض.
  • يتسبب بإجهاد القولون والضغط على المعدة مسبّباً الإسهال.
  • يؤدي إلى تلف خلايا الكبد، حيث يتسبب بإرتفاع الأنزيمات الموجودة به.
  • ينتج عنه أمراض في الكلى وخلل بوظائفها والإصابة بالفشل الكلوي.
  • يؤدي الإفراط في تناوله الإصابة بالشدّ العضلي.
  • يسبب كثرة تناوله الإصابة بالصداع الشديد والإضطرابات النفسية كالتوتر والقلق.
  • يتسبب الإفراط بتناول المكمّلات الغذائية منه بالتأثير على إنتاج الجسم الطبيعي له وقلتّها.

أنواع الكرياتين

يوجد العديد من مُكمّلات الكرياتين الغذائيّة منها

  • كرياتين مونوهيدرات
    ويوجد هذا النوع على شكل بودرة مطحونة، وقد أثبت الأبحاث فاعليته وفائدته لدى ممارسي رياضة كمال الأجسام، حيث يعمل على التحوّل السريع بالعضلات إلى الفوسفوكرياتين، ولاقى إستحساناً عند متدربين رياضة كمال الأجسام الجدد.
  • كرياتين إيثيل إيستر
    أظهرت الدراسات والأبحاث بأن عملية تحوّله تتم بشكل بطيء جداً، مقارنة مع المونوهيدرات، كما أكدّت على تحوّله في العضلات لمادة ضارة.
  • الكرياتين السائل
    هو عبارة عن كرياتين معالج تكون حجم جزيئاته صغيرة جداً، حيث يسهل ذوبانه بالماء، لتتحول إلى مادة سائلة، ويتمكن الجسم من امتصاصها بسهولة وتخزينها بالعضلات، وهو يُشبه لحدّ كبير (المونوهيدرات المطحون).
  • الكرياتين الهيدروكلوريك أسيد
    يرتبط هذا النوع في جزيئات الهيدروكلوريك أسيد، ويذوب في الماء سريعاً.
  • الكرياتين كري الكالين
    يتم معالجة جزيئات هذا النوع من الكرياتين، وذلك لتسريع عملية امتصاصه.
  • كرياتين Micronized
    يمتاز هذا النوع بالذوبان السريع بالماء، لكن تصعب عملية إمتصاصه وتخزينه بالعضلات.

نصائح هامة

  • المواظبة على شرب كميات كبيرة من الماء خلال تناول مكملات الكرياتين.
  • يُمنع تناوله أو إستخدامه من قبل السيدات الحوامل أو المرضعات.
  • إمتناع مرضى الكلى والسكري عن تناوله.