مسحوق الكاكاو يعدّ الكاكاو من أشهر المواد الغذائية التي يتم الحصول عليها من بذور الكاكاو التي تنمو على أشجاره، وتعيش أشجاره في الأمازون ومناطق أمريكا الجنوبية والوسطى، ويتكون مسحوق الكاكاو من بذور الكاكاو المطحونة، حيث تُستخلص زبدة الكاكاو من بذور الكاكاو وتبقى بودرة الكاكاو التي يُصنع منها مشروب الكاكاو المعروف، حيث تصل نسبة المواد الدهنية في بذور الكاكاو ما يقارب 50%، أما القيمة الغذائية لمسحوق الكاكاو فتتكون من مضادات الأكسدة ومركبات الفلافانول وبعض الأملاح المعدنية مثل: الزنك والبوتاسيوم والصوديوم والنحاس والفسفور والكالسيوم، والأحماض الدهنية، كما تحتوي على الكافيين والبروتينات والكربوهيدرات وملثيوبرومين، وفي هذا المقال سيتم ذكر فوائد الكاكاو، كما سنذكر أضرار الكاكاو. أضرار الكاكاو نظراً لاحتوائه على الكافيين فإن الجرعات الزائدة من تسبب بعض الأعراض الجانبية مثل كثرة التبول وزيادة إنتاج العرق وعدم انتظام في ضربات القلب، بالإضافة إلى زيادة حدة القلق والإصابة بالإسهال. يسبّب بعض الآثار الجانبية للنساء المرضعات مثل آلام في البطن، وعدم الشعور بالراحة. يسبب بعض ردّات الفعل التحسسية لبعض الأشخاص مثل الشعور بالغثيان وزيادة تجمع الغازات في البطن وعدم الشعور بالراحة في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى الإصابة بالصداع النصفي. يتداخل مع بعض الأدوية مثل أدوية علاج أمراض القلب. فوائد الكاكاو يقاوم التهابات الجسم ويزيد المناعة. يعمل كمضاد للتحسس. يملك العديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تقي من الإصابة بالسرطان. يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل ضغط الدم، كما يزيد من مرونة الأوعية الدموية، وذلك لأنه يزيد من إنتاج أكسيد النتريك الذي يساعد في استرخاء الأوعية الدموية. يحافظ على صحة الدماغ والأعصاب، كما يعزز وظائف الذاكرة. يقلل نسبة الكولسترول الضار في الدم، ويقي من الإصابة بتصلب الشرايين. يقلل مستوى السكر في الدم، ويحسن من مقاومة الخلايا للإنسولين، كما يزيد أيض الجلوكوز، كما يقلل نسبة الدهون الثلاثية. يحتوي على مادتي الثيوفيلين والزانثين اللتان تمنحان الاسترخاء للقصبات الهوائية، مما يقلل من تشنجها ويزيد من توسعها ويساعد في علاج مرض الربو التحسسي. يدخل في تصنيع العديد من مستحضرات التجميل والمستحضرات الطبية. يسرع من عملية التئام الجروح، ويقضي على البكتيريا. يسرع عملية التمثيل الغذائي، مما يقلل من السمنة، كما يزيد من إنتاج الطاقة في الكبد. يقلل من احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب الاحتقاني. يحسن المزاج العام، ويساعد في التخلص من الاكتئاب. يحافظ على صحة الأمعاء. يخلص الجسم من التعب والإجهاد، ويمدّه بالطاقة والحيوية. يحافظ على صحة البشرة والجلد ويقلل من خشونة البشرة، ويمنحها النعومة والترطيب. يساعد في علاج العديد من الاضطرابات العصبية، ويعالج الأمراض العصبية مثل الزهايمر. فيديو عن تأثير الكاكاو على الجسم ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي تتحدث فيه أخصائية التغذية العلاجية دانة بردقجي عن تأثير الكاكاو على الجسم: 

أضرار الكاكاو

أضرار الكاكاو

بواسطة: - آخر تحديث: 19 يونيو، 2018

مسحوق الكاكاو

يعدّ الكاكاو من أشهر المواد الغذائية التي يتم الحصول عليها من بذور الكاكاو التي تنمو على أشجاره، وتعيش أشجاره في الأمازون ومناطق أمريكا الجنوبية والوسطى، ويتكون مسحوق الكاكاو من بذور الكاكاو المطحونة، حيث تُستخلص زبدة الكاكاو من بذور الكاكاو وتبقى بودرة الكاكاو التي يُصنع منها مشروب الكاكاو المعروف، حيث تصل نسبة المواد الدهنية في بذور الكاكاو ما يقارب 50%، أما القيمة الغذائية لمسحوق الكاكاو فتتكون من مضادات الأكسدة ومركبات الفلافانول وبعض الأملاح المعدنية مثل: الزنك والبوتاسيوم والصوديوم والنحاس والفسفور والكالسيوم، والأحماض الدهنية، كما تحتوي على الكافيين والبروتينات والكربوهيدرات وملثيوبرومين، وفي هذا المقال سيتم ذكر فوائد الكاكاو، كما سنذكر أضرار الكاكاو.

أضرار الكاكاو

  • نظراً لاحتوائه على الكافيين فإن الجرعات الزائدة من تسبب بعض الأعراض الجانبية مثل كثرة التبول وزيادة إنتاج العرق وعدم انتظام في ضربات القلب، بالإضافة إلى زيادة حدة القلق والإصابة بالإسهال.
  • يسبّب بعض الآثار الجانبية للنساء المرضعات مثل آلام في البطن، وعدم الشعور بالراحة.
  • يسبب بعض ردّات الفعل التحسسية لبعض الأشخاص مثل الشعور بالغثيان وزيادة تجمع الغازات في البطن وعدم الشعور بالراحة في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى الإصابة بالصداع النصفي.
  • يتداخل مع بعض الأدوية مثل أدوية علاج أمراض القلب.

فوائد الكاكاو

  • يقاوم التهابات الجسم ويزيد المناعة.
  • يعمل كمضاد للتحسس.
  • يملك العديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تقي من الإصابة بالسرطان.
  • يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل ضغط الدم، كما يزيد من مرونة الأوعية الدموية، وذلك لأنه يزيد من إنتاج أكسيد النتريك الذي يساعد في استرخاء الأوعية الدموية.
  • يحافظ على صحة الدماغ والأعصاب، كما يعزز وظائف الذاكرة.
  • يقلل نسبة الكولسترول الضار في الدم، ويقي من الإصابة بتصلب الشرايين.
  • يقلل مستوى السكر في الدم، ويحسن من مقاومة الخلايا للإنسولين، كما يزيد أيض الجلوكوز، كما يقلل نسبة الدهون الثلاثية.
  • يحتوي على مادتي الثيوفيلين والزانثين اللتان تمنحان الاسترخاء للقصبات الهوائية، مما يقلل من تشنجها ويزيد من توسعها ويساعد في علاج مرض الربو التحسسي.
  • يدخل في تصنيع العديد من مستحضرات التجميل والمستحضرات الطبية.
  • يسرع من عملية التئام الجروح، ويقضي على البكتيريا.
  • يسرع عملية التمثيل الغذائي، مما يقلل من السمنة، كما يزيد من إنتاج الطاقة في الكبد.
  • يقلل من احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب الاحتقاني.
  • يحسن المزاج العام، ويساعد في التخلص من الاكتئاب.
  • يحافظ على صحة الأمعاء.
  • يخلص الجسم من التعب والإجهاد، ويمدّه بالطاقة والحيوية.
  • يحافظ على صحة البشرة والجلد ويقلل من خشونة البشرة، ويمنحها النعومة والترطيب.
  • يساعد في علاج العديد من الاضطرابات العصبية، ويعالج الأمراض العصبية مثل الزهايمر.

فيديو عن تأثير الكاكاو على الجسم

ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي تتحدث فيه أخصائية التغذية العلاجية دانة بردقجي عن تأثير الكاكاو على الجسم: