التلفاز إن التطور التكنولوجي الحديث من أروع التقنيات المستخدمة، ولها إيجابياتها وسلبياتها، وذلك وفقًا لطريقة استخدامها، ومن تلك التقنيات هي التلفاز، والكثير في وقتنا الحالي خصوصًا من فئة الشباب يقضون معظم أوقاتهم على التلفاز ليملؤوا وقت فراغهم، في المقابل لا يملكون أي فكرة عن الضرر الناتج من ذلك، وتأثيرها لا يقتصر على الكبار فقط، وإنما على الصغار أيضُا، حيث إنها تبعث موجات ملونة ضارة بالصحة، وفي هذا المقال سيتم ذكر أضرار التلفاز. أضرار التلفاز إن من أخطر أضرار التلفاز أنه يُهيء فرص خطر الإصابة بأمراض عديدة كمرض السكري، وهذا ما أوضحته الدراسات الطبية الأمريكية المختصة، وأضافت أيضًا أن مشاهدة التلفاز لساعتين متواصلتين تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 20%. تسبب النوبات القلبية بنسبة 15%. قد يسبب توقف القلب والموت المفاجئ، وقدره المتخصصون بنسبة 13%. يضر بصحة الرجال وخصوصًا في المنطقة التناسلية، وقد أوضحت المجلة البريطانية للطب الرياضي أن كثرة مشاهدة التلفاز مضرة للرجال؛ وذلك لأن الجلوس لساعات طويلة عند مشاهدة التلفاز تضغط على الجهاز التناسلي، وفي بعض الحالات تسبب العقم. أضرار التلفاز على الأطفال تسبب السمنة المفرطة، فهي تحفز الشهية لتناول وجبات الطعام التي قد تكون مضرة وتحتوي على سعرات حرارية عالية وفي ساعات متأخرة، هذا كله يؤثر سلبًا على صحة الطفل البدنية ويزيد من خطر السمنة. أكدت الدراسات اليابانية خطورة مشاهدة التلفاز للصغار والكبار وأوضحت أنها تؤدي إلى الإصابة بتخثر الدم وانسداد الشرايين في الرئتين. تؤثر على صحة الطفل وتؤثر على نومه، ودائمًا ما يكون الطفل مضطربًا ومتعكر المزاج وقلقًا بعد مشاهدته للتلفاز، كما أنه يسبب حالات خاصة كالتوحد والاكتئاب والانطوائية. تراجع التحصيل الدراسي للأطفال. يسبب في بعض الأحيان إلى الوفاة، وذلك ما أثبتته الدراسة الأسترالية، وتقول أيضًا أن غالبيتهم من فئة المراهقن والشباب. إن ظهور الصور الملونة التي على شاشات التلفاز أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى تصدر منها موجات كهرومغاطيسية تؤثر على النمو العقلي للطفل وبالتالي تصيبهم بالإضطرابات النفسية. أضرار التلفاز على العقل إن من تأثيراتها السلبية على العقل أنها تعمل على تشويشه وتشتته. اعتقاد المُشاهد أن كل ما يعرض على هذه الشاشة المصغرة حقيقة. قد يقوم بعض الاشخاص بتطبيق تلك المشاهد ولو كانت عدوانية. تسبب ضياع الوقت وهدره، وتضييع الأحلام والطموحات. تطبع بعض الأمور الخاطئة على الشخصية، كاكتساب بعض العادات الخاطئة، كما تؤثر على طريقة التفكير وفقًا للمشاهد التلفزيونية. نصائح لتفادي أضرار التلفاز يفضل قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء، وبالتالي تقل نسبة المشاهدة على التلفاز. ممارسة الرياضة للتخلص من البدانة، ولسلامة العقل. قراءة الكتب المفيدة والروايات المشوّقة والقصص الممتعة. تناول وجبات صحية والتي تحتوي على قيمة غذائية حارقة للسعرات الحرارية. تنمية قدرات الطفل بالرسم والتلوين بدلًا من مشاهدته للتلفاز.

أضرار التلفاز

أضرار التلفاز

بواسطة: - آخر تحديث: 4 أبريل، 2018

التلفاز

إن التطور التكنولوجي الحديث من أروع التقنيات المستخدمة، ولها إيجابياتها وسلبياتها، وذلك وفقًا لطريقة استخدامها، ومن تلك التقنيات هي التلفاز، والكثير في وقتنا الحالي خصوصًا من فئة الشباب يقضون معظم أوقاتهم على التلفاز ليملؤوا وقت فراغهم، في المقابل لا يملكون أي فكرة عن الضرر الناتج من ذلك، وتأثيرها لا يقتصر على الكبار فقط، وإنما على الصغار أيضُا، حيث إنها تبعث موجات ملونة ضارة بالصحة، وفي هذا المقال سيتم ذكر أضرار التلفاز.

أضرار التلفاز

  • إن من أخطر أضرار التلفاز أنه يُهيء فرص خطر الإصابة بأمراض عديدة كمرض السكري، وهذا ما أوضحته الدراسات الطبية الأمريكية المختصة، وأضافت أيضًا أن مشاهدة التلفاز لساعتين متواصلتين تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 20%.
  • تسبب النوبات القلبية بنسبة 15%.
  • قد يسبب توقف القلب والموت المفاجئ، وقدره المتخصصون بنسبة 13%.
  • يضر بصحة الرجال وخصوصًا في المنطقة التناسلية، وقد أوضحت المجلة البريطانية للطب الرياضي أن كثرة مشاهدة التلفاز مضرة للرجال؛ وذلك لأن الجلوس لساعات طويلة عند مشاهدة التلفاز تضغط على الجهاز التناسلي، وفي بعض الحالات تسبب العقم.

أضرار التلفاز على الأطفال

  • تسبب السمنة المفرطة، فهي تحفز الشهية لتناول وجبات الطعام التي قد تكون مضرة وتحتوي على سعرات حرارية عالية وفي ساعات متأخرة، هذا كله يؤثر سلبًا على صحة الطفل البدنية ويزيد من خطر السمنة.
  • أكدت الدراسات اليابانية خطورة مشاهدة التلفاز للصغار والكبار وأوضحت أنها تؤدي إلى الإصابة بتخثر الدم وانسداد الشرايين في الرئتين.
  • تؤثر على صحة الطفل وتؤثر على نومه، ودائمًا ما يكون الطفل مضطربًا ومتعكر المزاج وقلقًا بعد مشاهدته للتلفاز، كما أنه يسبب حالات خاصة كالتوحد والاكتئاب والانطوائية.
  • تراجع التحصيل الدراسي للأطفال.
  • يسبب في بعض الأحيان إلى الوفاة، وذلك ما أثبتته الدراسة الأسترالية، وتقول أيضًا أن غالبيتهم من فئة المراهقن والشباب.
  • إن ظهور الصور الملونة التي على شاشات التلفاز أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى تصدر منها موجات كهرومغاطيسية تؤثر على النمو العقلي للطفل وبالتالي تصيبهم بالإضطرابات النفسية.

أضرار التلفاز على العقل

  • إن من تأثيراتها السلبية على العقل أنها تعمل على تشويشه وتشتته.
  • اعتقاد المُشاهد أن كل ما يعرض على هذه الشاشة المصغرة حقيقة.
  • قد يقوم بعض الاشخاص بتطبيق تلك المشاهد ولو كانت عدوانية.
  • تسبب ضياع الوقت وهدره، وتضييع الأحلام والطموحات.
  • تطبع بعض الأمور الخاطئة على الشخصية، كاكتساب بعض العادات الخاطئة، كما تؤثر على طريقة التفكير وفقًا للمشاهد التلفزيونية.

نصائح لتفادي أضرار التلفاز

  • يفضل قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء، وبالتالي تقل نسبة المشاهدة على التلفاز.
  • ممارسة الرياضة للتخلص من البدانة، ولسلامة العقل.
  • قراءة الكتب المفيدة والروايات المشوّقة والقصص الممتعة.
  • تناول وجبات صحية والتي تحتوي على قيمة غذائية حارقة للسعرات الحرارية.
  • تنمية قدرات الطفل بالرسم والتلوين بدلًا من مشاهدته للتلفاز.