البحث عن مواضيع

السبانخ  السبانخ من أشهر الخضروات الورقية، وهو نبات من فصيلة القطيفية، ويعتبر من الخضروات الحقلية المنتشرة بكثرة، خصوصاً في آسيا، ويبلغ طول نبتة السبانخ حوالي 30 سنتيمتراً، وله أوراق سميكة وعريضة، ويمكن تناوله نيئاً أو مطبوخاً، ويحتوي السبانخ على تركيبة غذائية مفيدة جداً، كما يحتوي على القليل من السعرات الحرارية. فوائد السبانخ يقدم السبانخ للجسم العديد من الفوائد، ويجب اختيار الأوراق الداكنة منه والمقطوفة حديثاً، مع ضرورة تناول الماء المطبوخ فيه في حالة طهيه لأن معظم المواد المفيدة تكون ذائبة فيها، ومن أهم فوائد السبانخ ما يلي: يمد الجسم بكميات كبيرة من مضادات الأكسدة وخصوصاً فيتامين ج، مما يجعله مهماً جداً للمساعدة في امتصاص الحديد والوقاية من نزلات البرد والأمراض المعدية. يساعد في تخسيس وزن الجسم لاحتوائه على كمية قليلة من السعرات الحرارية. يحتوي على حمض الفوليك المهم للأم الحامل والجنين لأنه يمنع الإصابة بتشوهات الأجنة ويقوي الدم ويمنع الإصابة بالأنيميا كما يحتوي على الزنك والبيتا كاروتين. يحتوي على العديد من الأملاح المعدنية المهمة مثل اليود الذي يقي من الإصابة بأمراض الغدة الدرقية ويُساعد في إنتاج هرمون الثيروكسين المهم للنمو العقلي. يحتوي على البوتاسيوم والفسفور والنحاس والكلور والكبريت والمنغنيز والكالسيوم، بالإضافة إلى عدد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين أ، وفيتامين ب المركب. يقي من الإصابة بالإمساك لاحتوائه على الألياف الغذائية الملينة للمعدة. يُساهم في تسريع عملية شفاء الجروح وتسريع التئامها، كما يجدد خلايا البشرة ويمنحها النضارة والحيوية. يحافظ على صحة الشعر ويقوي جذوره ويمنع تساقطه ويمنحه النضارة والحيوية. يمد الجسم بالحيوية ويقوي جهاز المناعة. يعزز القدرة الجنسية عند الرجل والمرأة ويزيد من إفراز الهرمونات الجنسية ويعالج ضعف الانتصاب عند الرجال ويزيد خصوبة النساء. يقلل من احتمالية حدوث ولادة مبكرة للحامل، ويفتح الشهية لتناول الطعام، ويمنع إصابة الحامل بالإسهال. ينشط الدورة الدموية ويساهم في زيادة تدفق الدم إلى الخلايا والأنسجة. أضرار السبانخ الصحية على الرغم من الفوائد الكثيرة والمعروفة للسبانخ، إلا أنه يسبب بعض الأضرار الصحية وهي كما يلي: يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم غير الذائب الذي يضر الكلى، ولذلك يمنع الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى من تناول السبانخ، كما أنه يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الأوكسالات التي تسبب الحصوات الكلوية. يؤثر على المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم بطريقةٍ سلبية، لأنه يسبب لهم العديد من المضاعفات غير المرغوبة، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناوله من قبلهم. المراجع:  1  2

أضرار السبانخ الصحية

أضرار السبانخ الصحية
بواسطة: - آخر تحديث: 9 نوفمبر، 2017

السبانخ 

السبانخ من أشهر الخضروات الورقية، وهو نبات من فصيلة القطيفية، ويعتبر من الخضروات الحقلية المنتشرة بكثرة، خصوصاً في آسيا، ويبلغ طول نبتة السبانخ حوالي 30 سنتيمتراً، وله أوراق سميكة وعريضة، ويمكن تناوله نيئاً أو مطبوخاً، ويحتوي السبانخ على تركيبة غذائية مفيدة جداً، كما يحتوي على القليل من السعرات الحرارية.

فوائد السبانخ

يقدم السبانخ للجسم العديد من الفوائد، ويجب اختيار الأوراق الداكنة منه والمقطوفة حديثاً، مع ضرورة تناول الماء المطبوخ فيه في حالة طهيه لأن معظم المواد المفيدة تكون ذائبة فيها، ومن أهم فوائد السبانخ ما يلي:

  • يمد الجسم بكميات كبيرة من مضادات الأكسدة وخصوصاً فيتامين ج، مما يجعله مهماً جداً للمساعدة في امتصاص الحديد والوقاية من نزلات البرد والأمراض المعدية.
  • يساعد في تخسيس وزن الجسم لاحتوائه على كمية قليلة من السعرات الحرارية.
  • يحتوي على حمض الفوليك المهم للأم الحامل والجنين لأنه يمنع الإصابة بتشوهات الأجنة ويقوي الدم ويمنع الإصابة بالأنيميا كما يحتوي على الزنك والبيتا كاروتين.
  • يحتوي على العديد من الأملاح المعدنية المهمة مثل اليود الذي يقي من الإصابة بأمراض الغدة الدرقية ويُساعد في إنتاج هرمون الثيروكسين المهم للنمو العقلي.
  • يحتوي على البوتاسيوم والفسفور والنحاس والكلور والكبريت والمنغنيز والكالسيوم، بالإضافة إلى عدد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين أ، وفيتامين ب المركب.
  • يقي من الإصابة بالإمساك لاحتوائه على الألياف الغذائية الملينة للمعدة.
  • يُساهم في تسريع عملية شفاء الجروح وتسريع التئامها، كما يجدد خلايا البشرة ويمنحها النضارة والحيوية.
  • يحافظ على صحة الشعر ويقوي جذوره ويمنع تساقطه ويمنحه النضارة والحيوية.
  • يمد الجسم بالحيوية ويقوي جهاز المناعة.
  • يعزز القدرة الجنسية عند الرجل والمرأة ويزيد من إفراز الهرمونات الجنسية ويعالج ضعف الانتصاب عند الرجال ويزيد خصوبة النساء.
  • يقلل من احتمالية حدوث ولادة مبكرة للحامل، ويفتح الشهية لتناول الطعام، ويمنع إصابة الحامل بالإسهال.
  • ينشط الدورة الدموية ويساهم في زيادة تدفق الدم إلى الخلايا والأنسجة.

أضرار السبانخ الصحية

على الرغم من الفوائد الكثيرة والمعروفة للسبانخ، إلا أنه يسبب بعض الأضرار الصحية وهي كما يلي:

  • يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم غير الذائب الذي يضر الكلى، ولذلك يمنع الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى من تناول السبانخ، كما أنه يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الأوكسالات التي تسبب الحصوات الكلوية.
  • يؤثر على المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم بطريقةٍ سلبية، لأنه يسبب لهم العديد من المضاعفات غير المرغوبة، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناوله من قبلهم.

المراجع:  1  2