البيض يعدّ البيض من المواد الغذائية التي يكثر تناولها في وجبة الإفطار، ويمكن تناوله مسلوقاً أو مقلياً، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في بناء العظام وتكّون الأسنان، ومن أبرز هذه العناصر الألياف الغذائية ومعدلاتٍ عالية من البروتينات ومجموعة من المعادن أهمها: المغنيسيوم والحديد والصوديوم والكالسيوم بالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين (د) وفيتامين (ب12) وفيتامين (ب6)، يُنصح بتناول البيض مسلوقاً باعتبار هذه الطريقة من الطرق الصحية، إذ تحافظ على الفيتامينات ولا تتسبب بزيادة الدهون، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أضرار البيض. أضرار البيض من أضرار البيض إصابة بعض الأشخاص بالحساسية؛ نظراً لاحتوائه على بروتينات تسبب هذه الحساسية، فهناك أناسٌ يصابون بحساسية بياض البيض أو صفار البيض، ومن أبرز علاماتها انتشار الطفح الجلدي وحدوث تورم وانتفاخ في منطقة الحلق واللسان والشفاه بالإضافة إلى الدوار وضيق التنفس والحكة، وتتمثل الأعراض في الحالات المتقدمة الإصابة بالأرق والإسهال أو الإمساك والصداع المزمن. من أضرار البيض رفع معدل الدهون الثلاثية والكولسترول الضار في الدم الأمر الذي يؤدي إلى الإضرار بصحة الأشخاص الذين يعانون من الأمراض القلبية ومرض ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين. تناول البيض نيئاً يؤدي إلى حدوث التسمم الغذائي النوع الأول منه ناتج عن ميكروبات السالمونيلا، حيث تنمو هذه الميكروبات في الأمعاء مسببةً التسمّم الذي يرافقه ارتفاع في درجة الحرارة والإصابة بالمغص وحدوث القيء بالإضافة إلى الإسهال، والنوع الآخر من التسمم تسبّبه المكورات العنقودية التي تتواجد على قشرة البيض لذا يُنصح بغسل البيض قبل القيام بطهوه نظراً لتلوث قشرته. من أضرار البيض إذا تم تناوله بشكلٍ مفرط زيادة فرص الإصابة بالسرطان ومرض السكري وتعرّض الشرايين للتلف. فوائد البيض يساعد على تكوين أنسجة وكتلة العضلات في الجسم، ممّا يفيد الأشخاص الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام؛ وذلك لاحتوائه على البروتينات التي تحفز إنتاج كريات الدم الحمراء. يُقوي البصر ويُحسن أنسجة العين ويحميها من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل: قصر النظر والعشى الليلي وعمى الألوان؛ وذلك لاحتوائه على معدلاتٍ عالية من فيتامين (أ). يفيد المرأة الحامل حيث يمدّها بمعدن الكالسيوم الذي يمتصه الجنين ويحميها من الإصابة بهشاشة العظام. يحارب الفيروسات ويحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض. يقوي جهاز المناعة في الجسم؛ نظراً لاحتوائه على مستوياتٍ عالية من فيتامين (د). يفيد الأطفال ويُنمي لديهم القدرات الذهنية؛ لاحتوائه على مجموعة من المعادن والفيتامينات. يعزّز القدرات الإدراكية ويقوي الذاكرة ويزيد من التركيز والانتباه؛ نظراً لاحتوائه على معدلاتٍ عالية من فيتامين (ب) المركب. يزيد من عدد الحيوانات المنوية عند الرجال وينمّي قدراتهم الجنسية. يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها للقيام بوظائفه بصورةٍ سليمة. يقلل من فرص الإصابة بالسرطان خاصةً سرطان الثدي نظراً لاحتوائه على البروتينات. يحافظ على صحة الجهاز العصبي؛ لاحتوائه على فيتامين (ب12) فيتامين (د). يغذي البشرة ويمنحها المزيد من النعومة. يعالج جفاف الشعر ويمنعه من التلف والتقصف.

أضرار البيض

أضرار البيض

بواسطة: - آخر تحديث: 23 أبريل، 2018

البيض

يعدّ البيض من المواد الغذائية التي يكثر تناولها في وجبة الإفطار، ويمكن تناوله مسلوقاً أو مقلياً، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في بناء العظام وتكّون الأسنان، ومن أبرز هذه العناصر الألياف الغذائية ومعدلاتٍ عالية من البروتينات ومجموعة من المعادن أهمها: المغنيسيوم والحديد والصوديوم والكالسيوم بالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين (د) وفيتامين (ب12) وفيتامين (ب6)، يُنصح بتناول البيض مسلوقاً باعتبار هذه الطريقة من الطرق الصحية، إذ تحافظ على الفيتامينات ولا تتسبب بزيادة الدهون، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أضرار البيض.

أضرار البيض

  • من أضرار البيض إصابة بعض الأشخاص بالحساسية؛ نظراً لاحتوائه على بروتينات تسبب هذه الحساسية، فهناك أناسٌ يصابون بحساسية بياض البيض أو صفار البيض، ومن أبرز علاماتها انتشار الطفح الجلدي وحدوث تورم وانتفاخ في منطقة الحلق واللسان والشفاه بالإضافة إلى الدوار وضيق التنفس والحكة، وتتمثل الأعراض في الحالات المتقدمة الإصابة بالأرق والإسهال أو الإمساك والصداع المزمن.
  • من أضرار البيض رفع معدل الدهون الثلاثية والكولسترول الضار في الدم الأمر الذي يؤدي إلى الإضرار بصحة الأشخاص الذين يعانون من الأمراض القلبية ومرض ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.
  • تناول البيض نيئاً يؤدي إلى حدوث التسمم الغذائي النوع الأول منه ناتج عن ميكروبات السالمونيلا، حيث تنمو هذه الميكروبات في الأمعاء مسببةً التسمّم الذي يرافقه ارتفاع في درجة الحرارة والإصابة بالمغص وحدوث القيء بالإضافة إلى الإسهال، والنوع الآخر من التسمم تسبّبه المكورات العنقودية التي تتواجد على قشرة البيض لذا يُنصح بغسل البيض قبل القيام بطهوه نظراً لتلوث قشرته.
  • من أضرار البيض إذا تم تناوله بشكلٍ مفرط زيادة فرص الإصابة بالسرطان ومرض السكري وتعرّض الشرايين للتلف.

فوائد البيض

  • يساعد على تكوين أنسجة وكتلة العضلات في الجسم، ممّا يفيد الأشخاص الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام؛ وذلك لاحتوائه على البروتينات التي تحفز إنتاج كريات الدم الحمراء.
  • يُقوي البصر ويُحسن أنسجة العين ويحميها من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل: قصر النظر والعشى الليلي وعمى الألوان؛ وذلك لاحتوائه على معدلاتٍ عالية من فيتامين (أ).
  • يفيد المرأة الحامل حيث يمدّها بمعدن الكالسيوم الذي يمتصه الجنين ويحميها من الإصابة بهشاشة العظام.
  • يحارب الفيروسات ويحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • يقوي جهاز المناعة في الجسم؛ نظراً لاحتوائه على مستوياتٍ عالية من فيتامين (د).
  • يفيد الأطفال ويُنمي لديهم القدرات الذهنية؛ لاحتوائه على مجموعة من المعادن والفيتامينات.
  • يعزّز القدرات الإدراكية ويقوي الذاكرة ويزيد من التركيز والانتباه؛ نظراً لاحتوائه على معدلاتٍ عالية من فيتامين (ب) المركب.
  • يزيد من عدد الحيوانات المنوية عند الرجال وينمّي قدراتهم الجنسية.
  • يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها للقيام بوظائفه بصورةٍ سليمة.
  • يقلل من فرص الإصابة بالسرطان خاصةً سرطان الثدي نظراً لاحتوائه على البروتينات.
  • يحافظ على صحة الجهاز العصبي؛ لاحتوائه على فيتامين (ب12) فيتامين (د).
  • يغذي البشرة ويمنحها المزيد من النعومة.
  • يعالج جفاف الشعر ويمنعه من التلف والتقصف.