تنتشر في الأونة الأخيرة ظاهرة استخدام طلاب الجامعات لأجهزة الكمبيوتر المحمولة كوسيلة لتدوين الملاحظات أثناء المحاضرات الجامعية. لكن أظهرت بعض الدراسات أن هذه الطريقة ليست بالفكرة الجيدة على الإطلاق، و يعود السبب ليس لأنها متصلة بالإنترنت و حسب، بل هي تعمل على تشتيت انتباه الطالب أثناء تدوين ملاحاظته مما يؤثر سلبيا عليه بشكل كبير من حيث عدم القدرة على تذكر جيمع المعلومات. الطلاب الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر كمدونة أثناء محاضراتهم الجامعية، يتذكرون معلومات أقل في وقت لاحق ، لأنهم أثناء كتابة ملاحظاتهم يستخدمون بعض العبارات و كلمات أقل أو مختصرة، و رموز لن تفيدهم مستقبلا أثناء الدراسة. طلاب الأجهزة المحمولة يستخدمون لغتهم الخاصة أثناء حفظ المعلومات دون الإكتراث للكلمات الخاصة بالمحاضر، مما تؤدي في نهاية المطاف إلى الإجابة الخاطئة في الامتحان. تدوين الملاحظات بالقلم و الورقة يعتمد على الاستماع النشط في محاولة لمعرفة و تحديد المعلومات الأكثر أهمية التي يجب تدوينها دون غيرها، مع ارتفاع نسبة التذكر للمعلومات لاحقا. إن مستخدي أجهزة الكمبيوتر أثناء الدرس يقضون 40% من الوقت في مشاهدة أشياء اخرى على شاشاتهم  بعيدا عن الدرس، و بالتالي يصبح أدائهم أقل مع تردي في المستوى العام و التحصيل المعلوماتي. هل يرغب أهلك بأن تكون نسخة مطابقة لهم بالفعل؟ 10 نصائح مشتقة عن عالم الفيزياء آينشتاين

أضرار استخدام الأجهزة المحمولة في تدوين الملاحظات الدراسية

أضرار استخدام الأجهزة المحمولة في تدوين الملاحظات الدراسية

بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

تنتشر في الأونة الأخيرة ظاهرة استخدام طلاب الجامعات لأجهزة الكمبيوتر المحمولة كوسيلة لتدوين الملاحظات أثناء المحاضرات الجامعية.

لكن أظهرت بعض الدراسات أن هذه الطريقة ليست بالفكرة الجيدة على الإطلاق، و يعود السبب ليس لأنها متصلة بالإنترنت و حسب، بل هي تعمل على تشتيت انتباه الطالب أثناء تدوين ملاحاظته مما يؤثر سلبيا عليه بشكل كبير من حيث عدم القدرة على تذكر جيمع المعلومات.

  • الطلاب الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر كمدونة أثناء محاضراتهم الجامعية، يتذكرون معلومات أقل في وقت لاحق ، لأنهم أثناء كتابة ملاحظاتهم يستخدمون بعض العبارات و كلمات أقل أو مختصرة، و رموز لن تفيدهم مستقبلا أثناء الدراسة.
  • طلاب الأجهزة المحمولة يستخدمون لغتهم الخاصة أثناء حفظ المعلومات دون الإكتراث للكلمات الخاصة بالمحاضر، مما تؤدي في نهاية المطاف إلى الإجابة الخاطئة في الامتحان.
  • تدوين الملاحظات بالقلم و الورقة يعتمد على الاستماع النشط في محاولة لمعرفة و تحديد المعلومات الأكثر أهمية التي يجب تدوينها دون غيرها، مع ارتفاع نسبة التذكر للمعلومات لاحقا.
  • إن مستخدي أجهزة الكمبيوتر أثناء الدرس يقضون 40% من الوقت في مشاهدة أشياء اخرى على شاشاتهم  بعيدا عن الدرس، و بالتالي يصبح أدائهم أقل مع تردي في المستوى العام و التحصيل المعلوماتي.

هل يرغب أهلك بأن تكون نسخة مطابقة لهم بالفعل؟

10 نصائح مشتقة عن عالم الفيزياء آينشتاين