البصل البصل من النباتات التي تنمو في مختلف بقاع العالم، وهو يتواجد في المطابخ بشكل رئيسي للاعتماد عليه في تحضير الكثير من الأطعمة، ولا تقتصر فائدته على إعطاء النكهة المميزة للطعام وإنما كذلك له الكثير من الفوائد الصحية، وقد تم استخدامه في الطب البديل منذ قديم الزمان، نظراً لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والبروتينات والألياف والفيتامينات وكذلك الصوديوم والمغنسيوم والفوسفور وغيرها، ولكن على الرغم من الفوائد الهائلة البصل إلا أن له أيضاً بعض المضار، وسنقدم معلومات ٍ مهمةٍ حول أضرار البصل. أنواع البصل هناك عدة أنواع من البصل  ومنها: البصل الأصفر: وهو الأكثر انتشاراً بين أنواع البصل، ويمتاز بنكهته الحادة وطعمه الحلو، ويستخدم في الطهي بكثرة، لذلك ففي الغالب عند عدم تحديد نوع البصل المستخدم فإنه هو الذي يستخدم بشكل تلقائي. البصل الإسباني: ويمتاز هذا النوع بأن حجمه أكبر من حجم البصل الأصفر ونسبة السكر فيه أعلى مما يعطيه حلاوة أكبر، وتكون قشرته ذات لون أصفر أو أبيض. البصل الأحمر: ويمتاز بلونه الأحمر القرمزي، ويمكن استخدامه نيئاً في السلطات وغيرها ولكنه لا يشبه البصل الأصفر لذلك يعد بديلاً ضعيفاً عنه. البصل الأبيض: وينتشر بشكل كبيرٍ في المكسيك ووسط أمريكا فهو الخيار الأول في الطهي، ويعرف عنه أنه أكثر انتعاشاً من البصل الأصفر، ويمكن تناوله نيئاً، ويمتاز بقشرته الرقيقة. البصل السكري: ويطلق عليه بصل الشالوت، حيث أنه يشبه البصل الأصفر من ناحية القشرة ولكنه يختلف عنه في احتوائه على نسبة قليلة من الكبريت، ومن الأفضل تناوله نيئاً فهو لا يحتاج للطهي، كما يمكن تخزينه في الثلاجة. البصل اللؤلؤي: يمتاز هذا النوع من البصل لصغر حجمه وحلاوة مذاقه ونكهته الخفيفة، لذلك فهو يستخدم بكثرة في الشواء وتزيين الطعام. أضرار البصل يسبب البصل العديد من المشاكل والأضرار في بعض الأحيان لذلك لابد من الانتباه عند تناوله، ومن هذه الأضرار: هبوط نسبة السكر في الدم، أو هبوط ضغط الدم عند الإكثار من تناول البصل في نفس الوجبة. الشعور بالكسل والخمول والرغبة الزائدة في النوم عند الإفراط في تناول البصل في نفس الوجبة. التسبب بالمشاكل لمن يعانون من أمراض غدة البروستاتا. تهيج المعدة والشعور بالغثيان والقيء عند تناول البصل بشكل مفرط. الشعور بحرقة المعدة عند الحامل، لذلك فمن الأفضل التقليل من تناوله خلال مرحلة الحمل. انبعاث رائحة كريهة من الفم وتسبب هذه الرائحة الانزعاج للأشخاص المحيطين بمن تناول البصل. خروج الريح بكثرة من الجسم نتيجة تجمع الغازات في المعدة.

أضرار البصل

أضرار البصل

بواسطة: - آخر تحديث: 8 يناير، 2018

تصفح أيضاً

البصل

البصل من النباتات التي تنمو في مختلف بقاع العالم، وهو يتواجد في المطابخ بشكل رئيسي للاعتماد عليه في تحضير الكثير من الأطعمة، ولا تقتصر فائدته على إعطاء النكهة المميزة للطعام وإنما كذلك له الكثير من الفوائد الصحية، وقد تم استخدامه في الطب البديل منذ قديم الزمان، نظراً لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والبروتينات والألياف والفيتامينات وكذلك الصوديوم والمغنسيوم والفوسفور وغيرها، ولكن على الرغم من الفوائد الهائلة البصل إلا أن له أيضاً بعض المضار، وسنقدم معلومات ٍ مهمةٍ حول أضرار البصل.

أنواع البصل

  • هناك عدة أنواع من البصل  ومنها:
  • البصل الأصفر: وهو الأكثر انتشاراً بين أنواع البصل، ويمتاز بنكهته الحادة وطعمه الحلو، ويستخدم في الطهي بكثرة، لذلك ففي الغالب عند عدم تحديد نوع البصل المستخدم فإنه هو الذي يستخدم بشكل تلقائي.
  • البصل الإسباني: ويمتاز هذا النوع بأن حجمه أكبر من حجم البصل الأصفر ونسبة السكر فيه أعلى مما يعطيه حلاوة أكبر، وتكون قشرته ذات لون أصفر أو أبيض.
  • البصل الأحمر: ويمتاز بلونه الأحمر القرمزي، ويمكن استخدامه نيئاً في السلطات وغيرها ولكنه لا يشبه البصل الأصفر لذلك يعد بديلاً ضعيفاً عنه.
  • البصل الأبيض: وينتشر بشكل كبيرٍ في المكسيك ووسط أمريكا فهو الخيار الأول في الطهي، ويعرف عنه أنه أكثر انتعاشاً من البصل الأصفر، ويمكن تناوله نيئاً، ويمتاز بقشرته الرقيقة.
  • البصل السكري: ويطلق عليه بصل الشالوت، حيث أنه يشبه البصل الأصفر من ناحية القشرة ولكنه يختلف عنه في احتوائه على نسبة قليلة من الكبريت، ومن الأفضل تناوله نيئاً فهو لا يحتاج للطهي، كما يمكن تخزينه في الثلاجة.
  • البصل اللؤلؤي: يمتاز هذا النوع من البصل لصغر حجمه وحلاوة مذاقه ونكهته الخفيفة، لذلك فهو يستخدم بكثرة في الشواء وتزيين الطعام.

أضرار البصل

يسبب البصل العديد من المشاكل والأضرار في بعض الأحيان لذلك لابد من الانتباه عند تناوله، ومن هذه الأضرار:

  • هبوط نسبة السكر في الدم، أو هبوط ضغط الدم عند الإكثار من تناول البصل في نفس الوجبة.
  • الشعور بالكسل والخمول والرغبة الزائدة في النوم عند الإفراط في تناول البصل في نفس الوجبة.
  • التسبب بالمشاكل لمن يعانون من أمراض غدة البروستاتا.
  • تهيج المعدة والشعور بالغثيان والقيء عند تناول البصل بشكل مفرط.
  • الشعور بحرقة المعدة عند الحامل، لذلك فمن الأفضل التقليل من تناوله خلال مرحلة الحمل.
  • انبعاث رائحة كريهة من الفم وتسبب هذه الرائحة الانزعاج للأشخاص المحيطين بمن تناول البصل.
  • خروج الريح بكثرة من الجسم نتيجة تجمع الغازات في المعدة.