العلاج بالكهرباء يعدُّ العلاج بالكهرباء Electrotherapy أحدَ طرقِ العلاج المستخدمة منذ القدم، ويمكن تعريف العلاج بالكهرباء بأنه استخدام التيار الكهربائي في العلاج الطبي، ويتم توليد الكهرباء من خلال جهاز كهربائي يوفر نبضات كهربائية يوصلها لجسم المريض، ولا يستخدم العلاج بالكهرباء في العلاج الطبيعي فحسب بل يُستخدم أيضًا في الطب الفيزيائي وإعادة التأهيلPhysical  Rehabilitation؛ نظرًا لفوائده العلاجيّة الكثيرة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن العلاج الطبيعي بالكهرباء وعن أبرز أضرار العلاج الطبيعي بالكهرباء ومبدأ العلاج بالكهرباء. العلاج الطبيعي بالكهرباء يعدُّ العلاج الطبيعي بالكهرباء أحد أنواع العلاج غير الدوائي المستخدمة في علاج بعض أنواع الأمراض النفسية الشديدة، وأبرز الأمراض النفسية التي يتم علاجها بالكهرباء: علاج حالات انفصام الشخصية المتزامنة مع الاكتئاب. علاج الاكتئاب الحاد والذي لا يستجيب إلى العلاج بالعقاقير الطبية. الاكتئاب الشديد والذي يصاحبه التفكير بالانتحار. كما يتم استخدامه في حالات عدم القدرة على علاج الأمراض النفسية بالأدوية، فمثلًا يستخدم في علاج المرأة الحامل لخطورة الأدوية على الجنين. ويستخدم في علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب. أضرار العلاج الطبيعي بالكهرباء على الرغم من فعالية العلاج بالكهرباء للعديد من الأمراض إلا أنه قد ينتج عن استخدامه العديد من الأضرار الجانبية، لذلك يجب اتباع الإرشادات الطبية بحذر عند العلاج بالكهرباء، خاصة مع توفر أجهزة منزلية للعلاج الكهربائي، وأبرز أضرار العلاج الطبيعي بالكهرباء: فقدان الذاكرة المؤقت ولفتراتٍ قصيرة بعد جلسة العلاج، وغالبًا ما يفقد المريض الذاكرة للأحداث التي حصلت خلال شهر قبل موعد الجلسة. الشعور بالألم في العضلات والألم أسفل الظهر، وهي من أبرز أضرار جلسات العلاج الطبيعي بالكهرباء. الشعور بالغثيان والقيء. الشعور بالخدر والوخز في أطراف الجسم. التعرض للحروق في الجلد، وهي من أكثر أضرار جلسات العلاج الطبيعي بالكهرباء. كما يعدّ هذا العلاج مؤقتًا وليس دائمًا وغالبًا عند التوقف عن جلسات العلاج ينتكس المريض وتزداد حالته سوءًا. مبدأ العلاج الطبيعي بالكهرباء ظهر العلاج بالكهرباء صدفةً بعد أنْ تم ملاحظة تحسن الحالة النفسيّة والمزاج لمرضى الصرع الذين يعانون من الاكتئاب، فبدأ العلماء بالتفكير بتحفيز حالة الصرع اصطناعيًا عن طريق الكهرباء، وبدأت أولى حالات العلاج النفسيّ بالكهرباء عام ١٩٣٠م واستعمل على نطاقٍ واسع في خمسينيات القرن الماضي إلا أن استخدامه قل في الوقت الحالي، ويتم العلاج الطبيعي بالكهرباء كما يأتي: يتم تخدير المريض كما في العمليات الجراحية ويُعطى دواء مُرخي للعضلات؛ لجعل تأثير النوبة الإختلاجية على الجسم قليلة. يتم تمرير تيار كهربائي بقوة ٩. أمبير من خلال أسلاك يتم وصلها مع جبهة المريض. بعد تمرير التيار الكهربائيّ تبدأ حالة تقلص جميع العضلات في الجسم ويدخل المريض في نوبة الصرع.    

أضرار العلاج الطبيعي بالكهرباء

أضرار العلاج الطبيعي بالكهرباء

بواسطة: - آخر تحديث: 15 مايو، 2018

العلاج بالكهرباء

يعدُّ العلاج بالكهرباء Electrotherapy أحدَ طرقِ العلاج المستخدمة منذ القدم، ويمكن تعريف العلاج بالكهرباء بأنه استخدام التيار الكهربائي في العلاج الطبي، ويتم توليد الكهرباء من خلال جهاز كهربائي يوفر نبضات كهربائية يوصلها لجسم المريض، ولا يستخدم العلاج بالكهرباء في العلاج الطبيعي فحسب بل يُستخدم أيضًا في الطب الفيزيائي وإعادة التأهيلPhysical  Rehabilitation؛ نظرًا لفوائده العلاجيّة الكثيرة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن العلاج الطبيعي بالكهرباء وعن أبرز أضرار العلاج الطبيعي بالكهرباء ومبدأ العلاج بالكهرباء.

العلاج الطبيعي بالكهرباء

يعدُّ العلاج الطبيعي بالكهرباء أحد أنواع العلاج غير الدوائي المستخدمة في علاج بعض أنواع الأمراض النفسية الشديدة، وأبرز الأمراض النفسية التي يتم علاجها بالكهرباء:

  • علاج حالات انفصام الشخصية المتزامنة مع الاكتئاب.
  • علاج الاكتئاب الحاد والذي لا يستجيب إلى العلاج بالعقاقير الطبية.
  • الاكتئاب الشديد والذي يصاحبه التفكير بالانتحار.
  • كما يتم استخدامه في حالات عدم القدرة على علاج الأمراض النفسية بالأدوية، فمثلًا يستخدم في علاج المرأة الحامل لخطورة الأدوية على الجنين.
  • ويستخدم في علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.

أضرار العلاج الطبيعي بالكهرباء

على الرغم من فعالية العلاج بالكهرباء للعديد من الأمراض إلا أنه قد ينتج عن استخدامه العديد من الأضرار الجانبية، لذلك يجب اتباع الإرشادات الطبية بحذر عند العلاج بالكهرباء، خاصة مع توفر أجهزة منزلية للعلاج الكهربائي، وأبرز أضرار العلاج الطبيعي بالكهرباء:

  • فقدان الذاكرة المؤقت ولفتراتٍ قصيرة بعد جلسة العلاج، وغالبًا ما يفقد المريض الذاكرة للأحداث التي حصلت خلال شهر قبل موعد الجلسة.
  • الشعور بالألم في العضلات والألم أسفل الظهر، وهي من أبرز أضرار جلسات العلاج الطبيعي بالكهرباء.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • الشعور بالخدر والوخز في أطراف الجسم.
  • التعرض للحروق في الجلد، وهي من أكثر أضرار جلسات العلاج الطبيعي بالكهرباء.
  • كما يعدّ هذا العلاج مؤقتًا وليس دائمًا وغالبًا عند التوقف عن جلسات العلاج ينتكس المريض وتزداد حالته سوءًا.

مبدأ العلاج الطبيعي بالكهرباء

ظهر العلاج بالكهرباء صدفةً بعد أنْ تم ملاحظة تحسن الحالة النفسيّة والمزاج لمرضى الصرع الذين يعانون من الاكتئاب، فبدأ العلماء بالتفكير بتحفيز حالة الصرع اصطناعيًا عن طريق الكهرباء، وبدأت أولى حالات العلاج النفسيّ بالكهرباء عام ١٩٣٠م واستعمل على نطاقٍ واسع في خمسينيات القرن الماضي إلا أن استخدامه قل في الوقت الحالي، ويتم العلاج الطبيعي بالكهرباء كما يأتي:

  • يتم تخدير المريض كما في العمليات الجراحية ويُعطى دواء مُرخي للعضلات؛ لجعل تأثير النوبة الإختلاجية على الجسم قليلة.
  • يتم تمرير تيار كهربائي بقوة ٩. أمبير من خلال أسلاك يتم وصلها مع جبهة المريض.
  • بعد تمرير التيار الكهربائيّ تبدأ حالة تقلص جميع العضلات في الجسم ويدخل المريض في نوبة الصرع.