البحث عن مواضيع

أن الحصول على عمل من خلال إجراء المقابلة الشخصية أمر يعتمد على عدة عوامل, وهي تحضير نفسك لمقابلة العمل بطريقة صحيحة, ثم سلوكك الحسن أثناء المقابلة, و العامل الثالث الذي يهمله البعض هو ما بعد المقابلة, فمقابلة العمل ليست كما يعتقد المعظم, تنتهي بانتهاء المقابلة الشخصية من المقابلين, بل إن هناك مجموعة من الإجراءات الواجب علينا التأكد من إتمامها حتى بعد إجراء المقابلة من أجل زيادة فرصتنا في الحصول على العمل, و خصوصا أن المقابلة قد تكون على عدة مراحل تؤهلك الأولى للثانية و هكذا, و فيما يلي مجموعة من الأشياء الواجب عليك فعلها بعد مقابلة العمل:- تأكد قبل خروجك من المكان من أنك حصلت على الهواتف و العناوين الضرورية للاتصال بالمؤسسة, و إذا كنت لا تملكها, فعليك طلبها من السكريتاريا أو الاستعلامات في المؤسسة, حتى تتمكن من الاتصال بهم عند الحاجة. سجل الملاحظات المهمة المتعلقة بالمقابلة, و أهمها تسجيل المعلومات الأساسية عن الشخص أو الأشخاص الذين أجروا معك المقابلة, مثل أسماؤهم, و ألقابهم الشخصية و الوظيفية, فهي تسهل عليك التعامل معهم في حال عودوا الاتصال بك. قيم أدائك في المقابلة, و حاول معرفة نقاط ضعفك و قوتك, و ردود أفعال الأخرين على ما قمت به خلال المقابلة, من أجل تجنبها إذا ما عاودوا الاتصال بك من أجل مقابلة أخرى, أو عند إجراء مقابلة في مكان مختلف. شكر الشخص الذي أجرى معك المقابلة, أو مجموعة الأشخاص بطريقة لائقة مثل إرسال بريد إلكتروني, تشكرهم فيه على سعة صدرهم أثناء المقابلة, أو على وقتهم الذي منحوك إياه لإجراء المقابلة, أو حتى على اختيارك للمقابلة, و لا تنسى أن تستخدم الألقاب, و كن موجزا في ذلك, و عليك ارسال ذلك في موعد أقصاه صباح اليوم التالي ليحمل المعنى الحقيقي له. لا تنسى متابعة بريدك الإلكتروني و هاتفك, فعدم ردك على الهاتف, أو تأخرك في الرد على البريد الإلكتروني يدل على الإهمال الذي لن يكون مرغوبا بطبيعة الحال و خصوصا في مجال  العمل. لغة الجسد: أخطاء تجنبها في مقابلة العمل نصائح لمقابلة عمل هاتفية ناجحة كيف تحضر نفسك لمقابلة العمل؟ بعض الأسئلة و الطريقة المثالية لإجابتها في مقابلة العمل ج1 بعض الأسئلة و الطريقة المثالية لإجابتها في مقابلة العمل ج2 أسرار الحصول على مقابلة عمل

أشياء عليك فعلها بعد مقابلة العمل

أشياء عليك فعلها بعد مقابلة العمل
بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2017

أن الحصول على عمل من خلال إجراء المقابلة الشخصية أمر يعتمد على عدة عوامل, وهي تحضير نفسك لمقابلة العمل بطريقة صحيحة, ثم سلوكك الحسن أثناء المقابلة, و العامل الثالث الذي يهمله البعض هو ما بعد المقابلة, فمقابلة العمل ليست كما يعتقد المعظم, تنتهي بانتهاء المقابلة الشخصية من المقابلين, بل إن هناك مجموعة من الإجراءات الواجب علينا التأكد من إتمامها حتى بعد إجراء المقابلة من أجل زيادة فرصتنا في الحصول على العمل, و خصوصا أن المقابلة قد تكون على عدة مراحل تؤهلك الأولى للثانية و هكذا, و فيما يلي مجموعة من الأشياء الواجب عليك فعلها بعد مقابلة العمل:-

تأكد قبل خروجك من المكان من أنك حصلت على الهواتف و العناوين الضرورية للاتصال بالمؤسسة, و إذا كنت لا تملكها, فعليك طلبها من السكريتاريا أو الاستعلامات في المؤسسة, حتى تتمكن من الاتصال بهم عند الحاجة.

سجل الملاحظات المهمة المتعلقة بالمقابلة, و أهمها تسجيل المعلومات الأساسية عن الشخص أو الأشخاص الذين أجروا معك المقابلة, مثل أسماؤهم, و ألقابهم الشخصية و الوظيفية, فهي تسهل عليك التعامل معهم في حال عودوا الاتصال بك.

قيم أدائك في المقابلة, و حاول معرفة نقاط ضعفك و قوتك, و ردود أفعال الأخرين على ما قمت به خلال المقابلة, من أجل تجنبها إذا ما عاودوا الاتصال بك من أجل مقابلة أخرى, أو عند إجراء مقابلة في مكان مختلف.

شكر الشخص الذي أجرى معك المقابلة, أو مجموعة الأشخاص بطريقة لائقة مثل إرسال بريد إلكتروني, تشكرهم فيه على سعة صدرهم أثناء المقابلة, أو على وقتهم الذي منحوك إياه لإجراء المقابلة, أو حتى على اختيارك للمقابلة, و لا تنسى أن تستخدم الألقاب, و كن موجزا في ذلك, و عليك ارسال ذلك في موعد أقصاه صباح اليوم التالي ليحمل المعنى الحقيقي له.

لا تنسى متابعة بريدك الإلكتروني و هاتفك, فعدم ردك على الهاتف, أو تأخرك في الرد على البريد الإلكتروني يدل على الإهمال الذي لن يكون مرغوبا بطبيعة الحال و خصوصا في مجال  العمل.

لغة الجسد: أخطاء تجنبها في مقابلة العمل

نصائح لمقابلة عمل هاتفية ناجحة

كيف تحضر نفسك لمقابلة العمل؟

بعض الأسئلة و الطريقة المثالية لإجابتها في مقابلة العمل ج1

بعض الأسئلة و الطريقة المثالية لإجابتها في مقابلة العمل ج2

أسرار الحصول على مقابلة عمل