السردين يعد السردين المعلب أحد أشهر أنواع المأكولات البحرية التي يفضل تناولها بل وأكثرها شيوعًا بعد سمك التونة المعلب، فهو يتميز بطعمه اللذيذ وبمجوعة كبيرة من القيم الغذائية العالية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن وغيرها من المواد الغذائية الضرورية لصحة الجسم، إلا أنه من جهة أخرى، فلسمك السردين المعلب بعض المضاعفات الصحية التي يجب توخي الحذر وتجنب التعرض لها، لذلك سيتم في هذا المقال تقديم أهم المعلومات حول أضرار السردين المعلب وفوائده الصحية بالتفصيل. أضرار السردين المعلب إن الاكثار من تناول السردين المعلب بشكل يومي يسبب العديد من المشاكل الصحية، فسمك السردين يحتوي على نسبة عالية من المواد حافظة حمض اليوريك وعنصر الزئبق، ومن أبزر أضرار السردين المعلب على الصحة ما يأتي: يسبب مرض النقرس. يزيد من فرصة الإصابة بالتسمم. فوائد السردين المعلب يحتوي سمك السردين المعلب على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين أ وغيرها من المعادن المهمة مثل عنصر الكالسيوم ونسبة عالية من السعرات الحرارية، ومن أهم فوائد السردين المعلب ما يأتي: يساعد في علاج خلايا الجلد التالفة ويزيد من سرعة نموها لاحتوائه على نسبة عالية من  . يحافظ على صحة ونضارة البشرة ويعالج مشكلة جفافها ويمنحها الملمس الرطب، كما له القدرة الفعالة على التخلص من مشكلة الرؤوس السوداء وآثار البثور ويزيل البقع السوداء حول العينين. يعالج المشاكل التي تصيب الشعر وفروة الرأس وذلك عن طريق منحها الرطوبة اللازمة لمنع تكون القشرة، كما يزيد من سرعة نمو الشعر ويزيد كثافته ولمعانه لاحتوائه على فيتامين B12، وغناه بالأوميغا 3. يساعد في المحافظة على معدل الكوليسترول في الدم ويخفض من مستويات الكوليسترول الضار فيه. يحافظ السردين المعلب في حال تم تناوله بشكل معتدل على صحة القلب والأوعية الدموية. يساعد في الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية وتحديدًا سرطان الثدي وسرطان الكلى. يحافظ على صحة الأسنان والفم واللثة، ويمنع ظهور الرائحة الكريهة من الفم، لقدرته العالية في التخلص من الجراثيم والبكتيريا الموجودة في الفم. يدخل في الحميات الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن لأنه لا يحتوي على نسبة عالية من الغلوكسيدات. يحافظ على نشاط الدماغ وصحة الجهاز العصبي. يحافظ على صحة العظام ويسرع من عملية شفاء الكسور. يعد سمك السردين المعلب الغذاء الأفضل ولكن بكميات معتدلة لمرضى التصلب اللويحي، لاحتوائه على نسبة عالية من الأوميغا 3. يزيد من نشاط الدورة الدموية في الجسم. يزيد من النشاط الجنسي والقدرة الجنسية عند كلا الطرفين.

أضرار السردين المعلب

أضرار السردين المعلب

بواسطة: - آخر تحديث: 26 يوليو، 2018

السردين

يعد السردين المعلب أحد أشهر أنواع المأكولات البحرية التي يفضل تناولها بل وأكثرها شيوعًا بعد سمك التونة المعلب، فهو يتميز بطعمه اللذيذ وبمجوعة كبيرة من القيم الغذائية العالية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن وغيرها من المواد الغذائية الضرورية لصحة الجسم، إلا أنه من جهة أخرى، فلسمك السردين المعلب بعض المضاعفات الصحية التي يجب توخي الحذر وتجنب التعرض لها، لذلك سيتم في هذا المقال تقديم أهم المعلومات حول أضرار السردين المعلب وفوائده الصحية بالتفصيل.

أضرار السردين المعلب

إن الاكثار من تناول السردين المعلب بشكل يومي يسبب العديد من المشاكل الصحية، فسمك السردين يحتوي على نسبة عالية من المواد حافظة حمض اليوريك وعنصر الزئبق، ومن أبزر أضرار السردين المعلب على الصحة ما يأتي:

  • يسبب مرض النقرس.
  • يزيد من فرصة الإصابة بالتسمم.

فوائد السردين المعلب

يحتوي سمك السردين المعلب على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين أ وغيرها من المعادن المهمة مثل عنصر الكالسيوم ونسبة عالية من السعرات الحرارية، ومن أهم فوائد السردين المعلب ما يأتي:

  • يساعد في علاج خلايا الجلد التالفة ويزيد من سرعة نموها لاحتوائه على نسبة عالية من  .
  • يحافظ على صحة ونضارة البشرة ويعالج مشكلة جفافها ويمنحها الملمس الرطب، كما له القدرة الفعالة على التخلص من مشكلة الرؤوس السوداء وآثار البثور ويزيل البقع السوداء حول العينين.
  • يعالج المشاكل التي تصيب الشعر وفروة الرأس وذلك عن طريق منحها الرطوبة اللازمة لمنع تكون القشرة، كما يزيد من سرعة نمو الشعر ويزيد كثافته ولمعانه لاحتوائه على فيتامين B12، وغناه بالأوميغا 3.
  • يساعد في المحافظة على معدل الكوليسترول في الدم ويخفض من مستويات الكوليسترول الضار فيه.
  • يحافظ السردين المعلب في حال تم تناوله بشكل معتدل على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • يساعد في الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية وتحديدًا سرطان الثدي وسرطان الكلى.
  • يحافظ على صحة الأسنان والفم واللثة، ويمنع ظهور الرائحة الكريهة من الفم، لقدرته العالية في التخلص من الجراثيم والبكتيريا الموجودة في الفم.
  • يدخل في الحميات الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن لأنه لا يحتوي على نسبة عالية من الغلوكسيدات.
  • يحافظ على نشاط الدماغ وصحة الجهاز العصبي.
  • يحافظ على صحة العظام ويسرع من عملية شفاء الكسور.
  • يعد سمك السردين المعلب الغذاء الأفضل ولكن بكميات معتدلة لمرضى التصلب اللويحي، لاحتوائه على نسبة عالية من الأوميغا 3.
  • يزيد من نشاط الدورة الدموية في الجسم.
  • يزيد من النشاط الجنسي والقدرة الجنسية عند كلا الطرفين.