الدهون تعتبر الدهون أحد العناصر الغذائية المهمة لوظائف الجسم المختلفة ولا يمكن للإنسان الاستغناء عنها وعدم تناولها، حيث أنها تشكل جزءاً من طعامه اليومي، وتتكون الدهون من مجموعة من المركبات العضوية المحتوية على الأحماض الدهنية، ويوجد لها العديد من الأنواع التي تمنح نكهة ومذاقاً مميزاً للأكل، وهي موجودة في اللحوم والفطائر والزيت والسمن النباتي وفي الحلويات والمأكولات الجاهزة، ومنها ما هو مفيد لجسم الإنسان ويمنحه الطاقة ومنها ما هو ضار ويسبب ارتفاع معدل الكوليسترول وعدة أضرار صحية تشكل خطورة على حياة الإنسان، وسنتعرف خلال مقالنا هذا على أضرار الدهون. أنواع الدهون تقسم الدهون إلى نوعين وهما: الدهون المشبعة: وتتميز باحتفاظها في درجة حرارة الغرفة على صلابتها، ويكثر وجودها بالمنتجات الحيوانية، وتتسبب بارتفاع نسبة (LDL) ومعدل الكوليسترول بالدم. الدهون الغير مشبعة: وتكون في درجة حرارة الغرفة على الحالة السائلة، وتوجد في الأطعمة النباتية مثل زيت الزيتون والزيوت النباتية المستخلصة من الأعشاب، وهي غير ضارة إذا تم تناولها باعتدال. أضرار الدهون تتسبب زيادة الدهون بالجسم بمشاكل صحية وأمراض خطيرة للإنسان منها: تؤدي إلى ارتفاع الضغط ومستويات الكوليسترول الكلي في الدم. التعرض لمخاطر أمراض القلب والجلطات وتصلب وانسداد الشرايين. الإصابة بمرض السكري. تزيد من احتمالية الإصابة بمرض السرطان والنقرس. السمنة المفرطة والوزن الزائد. التهاب المفاصل. عدم القدرة على التنفس أثناء النوم. تؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون (التستوستيرون) عند الذكور، كما وتزيد من نسبة الحيوانات المنوية المشوهة وغير الطبيعية لديهم. تعمل على تقليل كمية الحليب لدى النساء المرضعات وتخفض من جودته وفائدته للطفل. طرق الوقاية من أضرار الدهون الالتزام بنظام غذائي متوازن وصحي والتقليل من الأغذية المحتوية على نسبة عالية من الدهون المشبعة. تناول الغذاء الصحي كالفواكه والخضروات ذات الأوراق الخضراء الغنية بالألياف. ممارسة الأنشطة الرياضية وخصوصاً رياضة المشي بشكل يومي والتي تساعد بالتخلص من الدهون والسعرات الحرارية الزائدة بالجسم. يساعد اتباع حمية غذائية في التقليل من أضرار الدهون لدى المصابين بالسمنة والوزن الزائد. تناول بعض الأغذية البديلة والغير مشبعة بالدهون مثل زيت الذرة وزيت فول الصويا الأسماك والمكسرات واللحوم الحمراء والأفوكادو وغيرها. تناول الأعشاب والأغذية الفعالة لحرق الدهون بالجسم كالشاي الأخضر والقرفة والليمون والقهوة واللبن الزبادي والزنجبيل وعصير الليمون والبردقوش والباذنجان وزيت جوز الهند. تناول كميات قليلة من الأطعمة الدهنية، وذلك لحاجة الجسم للطاقة التي تمده بها ولإتمام عمليات التمثيل الغذائي وحمايته من خطر التعرض للجروح. كمية الدهون المسموح تناولها يومياً حددت الأكاديمية القومية للعلوم (NAS) بتصريح لها لتفادي أضرار الدهون كمية السعرات الحرارية المسموح تناولها يومياً بأن لا تتعدى الــ(30%) من مجموع السعرات اليومي، وذلك لاحتواء الغرام الواحد من الدهون على (9) سعرات حرارية، كما وضحّت الكمية المسموح تناول النساء لها بين (60 – 75) غرام وللرجال (90)غرام يومياً.

أضرار الدهون

أضرار الدهون

بواسطة: - آخر تحديث: 15 مارس، 2018

الدهون

تعتبر الدهون أحد العناصر الغذائية المهمة لوظائف الجسم المختلفة ولا يمكن للإنسان الاستغناء عنها وعدم تناولها، حيث أنها تشكل جزءاً من طعامه اليومي، وتتكون الدهون من مجموعة من المركبات العضوية المحتوية على الأحماض الدهنية، ويوجد لها العديد من الأنواع التي تمنح نكهة ومذاقاً مميزاً للأكل، وهي موجودة في اللحوم والفطائر والزيت والسمن النباتي وفي الحلويات والمأكولات الجاهزة، ومنها ما هو مفيد لجسم الإنسان ويمنحه الطاقة ومنها ما هو ضار ويسبب ارتفاع معدل الكوليسترول وعدة أضرار صحية تشكل خطورة على حياة الإنسان، وسنتعرف خلال مقالنا هذا على أضرار الدهون.

أنواع الدهون

تقسم الدهون إلى نوعين وهما:

  • الدهون المشبعة: وتتميز باحتفاظها في درجة حرارة الغرفة على صلابتها، ويكثر وجودها بالمنتجات الحيوانية، وتتسبب بارتفاع نسبة (LDL) ومعدل الكوليسترول بالدم.
  • الدهون الغير مشبعة: وتكون في درجة حرارة الغرفة على الحالة السائلة، وتوجد في الأطعمة النباتية مثل زيت الزيتون والزيوت النباتية المستخلصة من الأعشاب، وهي غير ضارة إذا تم تناولها باعتدال.

أضرار الدهون

تتسبب زيادة الدهون بالجسم بمشاكل صحية وأمراض خطيرة للإنسان منها:

طرق الوقاية من أضرار الدهون

  • الالتزام بنظام غذائي متوازن وصحي والتقليل من الأغذية المحتوية على نسبة عالية من الدهون المشبعة.
  • تناول الغذاء الصحي كالفواكه والخضروات ذات الأوراق الخضراء الغنية بالألياف.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية وخصوصاً رياضة المشي بشكل يومي والتي تساعد بالتخلص من الدهون والسعرات الحرارية الزائدة بالجسم.
  • يساعد اتباع حمية غذائية في التقليل من أضرار الدهون لدى المصابين بالسمنة والوزن الزائد.
  • تناول بعض الأغذية البديلة والغير مشبعة بالدهون مثل زيت الذرة وزيت فول الصويا الأسماك والمكسرات واللحوم الحمراء والأفوكادو وغيرها.
  • تناول الأعشاب والأغذية الفعالة لحرق الدهون بالجسم كالشاي الأخضر والقرفة والليمون والقهوة واللبن الزبادي والزنجبيل وعصير الليمون والبردقوش والباذنجان وزيت جوز الهند.
  • تناول كميات قليلة من الأطعمة الدهنية، وذلك لحاجة الجسم للطاقة التي تمده بها ولإتمام عمليات التمثيل الغذائي وحمايته من خطر التعرض للجروح.

كمية الدهون المسموح تناولها يومياً

حددت الأكاديمية القومية للعلوم (NAS) بتصريح لها لتفادي أضرار الدهون كمية السعرات الحرارية المسموح تناولها يومياً بأن لا تتعدى الــ(30%) من مجموع السعرات اليومي، وذلك لاحتواء الغرام الواحد من الدهون على (9) سعرات حرارية، كما وضحّت الكمية المسموح تناول النساء لها بين (60 – 75) غرام وللرجال (90)غرام يومياً.