مرض السكري نسبة مرضى السكر على مستوى العالم كبيرة جداً، ويوجد نوعان من مرض السكري، النوع الأول يكون ضعف في البنكرياس والنوع الثاني البنكرياس لا يعمل بالأساس، لذلك يلجأ الأطباء إلى تعويض المريض، وذلك بإعطائه الإنسولين، حيث يعمل على ضبط مستويات السكر في الدم، إلا أن هناك نسبة من مرضى السكري معرضين للإصابة بحساسية الإنسولين أو مضاعفات نتيجة زيادة جرعة الإنسولين عن الحد الذي يحتاجه الجسم، مما يؤثر سلبا عليهم ويحدث الكثير من المشاكل والأضرار، وفي هذا المقال سيتم ذكر أضرار الإنسولين على الجنين. تعريف الإنسولين الإنسولين هو هرمون بروتيني يتكون من 51 حمضاً ووظيفته تنظيم نسبة السكر في الدم، فإن البنكرياس يقوم بافرازه. مما يؤدي إلى دخول الجلوكوز والسكر إلى الخلايا، ويقوم الكبد بتحويل الجلوكوز إلى جليكوجين مما يساعد في حفظ مستوى الجلوكوز في الدم، ومرضى السكري لا يحدث عندهم ذلك فمنهم بحاجة إلى إنسولين خارجي. يستخدم الإنسولين للحقن تحت الجلد حيث إن تناوله عن طريق الفم يتأثر بالإنزيمات الهاضمة مما يوقف فاعليته، وهناك الإنسولين البشري، والإنسولين المشابه لعلاج مرضى السكري والذي يتوفر في الأسواق بتركيز 100 وحدة/ملم، ويتم تحديد الجرعة من قبل الطبيب المعالج، ويقسم الإنسولين لأربعة أنواع تبعاً لسرعة فاعليته في الجسم بعد الحقن. أنواع الإنسولين إنسولين فوري المفعول: حيث يبدأ مفعوله بعد 10 دقائق وبحد أقصى بعد ساعة من الحقن. إنسولين سريع المفعول: يبدأ مفعوله بعد مرور نصف ساعة وبحد أقصى 5-3 ساعات وهو أكثر الأنواع استقراراً في الإنسولين. إنسولين متوسط المفعول: ويبدأ مفعوله بعد ساعة من الحقن وبحد أقصى 12-6 ساعة. إنسولين بطيء المفعول: يبدأ مفعوله من 8-2 ساعات وبحد أقصى 12 ساعة. أضرار الإنسولين على الجنين ارتفاع وزن الجنين بشكل كبير، ممّا يزيد من احتمالية وفاته في رحم امه. زيادة احتمالية إصابة الأم الحامل بتسمم الحمل، وهذا يؤثر بشكل سلبي على الجنين، كما يمكن أن يسبب الولادة المبكرة. زيادة احتمالية الولادة القيصرية. زيادة احتمالية الإصابة باليرقان. تشوش الرؤية، بحيث تصبح الرؤية ضبابية، نتيجة حدوث خلل في توازن الضغط الأسموزي في العين. عدم انتظام دقات القلب عند الجنين والحامل، وهذا يمكن أن يسبب التأثير السلبي على الجنين. التسبب بردات فعل تحسسية في الجلد. حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي للجنين والحامل معاً. حدوث عدة مشاكل في عمليات الأيض، ومشاكل في الكلى. تأثر جهاز المناعة بشكل سلبي. تأثر قلب الجنين في بعض الاحيان بصورة سلبية، كما يمكن أن تصاب الحامل بانخفاض السكر وتأثر الجنين.

أضرار الإنسولين على الجنين

أضرار الإنسولين على الجنين

بواسطة: - آخر تحديث: 31 يوليو، 2018

مرض السكري

نسبة مرضى السكر على مستوى العالم كبيرة جداً، ويوجد نوعان من مرض السكري، النوع الأول يكون ضعف في البنكرياس والنوع الثاني البنكرياس لا يعمل بالأساس، لذلك يلجأ الأطباء إلى تعويض المريض، وذلك بإعطائه الإنسولين، حيث يعمل على ضبط مستويات السكر في الدم، إلا أن هناك نسبة من مرضى السكري معرضين للإصابة بحساسية الإنسولين أو مضاعفات نتيجة زيادة جرعة الإنسولين عن الحد الذي يحتاجه الجسم، مما يؤثر سلبا عليهم ويحدث الكثير من المشاكل والأضرار، وفي هذا المقال سيتم ذكر أضرار الإنسولين على الجنين.

تعريف الإنسولين

  • الإنسولين هو هرمون بروتيني يتكون من 51 حمضاً ووظيفته تنظيم نسبة السكر في الدم، فإن البنكرياس يقوم بافرازه. مما يؤدي إلى دخول الجلوكوز والسكر إلى الخلايا، ويقوم الكبد بتحويل الجلوكوز إلى جليكوجين مما يساعد في حفظ مستوى الجلوكوز في الدم، ومرضى السكري لا يحدث عندهم ذلك فمنهم بحاجة إلى إنسولين خارجي.
  • يستخدم الإنسولين للحقن تحت الجلد حيث إن تناوله عن طريق الفم يتأثر بالإنزيمات الهاضمة مما يوقف فاعليته، وهناك الإنسولين البشري، والإنسولين المشابه لعلاج مرضى السكري والذي يتوفر في الأسواق بتركيز 100 وحدة/ملم، ويتم تحديد الجرعة من قبل الطبيب المعالج، ويقسم الإنسولين لأربعة أنواع تبعاً لسرعة فاعليته في الجسم بعد الحقن.

أنواع الإنسولين

  • إنسولين فوري المفعول: حيث يبدأ مفعوله بعد 10 دقائق وبحد أقصى بعد ساعة من الحقن.
  • إنسولين سريع المفعول: يبدأ مفعوله بعد مرور نصف ساعة وبحد أقصى 5-3 ساعات وهو أكثر الأنواع استقراراً في الإنسولين.
  • إنسولين متوسط المفعول: ويبدأ مفعوله بعد ساعة من الحقن وبحد أقصى 12-6 ساعة.
  • إنسولين بطيء المفعول: يبدأ مفعوله من 8-2 ساعات وبحد أقصى 12 ساعة.

أضرار الإنسولين على الجنين

  • ارتفاع وزن الجنين بشكل كبير، ممّا يزيد من احتمالية وفاته في رحم امه.
  • زيادة احتمالية إصابة الأم الحامل بتسمم الحمل، وهذا يؤثر بشكل سلبي على الجنين، كما يمكن أن يسبب الولادة المبكرة.
  • زيادة احتمالية الولادة القيصرية.
  • زيادة احتمالية الإصابة باليرقان.
  • تشوش الرؤية، بحيث تصبح الرؤية ضبابية، نتيجة حدوث خلل في توازن الضغط الأسموزي في العين.
  • عدم انتظام دقات القلب عند الجنين والحامل، وهذا يمكن أن يسبب التأثير السلبي على الجنين.
  • التسبب بردات فعل تحسسية في الجلد.
  • حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي للجنين والحامل معاً.
  • حدوث عدة مشاكل في عمليات الأيض، ومشاكل في الكلى.
  • تأثر جهاز المناعة بشكل سلبي.
  • تأثر قلب الجنين في بعض الاحيان بصورة سلبية، كما يمكن أن تصاب الحامل بانخفاض السكر وتأثر الجنين.