أشعة الشمس تحتوي أشعة الشمس على مجموعة لا بأس بها من الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان فهي تحتوي على فيتامين د الضروري جداً لصحة وسلامة العظام، فأشعة الشمس قادرة على زيادة هرمون السعادة لدى الأشخاص الذي يتعرضون لها باستمرار والذي يُطلق عليه اسم هرمون السيروتونين، كما أنها تقوم على حماية العظام من الإصابة بالعديد من المشاكل كالهشاشة، وبما أن لها العديد من الفوائد فهي ذات مضار عدة أيضاً منها أنها تقوم على إصابة الجلد بحروق مختلفة وكذلك تقوم على إظهار الكلف على الجلد والبشرة، وفي ها المقال سوف يتم التعرف على أضرار أشعة الشمس. أضرار أشعة الشمس حدوث تمدد غير طبيعي في الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة تحت الجلد. ظهور النمش على البشرة. الإصابة بمجموعة من الأورام الحميدة. الإصابة بالانبثاث وهي حالة يتم من خلالها تدمير كل من الكولاجين والأنسجة المرنة، مما قد ينتج عنها كل من ترهل الجلد والخطوط والتجاعيد. ظهور تصبغات عدة على الجلد إضافة إلى تشوهه. حدوث مجموعة من التجاعيد على البشرة قبل موعدها بكثير. حدوث نقص في الوظيفة المناعية الخاصة بالجلد، مما يؤدي إلى الإصابة بأنواع عدة من السرطان منها سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الجلد وسرطان الخلايا الحرشفية. فوائد أشعة الشمس تساعد على التقليل من نخز الأسنان، فالدول التي تسطع عليها الشمس بقلة يعاني أفردها من وخز كبير في الأسنان. تساعد أشعة الشمس الساخنة على تخفيف آلام المفاصل من خلال العمل على تليينها، مما يؤدي إلى الشعور بالراحة. تقوم على تخفيض نسبة الإصابة بالأمراض القلبية، فقد ترتفع مستويات الكوليسترول عند حدوث تغير في مستوى فيتامين د. تقي أشعة الشمس من الإصابة بمرض السكري من خلال غناها فيتامين د، فقد ينتج عن قلة هذا الفيتامين مرض السكري من النوع الثاني. الوقاية من أضرار أشعة الشمس على البشرة يجب عدم إجراء التمارين الرياضية تحت أشعة الشمس الحارقة لتجنب الإصابة بحروق الجلد. ارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة والألوان الفاتحة. تجنب اشعة الشمس قدر المستطاع مثل ارتداء النظارات الشمسية أو القبعات ذات اللون الفاتح، ويجب مراجعة الطبيب على الفور حال ملاحظة أي تغيير في لون البشرة. تعويض السوائل المفقودة من الجسم بسبب التعرق الزائد من خلال شرب كميات وفيرة من الماء خلال ساعات اليوم. تجنب إلحاق الضرر بالطبقة الخارجية من البشرة من خلال تجنب القيام بعمليات التسمير الخاصة بها. يجب أن نستخدم واقي الشمس الذي لا يقل معدل الحماية به عن 30 SPF.

أضرار أشعة الشمس

أضرار أشعة الشمس

بواسطة: - آخر تحديث: 31 يوليو، 2018

أشعة الشمس

تحتوي أشعة الشمس على مجموعة لا بأس بها من الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان فهي تحتوي على فيتامين د الضروري جداً لصحة وسلامة العظام، فأشعة الشمس قادرة على زيادة هرمون السعادة لدى الأشخاص الذي يتعرضون لها باستمرار والذي يُطلق عليه اسم هرمون السيروتونين، كما أنها تقوم على حماية العظام من الإصابة بالعديد من المشاكل كالهشاشة، وبما أن لها العديد من الفوائد فهي ذات مضار عدة أيضاً منها أنها تقوم على إصابة الجلد بحروق مختلفة وكذلك تقوم على إظهار الكلف على الجلد والبشرة، وفي ها المقال سوف يتم التعرف على أضرار أشعة الشمس.

أضرار أشعة الشمس

  • حدوث تمدد غير طبيعي في الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة تحت الجلد.
  • ظهور النمش على البشرة.
  • الإصابة بمجموعة من الأورام الحميدة.
  • الإصابة بالانبثاث وهي حالة يتم من خلالها تدمير كل من الكولاجين والأنسجة المرنة، مما قد ينتج عنها كل من ترهل الجلد والخطوط والتجاعيد.
  • ظهور تصبغات عدة على الجلد إضافة إلى تشوهه.
  • حدوث مجموعة من التجاعيد على البشرة قبل موعدها بكثير.
  • حدوث نقص في الوظيفة المناعية الخاصة بالجلد، مما يؤدي إلى الإصابة بأنواع عدة من السرطان منها سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الجلد وسرطان الخلايا الحرشفية.

فوائد أشعة الشمس

  • تساعد على التقليل من نخز الأسنان، فالدول التي تسطع عليها الشمس بقلة يعاني أفردها من وخز كبير في الأسنان.
  • تساعد أشعة الشمس الساخنة على تخفيف آلام المفاصل من خلال العمل على تليينها، مما يؤدي إلى الشعور بالراحة.
  • تقوم على تخفيض نسبة الإصابة بالأمراض القلبية، فقد ترتفع مستويات الكوليسترول عند حدوث تغير في مستوى فيتامين د.
  • تقي أشعة الشمس من الإصابة بمرض السكري من خلال غناها فيتامين د، فقد ينتج عن قلة هذا الفيتامين مرض السكري من النوع الثاني.

الوقاية من أضرار أشعة الشمس على البشرة

  • يجب عدم إجراء التمارين الرياضية تحت أشعة الشمس الحارقة لتجنب الإصابة بحروق الجلد.
  • ارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة والألوان الفاتحة.
  • تجنب اشعة الشمس قدر المستطاع مثل ارتداء النظارات الشمسية أو القبعات ذات اللون الفاتح، ويجب مراجعة الطبيب على الفور حال ملاحظة أي تغيير في لون البشرة.
  • تعويض السوائل المفقودة من الجسم بسبب التعرق الزائد من خلال شرب كميات وفيرة من الماء خلال ساعات اليوم.
  • تجنب إلحاق الضرر بالطبقة الخارجية من البشرة من خلال تجنب القيام بعمليات التسمير الخاصة بها.
  • يجب أن نستخدم واقي الشمس الذي لا يقل معدل الحماية به عن 30 SPF.