آلة الكمان تعد آلة الكمان من أشهر الآلات الموسيقية، والتي تتميز بصوتها الرقيق والمؤثر، ويصنف الكمان على أنه نوع من الآلات الموسيقية الوترية، حيث يحتوي على أربعة أوتار، ويتم إصدار الصوت الموسيقي في هذه الآلة من خلال تحريك القوس على هذه الأوتار على نحو مخصوص، وقد شهدت هذه الآلة العديد من التحسينات والتطويرات مع مرور الوقت، ومن أشهر استخدامات هذه الآلة ما يتم في المعزوفات الكلاسيكية، بالإضافة إلى عزف الكمان المنفرد، وهناك العديد من عازفي الكمان حول العالم، والذين ارتبط عزفهم بهذه الآلة بشكل وثيق، وأبدعوا في العزف عليها أيّما إبداع، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أشهر عازفي الكمان في العالم. أشهر عازفي الكمان في العالم هناك العديد من عازفي الكمان الذين اشتهروا باستخدام هذه الآلة من خلال مقطوعات موسيقية حصلت على شهرة واسعة، وتناقلها الناس لشدتها تأثيرها بمن يستمع إليها، وفيما يلي أشهر عازفي الكمان في العالم: ديفيد أويستراخ: يعد ديفيد أويستراخ من أشهر عازفي الكمان في العالم عبر تاريخ الموسيقى كله، وينتمي عزفه إلى المدرسة السوفييتية في الموسيقى، تتلمذ على يد بيوتر ستوليارسكس ليصبح العازف الأول الأوركسترا وهو صغير السن. سامفيل يرفينيان: وهو من أشهر عازفي الكمان في العالم، ويتميز بمهارته العالية في التحكم بآلة الكمان، ولد عام 1966 في أرمينيا، وقد حصل على درجة الدكتوراة في الموسيقى ليجمع بين المهارة الفنية والمساق الأكاديمي في الموسيقى. نيكولا باغانيني: بدأ الإيطالي نيكولا تعلم الموسيقى في سن الخامسة، وفي سن السابعة بدأ بتأليف المقطوعات الموسيقية الخاصة به، وتعد المقطوعة الموسيقية التي تحمل اسم "الرقصات الساحرات" من أهم أعماله الموسيقية، وتتميز بأنها متفردّة عن المقطوعات الأخرى وساحرة للغاية. نيكوس: وهو من أشهر عازفي الكمان في العالم وفي اليونان، يتميز بإحساسه المدهش، وشدة تأثير مقطوعاته الموسيقية في الناس، وتعتبر مقطوعاته من أكثر من يثير الشجن، ويعبر عن الحزن الإنساني، وتعد مقطوعة "Secret Love" من أشهر أعماله الموسيقية، والتي حققت شهرة لا مثيل لها في العالم. غوسيبي تارتيني: يشتهر العازف الإيطالي غوسيبي تارتيني بكثرة التأليف الموسيقي، وبتنوع الأغراض التي من خلالها يتم العزف على آلة الكمان، وقد ألّف ما يناهز 400 عمل موسيقي، ومن أشهر هذه المعزوفات التي ألفها معزوفة أُطلق عليها اسم معزوفة الشيطان، والتي حققت شهرة واسعة. أشهر عازفي الكمان العرب يعد العازف المصري عبده داغر من أشهر عازفي الكمان في العالم العربي، ولد عام 1936 في مدينة طنطا المصرية، وتتلمذ على يد والده الذي كان عارفًا بالموسيقى، بدأ عزف الموسيقى في سن العاشرة ثم تطور أسلوبه بشكل كبير مع مرور الوقت حتى امتلك أسلوبه الخاص في العزف، حيث كان يبتكر الألحان ويعزفها بنفسه، وعمل على تأسيس العديد من الفرق الموسيقية في مصر.

أشهر عازفي الكمان في العالم

أشهر عازفي الكمان في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: 24 أبريل، 2018

آلة الكمان

تعد آلة الكمان من أشهر الآلات الموسيقية، والتي تتميز بصوتها الرقيق والمؤثر، ويصنف الكمان على أنه نوع من الآلات الموسيقية الوترية، حيث يحتوي على أربعة أوتار، ويتم إصدار الصوت الموسيقي في هذه الآلة من خلال تحريك القوس على هذه الأوتار على نحو مخصوص، وقد شهدت هذه الآلة العديد من التحسينات والتطويرات مع مرور الوقت، ومن أشهر استخدامات هذه الآلة ما يتم في المعزوفات الكلاسيكية، بالإضافة إلى عزف الكمان المنفرد، وهناك العديد من عازفي الكمان حول العالم، والذين ارتبط عزفهم بهذه الآلة بشكل وثيق، وأبدعوا في العزف عليها أيّما إبداع، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أشهر عازفي الكمان في العالم.

أشهر عازفي الكمان في العالم

هناك العديد من عازفي الكمان الذين اشتهروا باستخدام هذه الآلة من خلال مقطوعات موسيقية حصلت على شهرة واسعة، وتناقلها الناس لشدتها تأثيرها بمن يستمع إليها، وفيما يلي أشهر عازفي الكمان في العالم:

  • ديفيد أويستراخ: يعد ديفيد أويستراخ من أشهر عازفي الكمان في العالم عبر تاريخ الموسيقى كله، وينتمي عزفه إلى المدرسة السوفييتية في الموسيقى، تتلمذ على يد بيوتر ستوليارسكس ليصبح العازف الأول الأوركسترا وهو صغير السن.
  • سامفيل يرفينيان: وهو من أشهر عازفي الكمان في العالم، ويتميز بمهارته العالية في التحكم بآلة الكمان، ولد عام 1966 في أرمينيا، وقد حصل على درجة الدكتوراة في الموسيقى ليجمع بين المهارة الفنية والمساق الأكاديمي في الموسيقى.
  • نيكولا باغانيني: بدأ الإيطالي نيكولا تعلم الموسيقى في سن الخامسة، وفي سن السابعة بدأ بتأليف المقطوعات الموسيقية الخاصة به، وتعد المقطوعة الموسيقية التي تحمل اسم “الرقصات الساحرات” من أهم أعماله الموسيقية، وتتميز بأنها متفردّة عن المقطوعات الأخرى وساحرة للغاية.
  • نيكوس: وهو من أشهر عازفي الكمان في العالم وفي اليونان، يتميز بإحساسه المدهش، وشدة تأثير مقطوعاته الموسيقية في الناس، وتعتبر مقطوعاته من أكثر من يثير الشجن، ويعبر عن الحزن الإنساني، وتعد مقطوعة “Secret Love” من أشهر أعماله الموسيقية، والتي حققت شهرة لا مثيل لها في العالم.
  • غوسيبي تارتيني: يشتهر العازف الإيطالي غوسيبي تارتيني بكثرة التأليف الموسيقي، وبتنوع الأغراض التي من خلالها يتم العزف على آلة الكمان، وقد ألّف ما يناهز 400 عمل موسيقي، ومن أشهر هذه المعزوفات التي ألفها معزوفة أُطلق عليها اسم معزوفة الشيطان، والتي حققت شهرة واسعة.

أشهر عازفي الكمان العرب

يعد العازف المصري عبده داغر من أشهر عازفي الكمان في العالم العربي، ولد عام 1936 في مدينة طنطا المصرية، وتتلمذ على يد والده الذي كان عارفًا بالموسيقى، بدأ عزف الموسيقى في سن العاشرة ثم تطور أسلوبه بشكل كبير مع مرور الوقت حتى امتلك أسلوبه الخاص في العزف، حيث كان يبتكر الألحان ويعزفها بنفسه، وعمل على تأسيس العديد من الفرق الموسيقية في مصر.