العصر العباسي يعد العصر العباسي من أبرز العصور الإسلامية التي تميزت بازدهار العديد من العلوم والفنون على اختلاف أنواعها بما في ذلك الفنون الأدبية، أما الشعر فهو من أهم الفنون الأدبية التي شهدت العديد من التطورات حسبَ الطبيعة المرحليّة والعصر الأدبي، حيث تدخّلت الظروف والأحداث في إعادة تشكيل الحالة الشعرية من خلال بروز العديد من الشعراء الذين كانت لهم بصمة خاصة في تاريخ الأدب العربي، وهناك العديد من الشعراء الذين برزوا في العصر العباسي وكان لهم الأثر الكبير على تاريخ الشعر العربي من خلال قصائدهم الخالدة، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أشهر شعراء العصر العباسي. أشهر شعراء العصر العباسي برزت في العصر العباسي أسماء العديد من شعراء العربية الذين أثروا الحالة الشعرية في هذا العصر الإسلامي ليتصدر الشعر المشهد الأدبي في العصر العباسي، وفيما يأتي ذكرُ أشهر شعراء العصر العباسي: البحتري: هو الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي، ولد في عام 206 هـ، ويتميز شعر البحتري بقوة الألفاظ وحسن التصوير، بالإضافة إلى سلاسة التركيب الشعري وبساطته، وقيل فيه بأنه "أقل حكمة وفطنة من المتنبي، وأكثر شاعرية من أبي تمام". ابن زريق البغدادي: هو الحسن علي بن زريق البغدادي، ولد في عام 420 هـ، ويعد هذا الشاعر من أبرز الأمثلة على الشعراء الذي لم يكتبوا الكثير من القصائد الشعرية بالرغم من شهرتهم الكبيرة، حيث كتب قصيدة وُصِفتْ باليتيمة، والتي مطلعها "لا تعذليه فإن العذل يولعه". الحلاج: هو أبو عبد الله حسين بن منصور، يُعد من أشهر شعراء العصر العباسي، ولد في عام 244 هـ، ويعد من أبرز شعراء الصوفية على الإطلاق، والذين امتاز شعرهم بالولوج في الروح الصوفية، ما جعله من أبرز رموز التصوّف لاحقًا. ابن الفارض: هو أبو حفص شرف الدين عمر بن علي بن مرشد الحموي، ولد في عام 576 هـ، ويعد من شعراء التصوف البارزين، ويتميز شعره بالتركيز على قضية الحب الإلهي، ومن أهم الألقاب التي أُطلقت عليه "سلطان العاشقين". أبو العلاء المعري: هو أحمد بن عبد الله بن سليمان التنوخي المعري، ولد في عام 449 هـ، وهو من أبرز شعراء العربية التي كانت لها بصمات واضحة من خلال القصائد المؤثرة في الشعر العربي، والدواوين الشعرية العظيمة التي تركها خلفه. خصائص الشعر العباسي هناك العديد من الخصائص العامة لشعر أشهر شعراء العصر العباسي وبرزت هذه الخصائص بسبب الخلفية الثقافية واللغوية للشعراء أنفسهم، والتي أثرت بشكل كبير على كل ما كان يُكتب من الشعر في هذا العصر الإسلامي، ومن أبرز هذه الخصائص ما يأتي: كثرة الغنائيّة في القصائد الشعرية واستخدام البديع اللغوي بشكل كبير. استخدام الألفاظ السهلة والواضحة الأمر الذي انعكس على سهولة حفظ القصائد وتداولها. بروز الخيال والطبيعة في القصيدة العباسية، بالإضافة إلى استخدام بعض الرموز التي كان يتم إقحامها في القصائد.

أشهر شعراء العصر العباسي

أشهر شعراء العصر العباسي

بواسطة: - آخر تحديث: 8 يوليو، 2018

العصر العباسي

يعد العصر العباسي من أبرز العصور الإسلامية التي تميزت بازدهار العديد من العلوم والفنون على اختلاف أنواعها بما في ذلك الفنون الأدبية، أما الشعر فهو من أهم الفنون الأدبية التي شهدت العديد من التطورات حسبَ الطبيعة المرحليّة والعصر الأدبي، حيث تدخّلت الظروف والأحداث في إعادة تشكيل الحالة الشعرية من خلال بروز العديد من الشعراء الذين كانت لهم بصمة خاصة في تاريخ الأدب العربي، وهناك العديد من الشعراء الذين برزوا في العصر العباسي وكان لهم الأثر الكبير على تاريخ الشعر العربي من خلال قصائدهم الخالدة، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أشهر شعراء العصر العباسي.

أشهر شعراء العصر العباسي

برزت في العصر العباسي أسماء العديد من شعراء العربية الذين أثروا الحالة الشعرية في هذا العصر الإسلامي ليتصدر الشعر المشهد الأدبي في العصر العباسي، وفيما يأتي ذكرُ أشهر شعراء العصر العباسي:

  • البحتري: هو الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي، ولد في عام 206 هـ، ويتميز شعر البحتري بقوة الألفاظ وحسن التصوير، بالإضافة إلى سلاسة التركيب الشعري وبساطته، وقيل فيه بأنه “أقل حكمة وفطنة من المتنبي، وأكثر شاعرية من أبي تمام”.
  • ابن زريق البغدادي: هو الحسن علي بن زريق البغدادي، ولد في عام 420 هـ، ويعد هذا الشاعر من أبرز الأمثلة على الشعراء الذي لم يكتبوا الكثير من القصائد الشعرية بالرغم من شهرتهم الكبيرة، حيث كتب قصيدة وُصِفتْ باليتيمة، والتي مطلعها “لا تعذليه فإن العذل يولعه”.
  • الحلاج: هو أبو عبد الله حسين بن منصور، يُعد من أشهر شعراء العصر العباسي، ولد في عام 244 هـ، ويعد من أبرز شعراء الصوفية على الإطلاق، والذين امتاز شعرهم بالولوج في الروح الصوفية، ما جعله من أبرز رموز التصوّف لاحقًا.
  • ابن الفارض: هو أبو حفص شرف الدين عمر بن علي بن مرشد الحموي، ولد في عام 576 هـ، ويعد من شعراء التصوف البارزين، ويتميز شعره بالتركيز على قضية الحب الإلهي، ومن أهم الألقاب التي أُطلقت عليه “سلطان العاشقين”.
  • أبو العلاء المعري: هو أحمد بن عبد الله بن سليمان التنوخي المعري، ولد في عام 449 هـ، وهو من أبرز شعراء العربية التي كانت لها بصمات واضحة من خلال القصائد المؤثرة في الشعر العربي، والدواوين الشعرية العظيمة التي تركها خلفه.

خصائص الشعر العباسي

هناك العديد من الخصائص العامة لشعر أشهر شعراء العصر العباسي وبرزت هذه الخصائص بسبب الخلفية الثقافية واللغوية للشعراء أنفسهم، والتي أثرت بشكل كبير على كل ما كان يُكتب من الشعر في هذا العصر الإسلامي، ومن أبرز هذه الخصائص ما يأتي:

  • كثرة الغنائيّة في القصائد الشعرية واستخدام البديع اللغوي بشكل كبير.
  • استخدام الألفاظ السهلة والواضحة الأمر الذي انعكس على سهولة حفظ القصائد وتداولها.
  • بروز الخيال والطبيعة في القصيدة العباسية، بالإضافة إلى استخدام بعض الرموز التي كان يتم إقحامها في القصائد.