البحث عن مواضيع

أهمية الرضاعات البلاستيكية انتشرت استخدام الرضاعات البلاستيكية عوضاً عن الزجاجية ويعود ذلك لعدة أسباب منها أن الرضاعات البلاستيكية غير قابلة للكسر على عكس الزجاجية التي تعتبر سهلة الكسر كما أن اقتناء رضاعة جديدة من حين إلى آخر قد يبدو أمراً صعباً عند البعض، وكذلك قد تبدو الرضاعات البلاستيكية أخف من الزجاجية مما يساعد الطفل على مسكها والرضاعة لوحده، ولكن الأمر الذي قد تجهله غالبية الأمهات هو مدى الخطورة التي تكمن في استخدام الرضاعات البلاستيكية بدلا من الزجاجية، وفي هذا المقال سنتحدث عن أضرار استعمال رضاعة الأطفال البلاستيكية. أضرار استعمال رضاعة الأطفال البلاستيكية تحتوي الرضاعة البلاستيكية على مادة بيسفينول أ وهي مادة تدخل في صناعة كافة المواد البلاستيكية وكذلك البلاستيك المقوى كما يتم استخدامها في تبطين علب الأطعمة الحديدية لمنع تصدئها ومنع تلوثها بالبكتيريا. تعرف مادة بيسفينول أ بأنها مادة كيميائية قابلة على الاختلاط بجميع أنواع الأطعمة، الأمر الذي يجعلها خطيرة والذي بدوره يشجع على استخدام الأواني الزجاجية وتفادي استخدام الأواني البلاستيكية بقدر الإمكان. وجدت الأبحاث أن الأطفال الذين يستخدمون الرضاعات البلاستيكية هم أكثر عرضه للإصابة بمرض الربو الحاد، وذلك بسبب ارتفاع نسبة مادة البيسفينول أ في أجسامهم. إنّ وجود كمية كبيرة من مادة البيسفينول أ في الجسم تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة مثل سرطان الثدي والبروستاتا وكذلك أمراض القلب والسكري. نصائح هامة حول الرضاعة الصناعية يجب تعقيم زجاجة الرضاعة وتنظيفها جيداً عند كل مره تعدين بها الحليب لطفلك، وذلك حفاظاً على نظافة الحليب وعدم اختلاطه بالحليب السابق. يجب استخدام مياه مغلية في إعداد الحليب لتجنب وجود الميكروبات أو الجراثيم فيها. اختيار الحليب المناسب لطلفك وذلك يتم عن طريق استشارة الطبيب حيث أنّه ليس بالضرورة أن يناسبه أي نوع، كما أنّ استخدام حليب غير مناسب قد يسبب له التقيؤ المستمر أو الإسهال أو الإمساك. يجب تجديد الحليب وعدم الاحتفاظ به لساعات طويلة حيث أن الحليب يتلف بسرعه، حيث انه يجب تغيير الحليب بعد ساعة مضي ساعة في حال اختلاطه بلعاب الطفل بسبب رضاعة جزء منه، وتغييره بعد مضي 3 ساعات من تحضيره في حال لم يرضع منه الطفل. طرق تعقيم الرضاعة التبريد: يتم ذلك عن طريق غسل الرضاعة وتنظيفها جيدا ثم وضعها لمدة ساعة في الفريزر، وذلك لأن شدّة البرودة لها دور كبير في قتل البكتيريا. الغلي: يتم ذلك عن طريق استخدام وعاء خاص غير مخصص لطبخ الأطعمة وتوضع فيه كميه مناسبه من الماء ويترك على النار حتى يغلي بعدها يتم وضع أجزاء الرضاعة فيها وتغطيتها لمدة ساعة كاملة، وذلك لأن وصول الماء إلى درجة الغليان يجعله قادر على قتل الجراثيم والبكتيريا. الأقراص المعقمة: يستخدم البعض الأقراص المعقمة في تعقيم الرضاعات عن طريق وضع قرص التعقيم في وعاء مملوء بالماء ووضع أجزاء الرضاعة فيه وتترك لمدة ساعة ثم يتم تجفيفها ووضعها في الثلاجة لحين استخدامها.

أضرار استعمال رضاعة الأطفال البلاستيكية

أضرار استعمال رضاعة الأطفال البلاستيكية
بواسطة: - آخر تحديث: 11 يناير، 2018

أهمية الرضاعات البلاستيكية

انتشرت استخدام الرضاعات البلاستيكية عوضاً عن الزجاجية ويعود ذلك لعدة أسباب منها أن الرضاعات البلاستيكية غير قابلة للكسر على عكس الزجاجية التي تعتبر سهلة الكسر كما أن اقتناء رضاعة جديدة من حين إلى آخر قد يبدو أمراً صعباً عند البعض، وكذلك قد تبدو الرضاعات البلاستيكية أخف من الزجاجية مما يساعد الطفل على مسكها والرضاعة لوحده، ولكن الأمر الذي قد تجهله غالبية الأمهات هو مدى الخطورة التي تكمن في استخدام الرضاعات البلاستيكية بدلا من الزجاجية، وفي هذا المقال سنتحدث عن أضرار استعمال رضاعة الأطفال البلاستيكية.

أضرار استعمال رضاعة الأطفال البلاستيكية

  • تحتوي الرضاعة البلاستيكية على مادة بيسفينول أ وهي مادة تدخل في صناعة كافة المواد البلاستيكية وكذلك البلاستيك المقوى كما يتم استخدامها في تبطين علب الأطعمة الحديدية لمنع تصدئها ومنع تلوثها بالبكتيريا.
  • تعرف مادة بيسفينول أ بأنها مادة كيميائية قابلة على الاختلاط بجميع أنواع الأطعمة، الأمر الذي يجعلها خطيرة والذي بدوره يشجع على استخدام الأواني الزجاجية وتفادي استخدام الأواني البلاستيكية بقدر الإمكان.
  • وجدت الأبحاث أن الأطفال الذين يستخدمون الرضاعات البلاستيكية هم أكثر عرضه للإصابة بمرض الربو الحاد، وذلك بسبب ارتفاع نسبة مادة البيسفينول أ في أجسامهم.
  • إنّ وجود كمية كبيرة من مادة البيسفينول أ في الجسم تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة مثل سرطان الثدي والبروستاتا وكذلك أمراض القلب والسكري.

نصائح هامة حول الرضاعة الصناعية

  • يجب تعقيم زجاجة الرضاعة وتنظيفها جيداً عند كل مره تعدين بها الحليب لطفلك، وذلك حفاظاً على نظافة الحليب وعدم اختلاطه بالحليب السابق.
  • يجب استخدام مياه مغلية في إعداد الحليب لتجنب وجود الميكروبات أو الجراثيم فيها.
  • اختيار الحليب المناسب لطلفك وذلك يتم عن طريق استشارة الطبيب حيث أنّه ليس بالضرورة أن يناسبه أي نوع، كما أنّ استخدام حليب غير مناسب قد يسبب له التقيؤ المستمر أو الإسهال أو الإمساك.
  • يجب تجديد الحليب وعدم الاحتفاظ به لساعات طويلة حيث أن الحليب يتلف بسرعه، حيث انه يجب تغيير الحليب بعد ساعة مضي ساعة في حال اختلاطه بلعاب الطفل بسبب رضاعة جزء منه، وتغييره بعد مضي 3 ساعات من تحضيره في حال لم يرضع منه الطفل.

طرق تعقيم الرضاعة

  • التبريد: يتم ذلك عن طريق غسل الرضاعة وتنظيفها جيدا ثم وضعها لمدة ساعة في الفريزر، وذلك لأن شدّة البرودة لها دور كبير في قتل البكتيريا.
  • الغلي: يتم ذلك عن طريق استخدام وعاء خاص غير مخصص لطبخ الأطعمة وتوضع فيه كميه مناسبه من الماء ويترك على النار حتى يغلي بعدها يتم وضع أجزاء الرضاعة فيها وتغطيتها لمدة ساعة كاملة، وذلك لأن وصول الماء إلى درجة الغليان يجعله قادر على قتل الجراثيم والبكتيريا.
  • الأقراص المعقمة: يستخدم البعض الأقراص المعقمة في تعقيم الرضاعات عن طريق وضع قرص التعقيم في وعاء مملوء بالماء ووضع أجزاء الرضاعة فيه وتترك لمدة ساعة ثم يتم تجفيفها ووضعها في الثلاجة لحين استخدامها.