البروكلي يعتبر البروكلي من أشهر الخضروات التي تنتمي إلى الخضروات الصليبية، ويتبع لهذه الفصيلة أيضاً كلٌ من الجرجير والكالي واللفت والقرنبيط والملفوف، ويحتوي البروكلي على قيمة غذائية عالية مثل الفيتامينات ومضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين ب2 وفيتامين أ وفيتامين ك وحمض الفوليك والبروتينات والألياف الغذائية والكربوهيدرات، والعناصر المعدنية مثل الحديد والزنك والحديد والبوتاسيوم والفسفور والسعرات الحرارية وغيرها، والجدير بالذكر أن البروكلي يمكن تناوله نيئاً أو مطبوخاً، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أضرار البروكلي بالإضافة إلى فوائده. أضرار البروكلي لا يوجد أي أضرار معروفة للبروكلي، والضرر الوحيد المعروف له بأنه يسبب الانتفاخ وتجمع الغازات في تجويف البطن؛ وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية. يقلل من فعالية الأدوية المميعة للدم ويتداخل معها، لذلك يجب استشارة الطبيب قل تناوله مع هذه الأدوية. يمكن أن تسبب رائحته بعض الانزعاج للأشخاص. فوائد البروكلي يسمى البروكلي بالخضروات الخارقة، وذلك للفوائد الكثيرة التي يقدمها للجسم، أما أهم فوائده فهي كما يأتي: يقوي مناعة الجسم بشكل عام، ويقي من الإصابة بالعديد من الأمراض الالتهابية. يساعد في القضاء على الجذور الحرة للخلايا، مما يقي من الإصابة بالسرطان خصوصاً سرطان الثدي وسرطان الأمعاء وسرطان المعدة. يقلل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ويقي من الإصابة بتصلب الشرايين، كما يقلل من سماكة الشرايين ويحافظ على مرونتها. يساعد في تخلص الجسم من الفضلات والسموم. يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويقي من الإصابة بأمراض القلب التاجية. يرفع من قلوية الجسم، وهذا يزيد مقاومته للأمراض. يحتوي على مادة اللوتين التي تحافظ على صحة العين، ويحمي من الإصابة بمرض الضمور البقعي وإعتام عدسة العين الناتج عن المياه البيضاء "الساد". ينظم عملية الهضم؛ لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية. يعمل كمضاد للالتهابات، ويقي من تلف المفاصل الناتج عن مرض الالتهاب الروماتيزمي. يحافظ على صحة الكلى، ويقي من خطر الإصابة بالسكري والعديد من الأمراض المزمنة، كما يقي من الإصابة بالسكتات الدماغية. يحافظ على صحة الأم الحامل والجنين لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يقي من الإصابة بتشوهات الأجنة. يقلل ضغط الدم المرتفع، ويقي من الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتات الدماغية، كما يزيد حساسية الخلايا للإنسولين، ويساعد في تخلص الجسم من السمنة. يقوي العظام والأسنان ويحمي من الإصابة بهشاشة العظام. يحافظ على صحة الجلد ويمنحه النضارة والحيوية، كما يؤخر ظهور علامات الشيخوخة خصوصاً أنه يحتوي على مركب زياكسانثين ومركب لسلفورافان.

أضرار البروكلي

أضرار البروكلي

بواسطة: - آخر تحديث: 8 أبريل، 2018

البروكلي

يعتبر البروكلي من أشهر الخضروات التي تنتمي إلى الخضروات الصليبية، ويتبع لهذه الفصيلة أيضاً كلٌ من الجرجير والكالي واللفت والقرنبيط والملفوف، ويحتوي البروكلي على قيمة غذائية عالية مثل الفيتامينات ومضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين ب2 وفيتامين أ وفيتامين ك وحمض الفوليك والبروتينات والألياف الغذائية والكربوهيدرات، والعناصر المعدنية مثل الحديد والزنك والحديد والبوتاسيوم والفسفور والسعرات الحرارية وغيرها، والجدير بالذكر أن البروكلي يمكن تناوله نيئاً أو مطبوخاً، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أضرار البروكلي بالإضافة إلى فوائده.

أضرار البروكلي

  • لا يوجد أي أضرار معروفة للبروكلي، والضرر الوحيد المعروف له بأنه يسبب الانتفاخ وتجمع الغازات في تجويف البطن؛ وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية.
  • يقلل من فعالية الأدوية المميعة للدم ويتداخل معها، لذلك يجب استشارة الطبيب قل تناوله مع هذه الأدوية.
  • يمكن أن تسبب رائحته بعض الانزعاج للأشخاص.

فوائد البروكلي

يسمى البروكلي بالخضروات الخارقة، وذلك للفوائد الكثيرة التي يقدمها للجسم، أما أهم فوائده فهي كما يأتي:

  • يقوي مناعة الجسم بشكل عام، ويقي من الإصابة بالعديد من الأمراض الالتهابية.
  • يساعد في القضاء على الجذور الحرة للخلايا، مما يقي من الإصابة بالسرطان خصوصاً سرطان الثدي وسرطان الأمعاء وسرطان المعدة.
  • يقلل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ويقي من الإصابة بتصلب الشرايين، كما يقلل من سماكة الشرايين ويحافظ على مرونتها.
  • يساعد في تخلص الجسم من الفضلات والسموم.
  • يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويقي من الإصابة بأمراض القلب التاجية.
  • يرفع من قلوية الجسم، وهذا يزيد مقاومته للأمراض.
  • يحتوي على مادة اللوتين التي تحافظ على صحة العين، ويحمي من الإصابة بمرض الضمور البقعي وإعتام عدسة العين الناتج عن المياه البيضاء “الساد”.
  • ينظم عملية الهضم؛ لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية.
  • يعمل كمضاد للالتهابات، ويقي من تلف المفاصل الناتج عن مرض الالتهاب الروماتيزمي.
  • يحافظ على صحة الكلى، ويقي من خطر الإصابة بالسكري والعديد من الأمراض المزمنة، كما يقي من الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • يحافظ على صحة الأم الحامل والجنين لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يقي من الإصابة بتشوهات الأجنة.
  • يقلل ضغط الدم المرتفع، ويقي من الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتات الدماغية، كما يزيد حساسية الخلايا للإنسولين، ويساعد في تخلص الجسم من السمنة.
  • يقوي العظام والأسنان ويحمي من الإصابة بهشاشة العظام.
  • يحافظ على صحة الجلد ويمنحه النضارة والحيوية، كما يؤخر ظهور علامات الشيخوخة خصوصاً أنه يحتوي على مركب زياكسانثين ومركب لسلفورافان.