البيانو يعدّ البيانو من أهم الآلات الموسيقية، وتعود تسميتُه إلى كلمتين إيطاليتين هما بيانو فورتا وتعنيان اللين والشدة، وهو آلة وترية ظهرت في بداية القرن الثامن عشر الميلاديّ، وقد اخترعه الإيطالي كريستوفرد، وقد تمّ تطوير تلك الآلة منذ تاريخ ظهورها حتّى يومنا هذا، وعمل على إبراز عدد كبير من أشهر عازفي البيانو خلال تلك القرون واعتمد هؤلاء الموسيقيّون بشكلٍ كبير على البيانو في تأليفهم للموسيقى الكلاسيكية، ويقدم هذا المقال أشهر عازفي البيانو. مراحل تطور البيانو مرَّ البيانو بعدّة مراحل على مرّ التاريخ، بحيث تطوّرت خصائصه وأشكاله، ومن تلك المراحل ما يأتي: تُمثل آلة الدليسمر مبادئ البيانو، وقد ظهرت في إيران بعد مدة من ولادة المسيح، حيث تقوم المضارب بطرق مجموعة من الأوتار الممدودة على لوح صوتي مسطّح، وقد وصلت هذه الآلة إلى الصين وهناك أمثلة حية عليها مثل السناتير الإيرانية. ظهر الكلافيكورد قبل ألف وخمسمئة عامّ، حيث يتم الضغط على المفتاح ليرتفع مماس نحاسي يضرب وترين، وكل زوج من الأوتار ينتج نغمة مختلفة. يعدّ الفيرجينال من الأشكال الأخرى للبيانو وقد تم وصفه عام 1511 وهو صغير الحجم، تكون مفاتيحه بوضع قائم لمجموعة واحدة من الأوتار، وقد كانت الآلة المفضلة عند الموسيقيين في عهد شكسبير. يعد السبينت نوعًا أكثر تطورًا في القرن السابع عشر ولها أوتار أطول، ممّا يساعد في رفع الصوت وهي الآلة الأكثر رواجًا في تلك الحقبة. انتشر بيانو من نوع كريستوفوري بيانو فورته في عام 1710، ويتميز بأنه استطاع السيطرة على الأصوات المنخفضة والعالية والتي كانت صعبة في الآلات الأخرى، حيث قام كريستوفوري بجعل الوتر أكثر قوة ومتانة. أشهر عازفي البيانو اشتهر العديد من الموسيقيين في القرون الماضية بسبب أعمالهم الموسيقية المعتمدة على آلة البيانو فأصبحوا من أشهر العازفين في العالم، ومنهم: شارل فالتين: هو موسيقي فرنسي ولد عام 1813 وديانته يهودية، حيث أصبح كل إخوته موسيقيين، وقد كان شارل موهوبًا جدًا في التأليف الموسيقي، وتميّز بسبب موهبته الأصيلة وتوفي عام 1888. لوفدينغ بيتهوفن: ويعد بيتهوفن من أشهر الموسيقيين الكلاسيكيين العباقرة، ألماني الأصل ولد عام 1770 وتوفي عام 1827، وله سبع سمفونيات خالدة إلى الآن وخمس مقطوعات موسيقية أخرى، ورغم صممه إلى أنه بقي يؤلف الموسيقى حتى وفاته. فريدريك شوبان:هو مؤلف موسيقي بولندي حاصل على الجنسية الفرنسية، وكان محطَّ أنظار جميع الموسيقيين في عصره توفّي عام 1849. يوهانس برامز: ويعدّ المكمل لعمل بيتهوفن ومن أشهر الموسيقيين الألمان، وقد كان ينمّي موهبته وهو في الصغر توفي عام 1897. كلود ديبوسي: وهو من أشهر الموسيقيين في هذا القرن وقد تعلم على يد موسيقي إيطالي، وتلقى دروس البيانو وهو في السابعة من عمره، وتكفلت عمته بتكاليف دراسته وبقي يتعلم العزف 11سنة، كما تعلّمَ التأليف الموسيقي باستخدام البيانو. موتسارت: ولد في النمسا عام 1956 في مدينة فيينا وهو من أحد أشهر وأهمّ المؤلفين الموسيقيين، وقد ذاع صيته في أنحاء العالم، وقد قام بقيادة الأوركسترا وهو في السابعة من عمره، ولم يستطع موتسارت إكمال دراسته لشدة الفقر وأصيب بالفشل الكلوي والحمى وتوفي عام 1991. أفضل عازفي البيانو الذين ما زالوا على قيد الحياة برز عدد من المؤلفين الموسيقيين في العصر الحالي، إما في الوطن العربي أو في العالم ومنهم: ياني: وهو عازف من أصل يوناني. شيلي غزنزاليس: وهو موسيقي كندي. زياد ديراني: من مواليد الأردن وهو عازف وملحن. عمر خيرت: موسيقي وملحّن مصري.

أشهر عازفي البيانو

أشهر عازفي البيانو

بواسطة: - آخر تحديث: 24 أبريل، 2018

البيانو

يعدّ البيانو من أهم الآلات الموسيقية، وتعود تسميتُه إلى كلمتين إيطاليتين هما بيانو فورتا وتعنيان اللين والشدة، وهو آلة وترية ظهرت في بداية القرن الثامن عشر الميلاديّ، وقد اخترعه الإيطالي كريستوفرد، وقد تمّ تطوير تلك الآلة منذ تاريخ ظهورها حتّى يومنا هذا، وعمل على إبراز عدد كبير من أشهر عازفي البيانو خلال تلك القرون واعتمد هؤلاء الموسيقيّون بشكلٍ كبير على البيانو في تأليفهم للموسيقى الكلاسيكية، ويقدم هذا المقال أشهر عازفي البيانو.

مراحل تطور البيانو

مرَّ البيانو بعدّة مراحل على مرّ التاريخ، بحيث تطوّرت خصائصه وأشكاله، ومن تلك المراحل ما يأتي:

  • تُمثل آلة الدليسمر مبادئ البيانو، وقد ظهرت في إيران بعد مدة من ولادة المسيح، حيث تقوم المضارب بطرق مجموعة من الأوتار الممدودة على لوح صوتي مسطّح، وقد وصلت هذه الآلة إلى الصين وهناك أمثلة حية عليها مثل السناتير الإيرانية.
  • ظهر الكلافيكورد قبل ألف وخمسمئة عامّ، حيث يتم الضغط على المفتاح ليرتفع مماس نحاسي يضرب وترين، وكل زوج من الأوتار ينتج نغمة مختلفة.
  • يعدّ الفيرجينال من الأشكال الأخرى للبيانو وقد تم وصفه عام 1511 وهو صغير الحجم، تكون مفاتيحه بوضع قائم لمجموعة واحدة من الأوتار، وقد كانت الآلة المفضلة عند الموسيقيين في عهد شكسبير.
  • يعد السبينت نوعًا أكثر تطورًا في القرن السابع عشر ولها أوتار أطول، ممّا يساعد في رفع الصوت وهي الآلة الأكثر رواجًا في تلك الحقبة.
  • انتشر بيانو من نوع كريستوفوري بيانو فورته في عام 1710، ويتميز بأنه استطاع السيطرة على الأصوات المنخفضة والعالية والتي كانت صعبة في الآلات الأخرى، حيث قام كريستوفوري بجعل الوتر أكثر قوة ومتانة.

أشهر عازفي البيانو

اشتهر العديد من الموسيقيين في القرون الماضية بسبب أعمالهم الموسيقية المعتمدة على آلة البيانو فأصبحوا من أشهر العازفين في العالم، ومنهم:

  • شارل فالتين: هو موسيقي فرنسي ولد عام 1813 وديانته يهودية، حيث أصبح كل إخوته موسيقيين، وقد كان شارل موهوبًا جدًا في التأليف الموسيقي، وتميّز بسبب موهبته الأصيلة وتوفي عام 1888.
  • لوفدينغ بيتهوفن: ويعد بيتهوفن من أشهر الموسيقيين الكلاسيكيين العباقرة، ألماني الأصل ولد عام 1770 وتوفي عام 1827، وله سبع سمفونيات خالدة إلى الآن وخمس مقطوعات موسيقية أخرى، ورغم صممه إلى أنه بقي يؤلف الموسيقى حتى وفاته.
  • فريدريك شوبان:هو مؤلف موسيقي بولندي حاصل على الجنسية الفرنسية، وكان محطَّ أنظار جميع الموسيقيين في عصره توفّي عام 1849.
  • يوهانس برامز: ويعدّ المكمل لعمل بيتهوفن ومن أشهر الموسيقيين الألمان، وقد كان ينمّي موهبته وهو في الصغر توفي عام 1897.
  • كلود ديبوسي: وهو من أشهر الموسيقيين في هذا القرن وقد تعلم على يد موسيقي إيطالي، وتلقى دروس البيانو وهو في السابعة من عمره، وتكفلت عمته بتكاليف دراسته وبقي يتعلم العزف 11سنة، كما تعلّمَ التأليف الموسيقي باستخدام البيانو.
  • موتسارت: ولد في النمسا عام 1956 في مدينة فيينا وهو من أحد أشهر وأهمّ المؤلفين الموسيقيين، وقد ذاع صيته في أنحاء العالم، وقد قام بقيادة الأوركسترا وهو في السابعة من عمره، ولم يستطع موتسارت إكمال دراسته لشدة الفقر وأصيب بالفشل الكلوي والحمى وتوفي عام 1991.

أفضل عازفي البيانو الذين ما زالوا على قيد الحياة

برز عدد من المؤلفين الموسيقيين في العصر الحالي، إما في الوطن العربي أو في العالم ومنهم:

  • ياني: وهو عازف من أصل يوناني.
  • شيلي غزنزاليس: وهو موسيقي كندي.
  • زياد ديراني: من مواليد الأردن وهو عازف وملحن.
  • عمر خيرت: موسيقي وملحّن مصري.