الحيوانات الأليفة يُربّي الإنسانُ العديدَ من الحيواناتِ منذُ القدم، وتكونُ بالأصلِ حيواناتٍ بريّة، ثمّ يستأنسُ الإنسانُ بعضَها ويُربّيها في سكَنه أو مزارعه للاستفادةِ منها، فالبعضُ يربّيها لأجل الحماية والحراسة، وآخرونَ يُربّوها للاستفادة من لحومِها وجلودها وحليبها، ومنهم مَن يُبقونَ عليها للتسلية، ومن بين هذه الحيوانات التي استأنسها الإنسان منذ القدم الأبقار، وفي هذا المقال سيتمّ ذكر أشهر أنواع الأبقار في العالم. أشهر أنواع الأبقار في العالم تُعدّ الأبقارُ من الحيوانات المجترة الثديّة، وقد كانت سابقًا تعيشُ في الطبيعة بشكلٍ وحشيّ وسائب، ويُستَفادُ الأبقار للعديدِ من الأغراضِ مثل: تدوير الطاحونة وجرّ العربات والحصول على اللحوم والحليب والجلود، ومن المعروفِ أنّه يوجدُ سُلالات وأنواع عديدة من الأبقار، وتختلفُ هذه السلالاتِ عن بعضها البعض بكميّة الحليب واللحوم التي تنتجُها، أمّا أشهرُ أنواع الأبقار في العالم فهي كما يأتي: سلالة الهوليستن فرزيان: تُعدّ هذه السلالة سلالةً ألمانية هولنديّة، وتُعدّ من أقدم السلالات ويُعرف عنها إنتاجُها الوافر من الحليب، وتحتلُّ في هذا المرتبة الأولى بين السلالات، كما أنّها تتأقلم مع مختلف المناخات. سلالة الجرسي: وهي سلالة بريطانية، حجم أبقارها صغير وتُنتج حليب يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون، كما أنّ لونها يميل للكريمي أو الرمادين وتستطيع العيش في الطقس البارد أو الدافئ. البراهمان: تعيشُ هذه السلالة في المُناخ الاستوائيّ الحار، وحجمها كبير، ولها سنام من اللحم فوقَ أكتافها، أمّا لونُها فهو أسودُ أو رماديّ، وهي من النوعيّات الهجينة. سلالة الأيرشير: لونُ جلودِها أبيض، وهي سلالة إسكتلنديّة، ولونُها يكونُ ما بينَ البُنيّ والأبيض. الأبردين أنجس: نشأت هذه السلالةُ في إسكتلندا، وهي بلا قرون، أمّا لونها فهو أسود، وتتميّزُ لحومًها بأنّها من النوعِ الجيّد والمفيد. الأبقار الشاميّة: نشأت هذه الأبقار في منطقة الغوطة في دمشق، وتتكيف هذه السلالة مع البيئة بشكلٍ كبير، وتقاومُ الفيروسات بشكلٍ كبير، وحليبُها من نوعيّة ممتازة، أمّا لونها فقرميديّ أو أشقر، وحجمها كبير. الشارلاي: لونُها أبيضُ وحجمُها كبير، كما أنّ عجولها تنمو بسرعة، وهي نوع فرنسيّ. الجيرسي: أقدم سلالات الأبقار في العالم، ولونها أصفر مبقع بالأبيض، أما لون حليبها فهو برتقالي، وقد نشأت في جزيرة جيرسي. الهيرفورد: لونها أبيض وأصلها من إنجلترا، وهي من الأبقار التي تنضج بسرعة وإنتاجها من الحليب كبير. الديفون: أصل هذه السلالة من إنجلترا. السمنتال: سويسرية المنشأ، وتنتشر بشكل كبير في أوروبا، ويتميز لحمها بأنه جيد النوعية. الهايلاند: نشأت هذه السلالة في إسكتلندا. الآيرشاير: نشأت في إسكتلندا، وتنتج الحليب بكميات كبيرة. السويسرية البنية: نشأت في سويسرا وتنتشرُ في أوروبّا، وتنتج الحليب بوفرة. الفرق بين أبقار الحليب وأبقار اللحم يمكنُ التمييز بين نوعين رئيسيْن من السلالات، النوع الأول يتميز بإنتاجه الوافر من الحليب، أيْ تتمّ تربيته لأجلِ الحصول على الحليب بشكل أساسيّ، والنوع الثاني من السلالات تُربّى لأجل الحصول على اللحب بالدرجة الأولى؛ لأن إنتاجها من الحليب يكون قليلًا أحيانًا، على الرغم من أن بعض السلالات تتميّز بإنتاجها الوافر من الحليب واللحم على حدٍّ سواء، أمّا أهمُّ أبقار اللحم وأبقار الحليب فهي كما يأتي: أبقار الحليب: وتضمّ سلالات: هولستين وجيرسي وسويسرية بنية والشامية والعكشية. أبقار اللحم: وتضمّ سلالات: بقر أنغوس وشاروليه وهيرفورد والأكيتين الشقراء والبلجيكية الزرقاء.

أشهر أنواع الأبقار حول العالم

أشهر أنواع الأبقار حول العالم

بواسطة: - آخر تحديث: 28 يونيو، 2018

الحيوانات الأليفة

يُربّي الإنسانُ العديدَ من الحيواناتِ منذُ القدم، وتكونُ بالأصلِ حيواناتٍ بريّة، ثمّ يستأنسُ الإنسانُ بعضَها ويُربّيها في سكَنه أو مزارعه للاستفادةِ منها، فالبعضُ يربّيها لأجل الحماية والحراسة، وآخرونَ يُربّوها للاستفادة من لحومِها وجلودها وحليبها، ومنهم مَن يُبقونَ عليها للتسلية، ومن بين هذه الحيوانات التي استأنسها الإنسان منذ القدم الأبقار، وفي هذا المقال سيتمّ ذكر أشهر أنواع الأبقار في العالم.

أشهر أنواع الأبقار في العالم

تُعدّ الأبقارُ من الحيوانات المجترة الثديّة، وقد كانت سابقًا تعيشُ في الطبيعة بشكلٍ وحشيّ وسائب، ويُستَفادُ الأبقار للعديدِ من الأغراضِ مثل: تدوير الطاحونة وجرّ العربات والحصول على اللحوم والحليب والجلود، ومن المعروفِ أنّه يوجدُ سُلالات وأنواع عديدة من الأبقار، وتختلفُ هذه السلالاتِ عن بعضها البعض بكميّة الحليب واللحوم التي تنتجُها، أمّا أشهرُ أنواع الأبقار في العالم فهي كما يأتي:

  • سلالة الهوليستن فرزيان: تُعدّ هذه السلالة سلالةً ألمانية هولنديّة، وتُعدّ من أقدم السلالات ويُعرف عنها إنتاجُها الوافر من الحليب، وتحتلُّ في هذا المرتبة الأولى بين السلالات، كما أنّها تتأقلم مع مختلف المناخات.
  • سلالة الجرسي: وهي سلالة بريطانية، حجم أبقارها صغير وتُنتج حليب يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون، كما أنّ لونها يميل للكريمي أو الرمادين وتستطيع العيش في الطقس البارد أو الدافئ.
  • البراهمان: تعيشُ هذه السلالة في المُناخ الاستوائيّ الحار، وحجمها كبير، ولها سنام من اللحم فوقَ أكتافها، أمّا لونُها فهو أسودُ أو رماديّ، وهي من النوعيّات الهجينة.
  • سلالة الأيرشير: لونُ جلودِها أبيض، وهي سلالة إسكتلنديّة، ولونُها يكونُ ما بينَ البُنيّ والأبيض.
  • الأبردين أنجس: نشأت هذه السلالةُ في إسكتلندا، وهي بلا قرون، أمّا لونها فهو أسود، وتتميّزُ لحومًها بأنّها من النوعِ الجيّد والمفيد.
  • الأبقار الشاميّة: نشأت هذه الأبقار في منطقة الغوطة في دمشق، وتتكيف هذه السلالة مع البيئة بشكلٍ كبير، وتقاومُ الفيروسات بشكلٍ كبير، وحليبُها من نوعيّة ممتازة، أمّا لونها فقرميديّ أو أشقر، وحجمها كبير.
  • الشارلاي: لونُها أبيضُ وحجمُها كبير، كما أنّ عجولها تنمو بسرعة، وهي نوع فرنسيّ.
  • الجيرسي: أقدم سلالات الأبقار في العالم، ولونها أصفر مبقع بالأبيض، أما لون حليبها فهو برتقالي، وقد نشأت في جزيرة جيرسي.
  • الهيرفورد: لونها أبيض وأصلها من إنجلترا، وهي من الأبقار التي تنضج بسرعة وإنتاجها من الحليب كبير.
  • الديفون: أصل هذه السلالة من إنجلترا.
  • السمنتال: سويسرية المنشأ، وتنتشر بشكل كبير في أوروبا، ويتميز لحمها بأنه جيد النوعية.
  • الهايلاند: نشأت هذه السلالة في إسكتلندا.
  • الآيرشاير: نشأت في إسكتلندا، وتنتج الحليب بكميات كبيرة.
  • السويسرية البنية: نشأت في سويسرا وتنتشرُ في أوروبّا، وتنتج الحليب بوفرة.

الفرق بين أبقار الحليب وأبقار اللحم

يمكنُ التمييز بين نوعين رئيسيْن من السلالات، النوع الأول يتميز بإنتاجه الوافر من الحليب، أيْ تتمّ تربيته لأجلِ الحصول على الحليب بشكل أساسيّ، والنوع الثاني من السلالات تُربّى لأجل الحصول على اللحب بالدرجة الأولى؛ لأن إنتاجها من الحليب يكون قليلًا أحيانًا، على الرغم من أن بعض السلالات تتميّز بإنتاجها الوافر من الحليب واللحم على حدٍّ سواء، أمّا أهمُّ أبقار اللحم وأبقار الحليب فهي كما يأتي:

  • أبقار الحليب: وتضمّ سلالات: هولستين وجيرسي وسويسرية بنية والشامية والعكشية.
  • أبقار اللحم: وتضمّ سلالات: بقر أنغوس وشاروليه وهيرفورد والأكيتين الشقراء والبلجيكية الزرقاء.